الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بدء الكشف الطبي على الطلاب الجدد بالجامعات

كشكول

تواصل الجامعات إجراءات الكشف الطبي، على الطلاب الجدد للقبول بالكليات في العام الجامعي الجديد 2023 - 2024، لطلاب تنسيق المرحلتين الأولى والثانية بعد انتهاء مرحلة تحويلات تقليل الاغتراب وفقا لضوابط وإجراءات المجلس الأعلى للجامعات.

وفي جامعة بنها، أجرى الدكتور تامر سمير، نائب رئيس جامعة بنها لشئون التعليم والطلاب، جولة تفقدية موسعة لمتابعة أعمال الكشف الطبي للطلاب الجدد بكليات العلوم، والهندسة ببنها، والآداب، والتربية، وذلك بحضور عمداء، ووكلاء الكليات، والدكتور شريف المهدى مدير عام الشئون الطبية بالجامعة، وعلاء مجدى منسق عام الكشف الطبى.

واطمأن نائب رئيس الجامعة خلال جولته على إجراءات الكشف الطبى على الطلاب الجدد، المرشحين للقبول بكليات الجامعة خلال العام الجامعي الجديد، مشيدا بالتزام القائمين على إجراءات الكشف الطبي بتوفير كافة التسهيلات وسبل الراحة للطلاب، حيث تم توفير أماكن انتظار لهم مع رفع درجة الاستعدادات القصوى بالعيادات لاستقبال الطلاب.

وأضاف الدكتور شريف المهدى مدير عام الشئون الطبية بالجامعة أنه تم تجهيز 16 عيادة طبية على مستوى الجامعة لاستقبال الطلاب الجدد، وتوقيع الكشف الطبي عليهم، حيث تم تجهيزها وتزويدها بجميع التخصصات والكوادر الطبية لإجراء الكشف وعمل التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة.

أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، بدء توقيع الكشف الطبي على الطلاب الجدد المرشحين للقبول بكليات الجامعة للعام الجامعي الجديد 2023-2024، من خلال جدول زمني لجميع كليات جامعة بني سويف.

وأوضح رئيس جامعة بني سويف، أن الكشف الطبي بدأ على طلاب كليات "الطب البشري، والبيطري، والأسنان، والصيدلة، والهندسة، والعلاج الطبيعي، والحاسبات والذكاء الاصطناعي" ويستمر حتى الخميس المقبل، بحضور عدد من الأطباء والتمريض، مع إلزام الطلاب بإبراز إثبات الشخصية مع استمارة الكشف الطبي، موجهًا بضرورة توفير كافة التسهيلات وتقديم سبل الراحة والأمان للطلاب.

وأشار رئيس جامعة بني سويف، إلى أنه يتم توقيع الكشف الطبي على الطلاب في تخصصات "الرمد، والباطنة، الأسنان" على أن يتم تحويل أصحاب الأمراض المزمنة من الطلاب إلى اللجنة الطبية لتسجيل أسمائهم، وعمل بطاقة صحية لهم وتحويلهم إلى المستشفى الجامعي لعمل تقرير طبي بالحالة وصرف العلاج اللازم من الإدارة الطبية، مؤكدًا أهمية توقيع الكشف الطبي على الطلاب لضمان سلامتهم وتوفير كافة سبل الرعاية الصحية لهم.

وفي جامعة أسيوط، أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، بدء تفعيل الكشف الطبي على الطلاب الجدد الحاصلين على الثانوية العامة، والملتحقين بكليات الجامعة للعام الجامعي 2023/ 2024؛ اعتبارًا من الأحد الموافق ١٠ من سبتمبر حتى الأربعاء ١١ من أكتوبر، وفق جدول زمني محدد لكل كلية، وذلك بمجمع صالات الامتحانات بالحرم الجامعي.

وأكد المنشاوي، أن الجامعة قد اتخذت عددًا من الإجراءات التي تيسر على الطلاب إجراءات الكشف الطبي، والتي تضمنت تقسيم طلاب الكليات ذات الأعداد الكبيرة إلى مجموعات؛ لتجنب الزحام والتكدس، وتوفير أماكن؛ لاستراحة الطلاب، وأولياء أمورهم، وتوفير أطقم طبية متميزة؛ لضمان سير إجراءات الكشف الطبي بسهولة وانتظام، موضحًا أن الكشف الطبي يعد من الخطوات المهمة؛ لاستكمال إجراءات التحاق الطلاب بكلياتهم، ومعاهدهم المختلفة؛ حيث تقوم إدارة الجامعة بإنشاء ملف صحي لكل طالب مستجد؛ لمتابعة حالته الصحية طوال دراسته بالجامعة.

الجدير بالذكر، أنه يجب أن يقوم الطالب بإحضار الاستمارة الخاصة به، والتي تتضمن (اسم الطالب – الكلية المرشح لها – موعد وتاريخ الكشف الطبي)؛ لكي يخضع الطالب للكشف الطبي، والمتضمن عيادات: (الرمد - القلب - الصدر - العظام - النطق والسمع - الجلدية – الأسنان - المخ والأعصاب - العيوب الخلقية الظاهرة).