الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

كيف تتغلبين على "زن الأطفال"؟

كشكول

تواجه الكثير من الأمهات مشكلة "زن الأطفال" بصورة مستمرة دون دقيقة صمت واحدة، وقد يكون الطفل متخذ ذلك الأسلوب كنوع من لفت الانتباه له، حيث أن الأم تظل مشغولة طوال اليوم، وتنسى أن يكون هناك وقت مخصص بينهم لعمل أحد الأنشطة المشتركة.

وقد يكون السبب في الزن هو التدليل الزائد وإجابة طلباته دائمًا، كما أن الشعور بالملل وتقليد الآخرين ايضًا يعتبر سبب من أسبابه، ووفقًا لموقع psychologytoday يحتاج الطفل إلى فترة 15 دقيقة ليتشرك مع الأم في نشاط معين على سبيل المثال قراءة قصة معينه أو تلوين أو الأنشطة الأخرى المشابهه لذلك ولتعزيز السلوك الإيجابي عند الأطفال.

وأضاف الموقع أن الأم بإمكانها تقويم عملية الزن عند الطفل بحسب عمره اذا كان طفلك أكبر من خمس سنوات احرصي على ممارسة أنشطة تناسب عمره كونه أصبح أكثر نضجًا من ذي قبل ، اى مارسي معه العاب تناسب عمره وعندما ينجح في ذلك لا تنسي مكافأته.

وللأطفال الأقل عمرًا، لكي تتحكمي في سلوكهم خارج المنزل، أخبريهم بأنهم سيحصلون على الحلوى المفضلة لديهم، إذا ما تصرفوا جيدًا دون زن.

-أحكي قصة بها عبرة عن اهمية أن تكون طفل جيد ولا تستخدم الزن في الحصول على ما تريده من اشياء

-اجعلي له شخصية ثابته أي " وليد " على سبيل المثال أو أى اسم يفضله واسردي له كيف يضره الزن وكيف تتم مكافأته عندما يتخلص منه.

-احرصي على الثبات على الموقف وعدم الخضوع له في تنفيذ مطالبه اذا استخدام الزن