الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"التعليم" تكشف حقيقة إلغاء أجازة يوم السبت بالمدارس

كشكول

علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على ما أثير عبر موقع "التواصل الاجتماعي"، بشأن إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس، قائلًا إن الوزارة لم تتخذ أي إجراء تجاه إجازة يوم السبت.

وأضاف الوزير، في رسالة سابقة له، أن قرار العمل يوم السبت من اختصاص المحافظة والمديرية، ولكن عدد الساعات ثابت سواء تم توزيعها على 5 أيام أو 6 أيام، وفقًا لقرار المحافظة، وتابع "شوقي": "هذا هو الحال منذ سنوات، وبالتالي ليس هناك قضية خاصة بيوم السبت".

وأوضح أحمد خيري، المتحدث باسم الوزارة، حقيقة أزمة إجازة يوم السبت التي تتكرر كل عام، موضحًا، أن الوزارة بدورها تحدد بدء الدراسة مع بداية الأسبوع في يوم السبت، بينما تطبق كل محافظة نظامها المعمول به، بالتنسبق مع المديريات التعليمية.

وذكر أحمد خيري، في تصريح ل"كشكول"، أن الوزارة لم تقرر مدَّ الأسبوع الدراسي لـ6 أيام بكل المحافظات، ولكن هناك محافظات تعمل يوم السبت؛ نظرًا لارتفاع الكثافة، وتقسيم الطلاب على فترتين دراسيتين.

وأضاف "خيري"، أن إجازة يوم السبت تختلف من مدرسة لأخرى وفقًا للمعتاد كل عام، وهو ما يسري على العام الحالي 2018/ 2019، موضحًا أن المدارس التي يقتضي أسلوب الدراسة بها اعتبار يوم السبت يومًا دراسيًا، بدأت الدراسة اليوم، أما المدارس التي تعتبره إجازة ستبدأ الدراسة غدًا الأحد.

وتابع، أن المدارس التي تعمل لمدة 6 أيام بالأسبوع، هي مدارس الفترتين، نظرًا لقلة عدد ساعات اليوم الدراسي مقارنة بمدارس الفترة الواحدة.

ونوه متحدث الوزارة، إلى أنه بجانب مدارس الفترتين، هناك مدارس تحدد إجازتها يومي الجمعة والأحد، كمدارس الراهبات، لذلك فإنها تعمل يوم السبت، قائلًا إن يومي الجمعة والسبت إجازة بكل المدارس عدا هذه الحالات.

وانطلق العام الدراسي الجديد 2018/2019، اليوم السبت، بعدد من المحافظات، بمدارس الفترتين، إذ يبدأ اليوم الدراسي بهذه المدارس في السابعة والنصف صباحًا حتى الثانية عشر ظهرًا، بالنسبة للفترة الأولى، فيما تبدأ الفترة الثانية من الثانية عشرة والنصف حتى الخامسة مساءً، ما يجعل عدد ساعات الدراسة محدودًا مقارنة بمدارس الفترة الواحدة التي تعمل من السابعة والنصف صباحًا حتى الثانية والنصف ظهرًا.