رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

الجامعات تتأهب لاستقبال الدراسة.. خريطة للأنشطة.. ومسابقة أفضل جامعة الشعار الجديد

الجمعة 21/سبتمبر/2018 - 03:59 م
كشكول
إسراء جمال - محمود عبدالجواد - أحمد كمال
طباعة

تستعد الجامعات، لبدء العام الدراسي الجديد 2018 - 2019، السبت المقبل، بحالة من التأهب والاستنفار استعدادا لاستقبال الطلاب، مع الانتهاء من توفير كافة الخدمات اللوجستية، وتجهيز قاعات الدروس لاستقبال الطلاب، وإعلان جداول الدراسة.

ويبدأ العام الدراسي الجديد بتحية العلم باعتباره رمزًا للوطن، وهذا التقليد تم تطبيقه بالجامعات منذ العام الماضي ولاقى تجاوبًا من الطلاب والقيادات الجامعية.

ومن المنتظر، أن يشهد العام الجامعي الجديد، اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة الطلابية تنفيذًا لتكليفات القيادة السياسية، خاصة في المؤتمر الوطني الشباب السادس الأخير بجامعة القاهرة، بأهمية دعم الأنشطة الطلابية المختلفة، وتوسيع قاعدة المشاركة الطلابية فيها؛ لدورها المهم في بناء الشخصية المتكاملة للطلاب، مطالبًا الجامعات بالإعلان عن خططها للأنشطة الطلابية منذ بدء الدراسة وعلى مدار العام بالتعاون مع الاتحاد الرياضي للجامعات ومعهد إعداد القادة بحلوان.

الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، طالب رؤساء الجامعات، ضرورة الانتهاء من استكمال تجهيز منشآتها الجامعية والمعامل والورش، والإعلان عن الجداول الدراسية، والانتهاء من تسكين الطلاب بالمدن الجامعية، مشددًا على ضرورة اهتمام الجامعات بالمتابعة المستمرة والصيانة الدورية لكافة مرافقها، موضحًا أهمية انتهاج أسلوب المبادرة والمبادأة سبيلاً في مواجهة الأزمات الطارئة.

وأكد الوزير أهمية توفير جميع إجراءات السلامة والدفاع المدنى اللازمة لحماية وتأمين الأفراد والمنشآت الجامعية، واعتماد خطة أمنية متكاملة لضمان تأمين الحرم الجامعى بكل جامعة، وتنظيم عمليات الدخول على البوابات من خلال أساليب أمنية حديثة.

مع ضرورة تحقيق الانضباط في العملية التعليمية وتواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة، ضمانًا لحُسن سير العملية التعليمية، معربًا عن تطلعه إلى عام جديد تتحقق فيه كافة أهداف العملية التعليمية من خلال الالتزام بالضوابط واللوائح والأعراف والتقاليد الجامعية.

وطالب الوزير رؤساء الجامعات، بضرورة إجراءات استقبال الطلاب الجدد، منها تنظيم ندوات تعريفية وإرشادية لهم حول نظام برامج الساعات المعتمدة ومزاياها وشروط القبول وأقسام الكليات المختلفة لمساعدة الطلاب فى الاختيار، وتجهيز أماكن استقبال الطلاب، وتوزيع دليل طلابى لكل كلية يتضمن جميع الخدمات التى تقدمها الكلية لطلابها، وتذليل الصعوبات التي تواجه ذوى الاحتياجات الخاصة وتسهيل العملية التعليمية لهم باعتبارهم جزء لا يتجزء من النسيج الطلابى الجامعى.

ويتم تحصيل الرسوم والمصروفات الدراسية إلكترونيًا، على أن يشهد العام الجامعي الجديد لأول مرة، تنظيم مسابقة لاختيار أفضل جامعة مصرية وفقاً لعدد من المعايير بهدف توفير المناخ المناسب للطلاب لبدء عام دراسى أكثر نجاحًا، وذلك فى إطار تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى مؤتمر الشباب الذى عقد بجامعة القاهرة فى يوليو الماضى.

وفى مجال المستشفيات الجامعية وإدارات الشئون الطبية بالجامعات، أعلنت الجامعات، تجهيز جميع المستشفيات الجامعية وعمل الصيانة الدورية اللازمة لها، ومتابعة أعمال الشراء للمستلزمات والاحتياجات الخاصة بتجهيزات المستشفيات، وتوفير الاحتياجات الدورية وسد الاحتياجات، وتجهيز العيادات العلاجية بالكليات والمعاهد للاستعداد للعام الجامعى، وتوفير العلاج والأدوية المناسبة من خلال صندوق الخدمات الطبية بالإضافة إلى الدعم المقدم من صندوق التكافل الطلابى، والمتابعة الطبية للطلاب من خلال مركز الرعاية الصحية الأولية بالكليات، وتنفيذ مشروع متابعة الطلاب المصابين بفيرس سى وتوفير العلاج لهم بالمجان.

 

جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة منذ نهاية امتحانات التيرم الثاني من العام الماضي، والجامعة تعمل بكامل طاقتها استعدادا للعام الجديد، وكذلك التجهيزات للمدن الجامعية، مع التنبيه على عمداء الكليات بضرورة إعلان البرامج الجديدة والمصروفات والجداول الدراسية على المواقع الإلكترونية للكليات، لتوضيح الرؤية للطلاب قبل بدء الدراسة.

وتتسع المدن الجامعية بالجامعة، لنحو 14 ألف طالب وطالبة، حيث أكد الخشت، الاستعداد الكامل لاستقبال الطلاب القدامي والجدد المقبولين بها فى العام الجامعى الجديد، بعد الانتهاء من كافة أعمال الصيانة والتجهيزات الخاصة بالمبانى والمطاعم والمرافق قبل بدء التسكين بوقت كاف، سواء في المدينة الجامعية للطلبة أومدن البنات، بالإضافة إلى المدينة الجامعية للطلبة بالشيخ زايد بسعة 500 طالب.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، اهتمام الجامعة بتحسين البنية الأساسية ووسائل الإقامة والإعاشة للطلاب المغتربين في المدن الجامعية، وتوفيرالخدمات والأنشطة التى تجعل من المدن الجامعية أماكن معيشية فاعلة للطلاب، على الرغم من زيادة تكلفة الإقامة والإعاشة  للطالب فى المدن الجامعية.

وأضاف الخشت، أنه ستتم متابعة تطبيق الاشتراطات الصحية على كافة العاملين بالمطابخ وصالات الطعام فى المدن الجامعية، وكذلك أدوات الطهى، وإتخاذ إجراءات صارمة فيما يتعلق بإستلام الأغذية الموردة ونوعيتها ومطابقتها للمواصفات الصحية.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن هناك خريطة للأنشطة الطلابية بالجامعة خلال الفترة المقبلة، وتنظيم الموسم الثقافي بالجامعة واستضافة العديد من الشخصيات السياسية والدينية والثقافية ورجال الإعلام لمحاضرة الطلاب، مع إقامة الحفلات الفنية واستضافة الموسيقار عمر خيرت، مع الاتفاق على استضافة أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية للحديث مع الطلاب.

كما أكد الخشت، ضرورة انتهاء الكليات من إعداد جداول المحاضرات لكل الفرق الدراسية وتجهيز القاعات والمدرجات والمعامل والمكتبات، وذلك قبل بدء الدراسة بأسبوع لضمان انتظام العملية التعليمية من اليوم الأول، وكذلك الإنتهاء من توزيع الطلاب علي الشعب والأقسام الدراسية، واستخراج البطاقات الجامعية، والانتهاء من نتائج التحويلات ونقل القيد بين الكليات، مع تفعيل الأنشطة الطلابية، وأعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي مع بدء الدراسة وعملية تنظيم دخول الأفراد والسيارات للحرم الجامعي ومنظومة الكاميرات.

إلي جانب خطط الكليات لاستقبال الطلاب من اليوم الأول للدراسة، والاحتفاء بهم وتعريفهم بنظام الدراسة وتاريخ الجامعة، وذلك بمشاركة الطلاب القدامي، إلي جانب حفل استقبال يُقام بجوار قبة الجامعة للطلاب يتضمن أنشطة طلابية ثقافية وفنية ورياضية واجتماعية.

مع المطالبة من عمداء الكليات، إعداد برامج فاعلة للأنشطة الطلابية وإعلانها للطلاب، وضرورة تواجد الأساتذة بين الطلاب والاقتراب منهم، مع قرار لمجلس الجامعة،بإعفاء جميع أبناء الشهداء من الشرطة والجيش من المصروفات الدراسية ومصروفات الإقامة في المدن الجامعية.

 

جامعة حلوان

أعلنت جامعة حلوان برئاسة الدكتور ماجد نجم، الاستعداد لاستقبال العام الجديد والطلاب الجدد من أول يوم دراسة، بإقامة العادة السنوية التي تقيمها الجامعة، وهي حفل لاستقبال الطلاب الجدد، مشيرا إلى أن الجامعة تستقبل قرابة 25 ألف طالب هذا العام، وقرابة الـ4 آلاف طالب بالمدن الجامعية.

كما أعلنت كليات جامعة حلوان، الانتهاء من جميع أعمال الصيانة لمرافق الجامعة، مع إعلان الجداول الدراسية، حتي يتوافر للطلاب كافة المعلومات عن طبيعة الدراسة بالكلية بداية من الأسبوع الأول بالعام الجامعي الجديد.

وتنظم جامعة حلوان، مع أول أيام الدراسة، حفل استقبال للطلاب الجدد، لتعريفهم بالحياة الجامعية، بتواجد أعضاء هيئات التدريس والاتحادات الطلابية، مع أداء تحية العلم، ورفع أعلام كليات الجامعة وعلم مصر، وتنظيم فقرات فنية وتنظيم مباريات لكرة القدم والطائرة والسلة وتنظيم أنشطة ثقافية وعلمية ودينية.

وقال رئيس الجامعة، إن العام الجامعي سيشهد حضور شخصيات ذات قامة كبيرة لمحاضرة الطلاب، منها الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، والفنان محمد ثروت، والفنان طارق الدسوقي، على شاكلة العام الماضي الذي فيه استضافة شخصيات مثل الدكتور مصطفى السيد والفنانة بشرى، والدكتور زاهي حواس عالم الآثار الكبير.

كما أكد نجم، أن العام الجديد، سيشهد جود مظلات من أول الجامعة وحتى منطقة المدرجات، لحماية الطلاب من الشمس في فصل الصيف، والأمطار في فصل الشتاء.

مع تفعيل خدمة التسجيل الإلكتروني للطلاب الجدد للجامعة على موقعها على الإنترنت، لـتحديد موعد حضور الطالب إلى الجامعة، للقيام بالكشف الطبي واستكمال أوراقه الخاصة بالقبول بالكلية المرشح لها، وذلك تيسيرًا على الطلاب، وتجنبًا لحدوث أي تكدس طلابي وتوفيرًا للوقت.

وأكد رئيس جامعة حلوان، أن المدن الجامعية جاهزة أيضا لاستقبال الطلاب من البنين والبنات، وهم قرابة الـ4 آلاف طالب ولن يزيدوا عن ذلك، مشيرا إلى أن الجامعة تتعامل مع الطالب في التسكين بالمدن الجامعية بروح القانون خاصة مع طالبات "أطفيح والصفا"، لتوفير كافة سبل الراحة للطلاب خلال العام الدراسي الجديد.

مع الاهتمام بالمنظومة الأمنية داخل الحرم الجامعي وخاصة التنظيم الدخول على بوابات الجامعة، مع وجود مجموعة من عناصر الأمن النسائي، للتحقق من هوية الطالبات فى أثناء الدخول من البوابات، بالإضافة إلى نشر أفراد الأمن في جميع الأماكن بالجامعة داخل الحرم الجامعي وخارجه، وتجهيز مكتب استقبال للعلاقات العامة بالبوابة الرئيسية، لتلقي أسئلة الطلاب وتسهيل دخول الإعلاميين ومساعدتهم.


جامعة عين شمس

قال الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، إن الجامعة تستقبل قرابة الـ40 ألف طالب وطالبة، مع 6 آلاف طالب بالمدن الجامعية، مشيرا إلى أن الجامعة بدأت مبكرا للاستعداد للعام الجامعي الجديد 2018 – 2019، مع توفير خدمة " الواي فاي" في الكليات والحرم الجامعي.

وأعلنت الجامعة، جاهزية المدرجات وقاعات الدرس، مع تنفيذ خريطة الأنشطة الطلابية على مدار العام الدراسي، وإعلان الجداول والمحاضرات الدراسية، والاستعداد الجيد لعملية التدريس.

وأعلن رئيس الجامعة، أن هناك لجنة مشكلة من الجامعة، لاختيار الشخصيات التي تحاضر الطلاب، سواء سياسية ودينية وثقافية، وتنوير عقول الطلاب، والابتعاد عن الفكر المتطرف، واختيار الشخصيات الوسطية.


جامعة الزقازيق

أكد الدكتور عبد الحكيم نور الدين نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة أقرت مجموعة من الضوابط الخاصة باستقبال العام الجامعى الجديد والانتهاء من أعمال الصيانة للمبانى والمدرجات والمدن الجامعية، كما تم الانتهاء من إعداد الخطط التدريسية وإعلان جداول الامتحانات والانتهاء من كافة النتائج لجميع المراحل والسنوات الدراسية.

وقال نور الدين، إن الطالب له مطلق الحرية فيما يرتديه بشرط ألا يخالف الذوق العام وأخلاقيات مجتمع الجامعة سواء كان طالب أو طالبة، ويتم استدعاء الطالب وتوجيهه للالتزام بالزى المناسب، وفى حالة عدم الاستجابة يتخذ الإجراء التأديبى بشأنه طبقا للقانون 49 لسنة 1972 الخاص بتنظيم الجامعات.

وأوضح نائب رئيس جامعة الزقازيق، أن التدخين ممنوع خاصة داخل قاعات المحاضرات والأماكن المغلقة وعقوبة الطلاب المدخنين عبارة عن عقوبات تأديبية تبدأ بإنذار الطالب وإبلاغ ولى أمره ثم اتخاذ الإجراءات ضده حسب قانون تنظيم الجامعات.

وأشار إلي أن ممارسة الأعمال السياسية داخل الحرم ممنوعة وخاصة الأنشطة الحزبية، لكن النشاط السياسى متاح فيما يتعلق بالثقافة السياسية وعمل الندوات واللقاءات العلمية وخلافه وذلك لتعليم الطلاب كيفية الاندماج بالمجتمع.


جامعة الفيوم

قال الدكتور خالد عطا الله نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون التعليم والطلاب، إن هناك قواعد للانضباط داخل جامعة الفيوم تنظم تعامل الطلاب ودخولهم للجامعة وهذه القواعد تم وضعها منذ سنوات خاصة فيما يختص بالملابس، حيث يتم منع الملابس التى بها خروج عن المألوف مثل البنطلون المقطع أو الملابس العارية، لافتًا إلى أن الجامعة بها فريق أمنى على مستوى عالى من الدقة والانضباط يتصدى لأية تجاوزات عن قواعد الانضباط بالجامعة.

وأشار نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون التعليم والطلاب، إلى أن هناك كاميرات موزعة بكل مكان بالجامعة لضبط أية مخالفات وتوثيقها والتعامل الفورى معها، مؤكدًا على أنه لن يتم السماح بأى تجمهرات سياسية داخل الحرم الجامعى.


جامعة بنها

قال الدكتور حسين المغربى، القائم بأعمال رئيس جامعة بنها، إن الجامعة تستعد بشكل مختلف لاستقبال العام الدراسى الجديد 2018/2019، وذلك فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بإعلان عام 2019 عاما للتعليم، مشيرا إلى أن هناك إجراءات مختلفة لاستقبال العام الجديد منها تدشين مسابقة لأفضل كلية بالجامعة هذا العام لخلق تنافسية داخلية بمعاير محددة بلغت حوالى 20 معيارا، حيث ستحصل الكلية الأفضل فى الاستعدادات على جائزة تطبيقا لهذه المعايير.

وأضاف "المغربى"، أن الأعراف والتقاليد الجامعية سيتم تطبيقا بشدة وحزم حيث أن تطبيق تلك الأعراف والالتزام بها لن يكون للطلبة وحدهم بل ينضم إليهم أعضاء هيئة التدريس، وهذه الأعراف يندرج تحتها "البناطيل المقطعة" وغيرها من المخالفات لتلك التقاليد.

وأشار القائم بأعمال رئيس جامعة بنها، إلى أنه سيتم إعلان مناطق بالكليات التابعة للجامعة غير قابلة للتدخين سواء للطلاب أو أعضاء هيئة التدريس، مع السماح به بمناطق محددة ومعلنه، حيث أنه من يخالف ذلك سيتم توقيع عقوبات رادعة، مشيرا إلى أن الحرم الجامعى له قدسيته كباقى المناطق التى لها حترامها.

وأوضح المغربى، أنه لا خلط بين العمل الجامعى والعمل السياسى، وإنما المسموح به هو التعبير وحرية الرأى دون إعلان توجهات معينة داخل الحرم الجامعى، مشيرا إلى أن الجامعة وجدت لتحصيل العلم وليس مقرا لنشر أى فكر سياسى فكل له مكانه.


جامعة كفر الشيخ

قال الدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفر الشيخ، من أجل الانضباط بالجامعة يعقد عدد من اللقاءات بكليات الجامعة بحضور الطلاب الجدد، ليوضح لهم مالهم من حقوق وما عليهم من واجبات فى إطار القوانين والوائح والقيم الجامعية الأصيلة، وترسيخ مبدأ أن الجامعة ملك لطلابها وأولادهم وأحفادهم بعد ذلك، وبالتالى يجب المحافظة على مرافقها ونظافتها، وتوضيح بعض المفاهيم الإيجابية، ويجب الالتزام بعدم تعليق أى ملصقات إلا فى الأماكن المخصصة لذلك.

وأضاف القمرى، إنه يجب الالتزام بالزى المناسب اللائق، منع ارتداء أى ملابس مخالفة للقيم المصرية الأصيلة، وفى حالة ارتداء طالب أو طالبة أى ملابس مقطعة يتم نصحه ونصحها من قبل رجال الأمن على البوابات، ويعود الطالب والطالبة لمنزلهما لارتداء ملابس مناسبة، وفى حالة إصرارهما على ذلك يتم منعهما من دخول الجامعة.

وأكد رئيس جامعة كفر الشيخ، أن التدخين فى الجامعة مسموح به فى الأماكن المخصصة لذلك، ويمنع التدخين فى قاعات التدريس والملاعب والورش والمطاعم، وفى حالة تدخين الطالب فى تلك الأماكن يتم إخراجه من المكان الغير مخصص للتدخين.

وأضاف القمرى، أن الأنشطة السياسية فى الجامعة ممنوعة، فالجامعة مكان لتلقى العلم والإبداع والابتكار، وممارسة الأنشطة الطلابية والتثقيف السياسى والجامعة ليست مقر للأحزاب أو الأنشطة السياسية، وفى حالة إصرار الطالب على ذلك يتم تحويله للتحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية فى ذلك الشأن.


 جامعة أسيوط

وعن جامعة أسيوط، أكد الدكتور طارق الجمال، رئيس الجامعة، على حرص إدارة الجامعة على إرساء قواعد الالتزام والانضباط داخل الحرم الجامعى وخاصة فى ظل العدد الهائل الذى تضمه من الطلاب والذى يتجاوز 75 ألف طالب وطالبة وهو ما يجعل الحفاظ على القيم والأخلاق الجامعية أولوية ومسئولية أصيلة لإدارة الجامعة.

وأشار رئيس جامعة أسيوط، إلى أن هناك بالفعل قرار من إدارة الجامعة بمنع الملابس غير اللائقة والملائمة للحياة الجامعية والتى تأتى من ضمنها "البنطلونات القصيرة" أو "الممزقة" وتلك التعليمات مبلغة للأمن الإدارى وبناء عليه فانه يقوم بمنع أى طالب يخالف تلك القواعد من الدخول للحرم الجامعى.

وأضاف الجمال قائلا: "أما بالنسبة للتدخين فانه ممنوع داخل الأماكن المغلقة سواء كانت قاعات دراسية أو معامل وذلك حفاظا على قدسية العملية التعليمية وحفاظا على صحة وسلامة باقى الطلاب".

وأشار الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أن الجامعة قامت على وضع خريطة للنشاط الطلابى تهدف إلى التثقيف السياسى والتوعية بأهمية المشاركة السياسية والاجتماعية وتعزز من قيم المواطنة والانتماء وتدعو إلى تشجيع الطلاب على حرية الفكر والإبداع من اجل مواجهة الأفكار المتطرفة والمتعصبة التى تروج لها بعض التيارات التكفيرية بين الشباب لهدم المجتمع، مع التزام جامعة أسيوط بقرار المجلس الأعلى للجامعات بمنع الدعاية والأنشطة السياسية والحزبية لأى تيار بعينه داخل أسوار الجامعة.

كما شدد رئيس جامعة أسيوط على تقديم كافة التيسيرات اللازمة للطلاب المغتربين، وفحص طلبات التسجيل الواردة على الموقع الإليكترونى للراغبين فى الأقامة بالمدن الجامعية، وإعلان كشوف دورية بالأسماء التى تم قبولها عن تلك الطلبات، مع قيام المختصين بالعمل على النحو الأمثل لاستقبال الطلاب المغتربين.

وأشار الدكتور شحاتة غريب شلقامى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى قيامه بجولات ميدانية لتفقد مبانى المدن الجامعية، والتي أكد من جاهزيتها لاستقبال الطلاب المقبولين، معلناً أنه تم الانتهاء بالفعل فى 17 من سبتمبر الجارى من تسكين المرحلة الأولى من الطلاب والتى شملت تسكين عدد 9403 طالباً وطالبةً يتضمنوا تسكين "2608 طالب _ 6795 طالبة "، كما تم قبول عدد 2578 طالباً وطالبةً ممن قاموا بالتسجيل ضمن الراغبين بالإقامة بالمدينة الجامعية و يشملوا على "1887 طالب _ 691 طالبة"، وجارى العمل على تسكينهم، أما عن المرحلة الثانية من تسكين الطلاب فقد وصل عدد المسجلين بها 2412 طالب وطالبة.

كما سيتم فى الفترة المقبلة فحص الإستثناءات المقدمة وفق الضوابط والمعايير المعلن عنها فى هذا الشأن، مشيراً أنه تم تخصيص عدد من الوحدات السكنية لإقامة الطلاب المغتربين و أولياء أمورهم نظير مبلغ رمزى لايتجاوز عشرة جنيهات للفرد وذلك للتيسير عليهم التواجد لإنهاء أوراق القيد والتسجيل بمختلف كليات الجامعة.


جامعة أسوان

أعلن الدكتور أحمد رئيس جامعة أسوان عن انتهاء الجامعة من استعداداتها لاستقبال الطلاب المغتربين بالمدن الجامعية المختلفة قبل بداية العام الدراسى الجديد، فى ظل زيادة عدد طلاب الجامعة التى تزامنت مع زيادة عدد الكليات بالجامعة إلى 19 كلية، بالإضافة إلى معهد، وافتتاح فرع جديد للجامعة بمدينة أسوان الجديدة.

وأكد الدكتور أحمد غلاب، أن هناك استعدادات لاستقبال 194 طالبة بمدينة الطالبات بمنطقة السماد، و631 طالبة بمدينة الطالبات بمنطقة ناصر، و972 طالبة بمدينة الطالبات بمنطقة صحارى، مشيراً إلى أن هناك 612 طالباً بمدينة الطلاب البنين بمنطقة أبو الريش، بالإضافة إلى تسكين طلاب فرع الجامعة الجديد بمدينة أسوان الجديدة بمنطقة مجمع الفيلات، والمقرر أن يستقبل 300 طالب من البنين.

وحول المصروفات المقررة على طلاب وطالبات المدن الجامعية، أوضح رئيس جامعة أسوان، أن رسومالتسكين خلال العام الدراسى الجديد تبلغ نحو 250 جنيهاً خاصة بالإقامة والتغذية فى بداية العام، علاوة على مبلغ 175 جنيهاً أثناء التقديم، لافتاً إلى أن هذا المبلغ بسيط مقابل الخدمات التى تقدمها المدينة من توفير إقامة وسكن وتغذية جيدة تتناسب مع الطلاب، وغير ذلك من خدمات إنترنت وغيرها.

ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads
ads