الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

10 نصائح ل"الأمهات" قبل بداية العام الدراسي

كشكول

وجهت داليا الحزاوي منسق اتحاد امهات مصر، أحد الجروبات التعليمية، عدة نصائح لأولياء الأمور قبل بدء العام الدراسي الجديد، وهي قائمة الاحتياجات والضروريات التي تساعدهم، وهي :

1- زي المدرسة

عدد الملابس التي ستشترينها يعتمد على احتياجات المدرسة وعلى خطتك وترتيبك، سواء إن كنتِ ستقومين بالغسيل في وسط الأسبوع، أو كنتِ تنوين الغسيل فقط في نهاية الأسبوع، ففكرة جيدة أن تحصلي على طقم لكل يوم في الأسبوع للأطفال الصغار، أما للأطفال الكبار يمكنك أن تلبسيهم البنطلون أو الجيب أو الشورت «الجزء السفلي» عدة مرات، لكنك ستظلين في حاجة إلى أن تشتري قميصا أو التي شيرت «الجزء العلوي» لكل يوم.

كوني عملية عند شراء حذاء المدرسة، فابحثي عن المريح لا الأنيق فقط، تجنبي الحذاء ذو الأربطة للأطفال الصغار، وابحثي عن الأحذية التي تجعل الجلد يتنفس، مثل الأحذية الرياضية «الكوتشي»، وأي خامة أخرى غير الجلد، إذا تسمح المدرسة بذلك.

 

2- شنطة / حقيبة المدرسة

ضعي في اعتبارك أنه ستأتي أيام على طفلك سيحمل أطنان من الكتب في حقيبته، فالأطفال يحبون الحقائب ذات أحدث شخصيات أفلام وبرامج الكارتون أو الشخصية الموضة في ذلك الوقت، لكن عليكِ كأم أن تبحثي أيضاً عن الحقيبة المصممة تصميم جيد، فتكون مريحة وذات أكتاف عريضة وظهر مبطن، وأهم شيء أن تكون عملية وواسعة كفاية لتحتوي على مستلزمات طفلك.

 

3-  صندوق الغذاء «اللانش بوكس - Lunch Box»

سواء إن كنتِ تنوين شراء «لانش بوكس» متماشيا مع شنطة المدرسة أو منفصلا، فابحثي عن الشنطة أو الـ«لانش بوكس» الذي سيحمي الطعام، بدلا من أن ينتهي الأمر بالموز مثلاً إلى أن يصبح مهروساً وبالطبع السندويتشات، «اللانش بوكس» المثالي هو الذي به أجزاء ليوضع فيه الطعام بطريقة منظمة، ذو الفواصل البلاستيكية أيضا سيفي بالغرض.

 

4- الزمزمية

طفلك يجب أن يشرب المياء كثيراً خلال اليوم، الزمزميات تحافظ على البيئة «عوضا عن استهلاك زجاجات الماء» وتبقى الماء جيداً وساقعاً، الزمزمية ذات العزل الكبيرة التي لا تسرب الماء هي الزمزمية المثالية لطفلك، ويا حبذا إن كان لها شريط لتتعلق منه، لكنه ليس ضرورياً إذا كان هناك مساحة في شنطة المدرسة لوضعها.

 

5-  المقلمة

يختلف حجم وتصميم المقلمة باختلاف المراحل العمرية للأطفال لتناسب احتياجاتهم، وهنا اطلقي العنان لأطفالك ليختاروا ما يريدون.

6-  الأدوات المكتبية:

الأقلام والكراسات والكشاكيل وأقلام التعليم «الماركر» والمحاية «الأستيكة» والبراية...إلخ.

معظم المدارس يعطوا قائمة بالأدوات المطلوبة، الجودة والتصميم والسعر يرجع إليكِ، وبينما ترغبين في شراء الأقلام الباهظة الثمن، فكري أنكِ ستشترين غيرهم قريباً، فالأقلام ذات العشرون جنيها ستنتهي في الوقت نفسه الذي ستنتهي فيه الأقلام ذات الثلاثة جنيهات.

 

7-  مريلة الرسم

مريلة الرسم ضرورية إذا ما أردتِ أن تبقي ملابس ابنك وبنتك نظيفة بعيداً عن الألوان، يمكنك شراء المريلة البلاستيكية، أو بالطو المعمل القصير، أو يمكنهم أن يرتدوا تي شيرت والدهم القديم كمريلة للرسم.

 

8- ملصق الاسم «التيكيت»

مع انشغال الأطفال والمدرسين في اليوم الدراسي، تُفقد بعض الأشياء، إذا كانت متعلقات طفلك تحمل اسمه فمن الصعب ضياعها، مما يعني أنكِ لن تضطري لشراء المزيد، أما إذا لم ترغبي في شراء التيكت فيمكنك أن تعلّمي متعلقات طفلك بالقلم الماركر بلون معين.

 

9-  الصور الشخصية

ستحتاج المدرسة إلى صور جديدة للأطفال في حجم صور الباسبور، فهذا هو وقت الاستحمام وتصفيف الشعر ولبس الملابس الأنيقة استعدادا للتصوير.

 

 وأخيراً

لا تنسي المناديل الورقية والمناديل المبللة ومستلزمات الغذاء «ليس فقط اللانش بوكس»، المناديل المبللة في حجم الجيب والمناديل الورقية وجل الأيدي القاتل للجراثيم تجنبا لفيروسات أول شهر من الدراسة، لا تعطي جل الأيدي السائل للأطفال الصغار لأنه قد يتسبب في التسمم الكحولي إذا شربوه أو تناولوه.