السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

أهمية تشجيع الطفل.. من حياة "توماس إديسون" مخترع المصباح

كشكول

يستهين الأباء دائما بأهمية تشجيع الطفل والثناء على أفعاله خاصة عندما ينجز شيئا، فالتشجيع هوبمثابة الدافعه والقوه التى يمد بها الأباء أطفالهم والتى تساعدهم على الأبتكار والإبداع حتى يحصلوا على المدح والثناء من أبائهم، كما يساعد التشجيع أيضا على تقوية شخصية والثقه بالنفس لدى الطفل وهنا يمثل "توماس إديسون مخترع المصباح" دليلا واضحا على أهمية تشجيع الطفل وتحويله من فاشل لمخترع يذكره التاريخ.

عندما كان صغيرا قيل أنه لم يستكمل تعليمه الحكومى , فبعد ايام قليله من الدراسة أرسله مدرسه إلى امه وارسل معه خطاب يقول فيه: "من الأفضل لابنك ان يجلس فى البيت لأنه غبى" فقالت الأم ابنى ليس غبيا بل هم الأغبياء... وإحتضنت ابنها قائلة له : "لو كل الناس أنكروا ذكائك يا صغـيري فيكفيك أنني أؤمن به، أنت طفلي الذكي، دعهم وما يقولـون وأسمع ما أقول: أنت أذكى طفل في العالم"

وقال إديسون: "أمي هي التي علمتنى، لأنها كانت تحترمني وتثق في، أشعرتني أنى أهم شخص في الوجود، فأصبح وجودي ضروريا من أجلها وعاهدت نفسي أن لا أخذلها كما لم تخذلني قط".

وكان سبب إختراع إديسون للمصباح هى والدته فقد كانت فى حاجة إلى إجراء عملية جراحية بسبب مرضها الشديد, إلا أن الطبيب لم يتمكن من إجراء العملية بسبب الظلام واضطر للإنتظار حتى الصباح.

وأوضح أنه فشل حوالى ألف مرة قبل أن يخترع المصباح، وحينما سأل عن فشله 1000 مرة، قال: "أنا لم أفشل 1000 مرة بل اكتشفت 1000 طريقة لا تؤدى إلى إخترع المصباح"، هذه الجمله تؤكد أن إديسون تربى على يد أم منحته القوم والبثقه بالنفس حتى أنه يحول مرات الفشل إلى تجارب يتعلم منها ليصل إلى هدفه حتى ولو بلغ عددها1000 مرة.