الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل| مؤشرات تنسيق الجامعات 2023.. 91% للطب وانخفاض كليات «علمي علوم» 3  درجات

كشكول

يواصل طلاب الثانوية العامة، 2023، أداء اختبارات القدرات، للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، بتنسيق الجامعات 2023 - 2024، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات، وتستمر حتى بعد غد الخميس.

 

ومن المقرر أن الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال ساعات، تفاصيل تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات 2023- 2024، بعد إعلان نتائج الثانوية العامة 2023، من قبل وزارة التعليم، لبدء تنسيق الجامعات  2023.

 

وحسب مصدر مسئول بمكتب التنسيق، لـ"كشكول"، تعقد اللجنة العليا المشرفة على التنسيق، اجتماعا، خلال الساعات المقبلة، فور تسلم وزراة التعليم العالي والبحث العلمي، نتيجة الثانوية العامة 2023، بعد اعتمادها من قبل وزارة التعليم لتحديد الحد الأدنى لمجاميع الملتحقين بالمرحلة الأولى من تنسيق الناجحين في الثانوية العامة، وخوض تنسيق الجامعات 2023.

 

وأشار المصدر، إلى أنه من المقرر أن تبدأ تسجيل رغبات المرحلة الأولى للقبول بالكليات والمعاهدعلى موقع التنسيق لفتح موقع التنسيق الإلكتروني تجريبيا لاستقبال رغبات طلاب المرحلة بتنسيق الجامعات 2023، اعتبارا من الخميس المقبل لمن استلم شهادته من طلاب المرحلة، على أن يعلن في وقت لاحق الموعد الرسمي للمرحلة وموعد فتح معامل الجامعات لاستقبال الطلاب الراغبين في التسجيل منها. 

 

وكشفت المؤشرات الأولية لشرائح مجاميع الناجحين في الثانوية العامة 2023، عن انخفاض شرائح الحاصلين على مجاميع مرتفعة عن العام الماضي رغم ارتفاع النسبة العامة للنجاح إلى 78.81% مقارنة بـ 74.47% العام الماضي.

 

وكشفت النتائج ارتفاعا ملحوظا في شريحة الحاصلين على مجاميع 60% إلى 50% بصورة كبيرة عن العامين الماضيين، إذ اقتربت نسبة الحاصلين على تلك المجاميع من ربع عدد الناجحين بإجمالي 140 ألفا و542 طالبا وبنسبة 23.47%.

 

وأظهرت النتائج زيادة ملحوظة في عدد ناجحي الدور الأول عن العام الماضي تبلغ 141 ألفا و701، إذ بلغ عدد الناجحين في الدور الأول هذا العام 598 ألفا و723 طالبا مقابل 457 ألفا العام الماضي، وبلغ عدد الحاصلين على مجاميع 90% فيما فوق 20 ألفا و575 طالبا من مختلف الشعب.

 

وحسب النتائج المعلنة فإن المؤشرات الأولية للحدود الدنيا لمجاميع القبول بكليات الجامعات الحكومية تتجه للانخفاض عن العام الماضي بما يتراوح بين درجتين إلى ثلاث درجات فى كليات القطاع الطبي لطلاب علمي.

 

وتضع النتائج المعلنة اللجنة العليا للتنسيق في مأزق تحديد الأعداد المقررة للقبول بكل تخصص وذلك بسبب الزيادة القياسية وغير المسبوقة في أعداد المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة هذا العام، وكذلك أعداد الناجحين في الدور الأول عن السنوات السابقة، إذ إن إجمالي الحاضرين في امتحانات الثانوية العامة هذا العام بلغ 759 ألفا و676 طالبا مقارنة بـحضور 609 آلاف و91 طالبا العام الماضي وأعداد أقل كثيرا فيما سبقه من أعوام.

 

وتتضح المؤشرات النهائية لأعمال تنسيق هذا العام مع انتهاء اللجنة العليا للتنسيق من إعداد إحصاءات المجمعات التكرارية للناجحين وحسم الأعداد المقبولة بالكليات، علما بأن الطاقة الاستيعابية لجميع كليات القطاع الطبي تصل حاليا 23 ألف مكان بخلاف 15 ألفا و500 مكان بكليات الهندسة.

 

وقال السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمُشرف العام على أعمال مكتب التنسيق، أن عدد المُتقدمين من طلاب الثانوية العامة المصرية لاختبارات القدرات اليوم الاثنين، بلغ حتى الآن 140 ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني للعام الجامعي الجديد ٢٠٢٣- ٢٠٢٤.

 

ولفت رئيس قطاع التعليم إلى أن موقع التنسيق الإلكتروني مُستمر في استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات حتى يوم الخميس الموافق 3 أغسطس المقبل، مشيرًا إلى أن الموقع مُتاح للطلاب على مدار الـ 24 ساعة.

 

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن اختبارات القدرات بكافة الجامعات تسير بشكل مُنتظم بمتابعة من رؤساء الجامعات وإشراف مُباشر من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، وبحضور قيادات الكليات من العمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس.

 

وأوضح المتحدث الرسمي أن الكليات التي يُشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات كشرط للالتحاق بها للعام الجامعي ٢٠٢٤/٢٠٢٣، تشمل: كليات الفنون الجميلة (فنون - عمارة) - كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان - دمياط - بنها - بني سويف) - كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان - كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان - كلية التربية الفنية جامعة المنيا - كليات التربية الرياضية - كليات التربية النوعية شعبتا (التربية الفنية والتربية الموسيقية) - شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة - شعبتا التربية الفنية بكليتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس جامعة السويس) - كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.