الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

كيف تنظمين نوم أطفالك لاستقبال العام الدراسي الجديد؟

كشكول

مع اقتراب مواعيد الدراسة، تبدأ معاناة الأمهات فى تنظيم مواعيد نوم أطفالهن لاستقبال المدارس، وتجد الأم نفسها فى هذه الفترة في مواجهة مع أطفالها الذين اعتادوا السهر والنوم لوقت متأخر أيضا، وهو بالطبع وضع لا بد من تقويمه قبل بدء الدراسة بفترة كافية، فكيف يمكن للأم إعادة تنظيم مواعيد نوم أطفالها قبل بدء المدرسة؟

ـ يجب أن تهيئ الأم جميع أفراد الأسرة للدخول إلى السرير في موعد مناسب، وتحديد الموعد يتوقف أساسًا عن معرفة الأم بعدد ساعات النوم اللازمة لكل طفل، فالأطفال الأصغر سنًا يحتاجون للنوم لفترات لا تقل عن 8 ساعات يوميا، بينما يمكن للمراهقين الاكتفاء بمددٍ أقل، إضافة إلى أنه يمكن أن يترك تحديد احتياجات النوم للمراهقين أنفسهم.

ـ  يجب على الأم البدء في تقديم العشاء في موعد مبكر، بحيث لا يصبح الجوع والرغبة في تناول العشاء سببا في رفض الذهاب إلى النوم.

ـ يجب تحديد مواعيد صارمة فيما يتعلق بمشاهدة التليفزيون أو استعمال الهواتف المحمولة، ويمكن الاتفاق على ذلك بتحديد موعد انتهاء آخر برنامج تليفزيوني يرغب الطفل في مشاهدته قبل العشاء.

ـ تهدئة جو المنزل ككل مهم جدا لإقناع الطفل بحلول موعد النوم، احرصي على توفير هذا الجو الهادئ منذ بدء تقديم العشاء.

ـ اجعلي تعليماتك خلال اليوم عن تقديم موعد النوم واضحة، حتى تتجنبي الدخول في مجادلات عند حلول وقت النوم.

ـ تناقشي مع طفلك في أهمية حصوله على قسط واف من النوم خلال ساعات الليل، وبيني له التأثيرات السيئة للسهر على جسمه.

أما عن سن الحضانة، أشركي طفلك في ضبط المنبه للإستيقاظ صباحا، فمشاركة الطفل تعلمه تحمل المسؤولية في تحديد ساعات نومه، ووقت استيقاظه.

ـ احرصي على متابعة الصغار في أداء طقوس ما قبل النوم، مثل غسيل الأسنان وقراءة قصة قصيرة قبل النوم.

ـ يمكنك التجاوز عن بعض الطقوس التي توتر الطفل عند ذهابه للنوم في هذه المرحلة الانتقالية، مثل الإظلام التام للغرفة، يمكنك ترك مصدر نور هادئ في الغرفة أو من خارجها، مع ترك الباب مفتوحًا أو نصف مقتوح.

ـ لا تنسي عمل لوحة لمتابعة التزام الطفل بموعد النوم، ويمكنك مكافأته على انتظامه لثلاثة أيام متتالية مثلُا.