الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

لماذا يجب عليك التقديم فى مدارس التكنولوجيا التطبيقية؟.. خبير تربوى يوضح

عاصم حجازى
عاصم حجازى

نصح الدكتور عاصم حجازى الخبير التربوى طلاب الصف الأول الثانوي بالتقديم فى مدارس التكنولوجيا التطبيقية وقال فى تصريح خاص لموقع كشكول: مدارس التكنولوجيا التطبيقية تمثل طفرة في مسيرة تطوير التعليم الفني والذي ظل راكدا لسنوات عديدة بإمكانيات متواضعة ومناهج تقليدية غير مواكبة لسوق العمل وانفصال تام عن واقع السوق وقد انعكس ذلك بالطبع على نظرة المجتمع عموما والطلاب على وجه الخصوص للتعليم الفني..أما فيما يتعلق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية فقد كان الهدف من إنشائها الارتقاء بمنظومة التعليم الفني لتكون قادرة على دعم جهود الدولة في البناء والتنمية من خلال توفير كوادر بشرية مدربة على أعلى مستوى وتتمثل أهمية هذه المدارس في.

أولا: أنها تعتمد على مناهج مطورة بمعايير عالمية وهو ما يعطى لخريجيها أهمية ليس على المستوى المحلي فقط ولكن على المستوى الدولي.

ثانيًا:  أنها تهتم بشكل أكبر بالجانب التطبيقي وعلى أحدث الأجهزة الموجودة بالفعل في سوق العمل وهو ما يكسب الخريج مهارات حقيقية مطلوبة في سوق العمل مما يساعده بعد 

 

ثالثا: أنها تقوم على إيجاد ربط حقيقي بين التعليم الفني وسوق العمل وهو ما يحفز الطلاب على الالتحاق بها وهذا الربط يتم من خلال مشاركة حقيقية من سوق العمل في التدريب ووضع المواصفات المطلوبة للخريج وفقا للمعايير الدولية.

رابعا: أنها تهتم ببناء شخصية متكاملة للفني من خلال منهج الجدارات الذي يهتم بتنمية معلومات ومهارات واتجاهات الفني بحيث يكون عضوا فاعلا في بيئة العمل بعد التخرج.

 خامسا:  أنها تقدم معلومات حديثة ومتطورة تمكن الطالب من البناء عليها واستكمال الدراسة في الجامعات التكنولوجية مع إتاحة الفرص للترقي الوظيفي والعلمي.

سادسا: أنها أسهمت وبشكل كبير في تغيير ثقافة واتجاهات المجتمع نحو التعليم الفني وتحولت النظرة إليه من سلبية إلى إيجابية