الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل|رسوم اختبارات القدرات الأبرز.. «كشكول» ينشر 4 تعديلات جديدة بتنسيق الجامعات 2023

كشكول

يشهد تنسيق العام الجامعي الجديد 2023 - 2024، عددا من التعديلات أقرها المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال جلسته الأخيرة بجامعة قناة السويس، حيث من المقرر أن يبدأ بعد انتهاء أعمال امتحانات الثانوية العامة 2023، باختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، ثم البدء في مراحل التنسيق لطلاب الشعب الثلاثة (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي)، بعد إعلان نتيجة الطلاب من قبل وزارة التربية والتعليم.

وحصل «كشكول»، على نسخة ضوئية من التعديلات التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، من المقرر أن يبدأ تطبيقها مع ماراثون تنسيق العام الجديد، حيث يبدأ مكتب التنسيق الرئيسي ومقره جامعة عين شمس، وفروعه بعدد من الجامعات، خلال الأيام المقبلة في الاستعداد لاستقبال طلاب الثانوية العامة بعد الانتهاء من الامتحانات 13 يوليو الجاري، واستقبال استفسارات الطلاب.

 

 4 تعديلات يشهدها تنسيق العام الجديد كالتالي:

1- إلغاء التوزيع الإقليمي والاعتماد على التوزيع الجغرافي.

2- إلغاء اختبارات القدرات لكليات ( الإعلام - التمريض - السياحة والفنادق).

3- زيادة مصروفات اختبارات القدرات 150 جنيها لتصبح 600 جنيه بدلا من 400 جنيه.

4- خفض نسب الانتساب 5% ليصبح قبول الفئة من هذه الطلاب بالكليات 25% بعد أن كانت 30%.

 

- قرر المجلس الأعلى للجامعات، إلغاء قواعد التوزيع الإقليمي بالنسبة لشهادات الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، والشهادات الفنية، في تنسيق الجامعات 2023 - 204، وذلك بالنسبة للقبول بكليات (التمريض - التربية - التربية النوعية - المعاهد الفنية الصحية - المعاهد الفنية للتمريض) اعتبارًا من القبول في العام الجامعي 2023/2024، وتعميم تطبيق قواعد التوزيع الجغرافي بالتنسيق.

كان التوزيع الإقليمي بتنسيق الجامعات، يطبق بكليات ومعاهد التمريض، وكليات التربية والتربية النوعية في السنوات الماضية

 

-  وافق المجلس الأعلى للجامعات، على إلغاء اختبارات القدرات للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة وما يُعادلها (أجنبية - عربية) والشهادات الثانوية الفنية، بالنسبة لكليات (الإعلام - التمريض - المعهد الفني للتمريض - المعاهد الفنية الصحية - الجامعات التكنولوجية - كليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي).

وتجرى اختبارات القدرات لكليات (التربية الرياضية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، التربية النوعية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة فقط، الفنون التطبيقية، التربية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، الفنون الجميلة "فنون وعمارة)، بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2023 مباشرة، على أن يبدأ تنسيق القبول بالكليات والمعاهد بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة لطلاب الشعب الثلاثة (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي).

 وتم إلغاء اختبارات القدرات للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة وما يعادلها (أجنبية - عربية) والشهادات الثانوية الفنية بالنسبة لكليات (الإعلام، التمريض، المعهد الفني للتمريض، المعاهد الفنية الصحية، الجامعات التكنولوجية، كليات التكنولوجيا والتعليم).

- كما قرر المجلس الأعلى للجامعات، إلغاء الاختبارات (المعرفية) بتنسيق اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بتنسيق الجامعات 2023 - 2024.

 

وكشف مصدر مطلع بالمجلس الأعلى للجامعات، عن أنه تم زيادة رسوم اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات 150 جنيها، لتصبح 600 جنيه، بعد أن كانت خلال السنوات الماضية 450 جنيها.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، أن رسوم اختبارات القدرات موزعة، بأن تحصل الكلية على 350 جنيها، ويحصل صندوق رعاية المبتكرين بأكاديمية البحث العلمي على 100 جنيه، ويحصل المجلس الأعلى للجامعات على 150 جنيها، موضحا أن نسبة النجاح في اختبارات القدرات 60% من إجمالي مجموع درجات الاختبار مجتمعة، مبينا أنه سيتم توحيد الاختبارات التي تجرى بعد امتحانات الثانوية العامة مباشرة في جميع الكليات مع الالتزام بالجدول الزمني المحدد من التنسيق الإلكتروني.

وأشار  المصدر، إلى أن حصة المجلس الأعلى للجامعات، من حصيلة مقابل اختبارات القدرات عن كل طالب متقدم لأداء هذه الاختبارات تكون لتغطية مصاريف بناء الاختبارات الإلكترونية التي تعتمد على أساتذة متخصصين، بالإضافة إلى مكافآت تسيير الامتحانات من إدخال بيانات لبنك الأسئلة ومراجعة وإصدار اختبارات وطباعة وتغليف وتسليم ومتابعة طوال فترة لامتحانات.

 

- من ضمن التعديلات الجديدة التي يشهدها تنسيق العام الجديد،  خفض نسبة أعداد المقبولين بأقسام الانتساب من 30% إلى 25% على الأكثر من إجمالي عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالكليات التي تتيح القبول بنظام الانتساب.

 

- تضمنت القواعد الجديدة تعديلات تخص قبول ذوي الهمم مباشرة في الجامعات بحد أدنى 50% من المجموع الكلي للدرجات، إذ تم تحديد كليات الآداب والتجارة والحقوق لقبول طلاب ذوى الإعاقة الحركية بشرط أن تكون الإعاقة تمنع الطالب من الحركة أوتدوين المحاضرات إلا بمعاونة آخرين، وقبول المكفوفين في كليات الآداب ودار العلوم والألسن والحقوق والخدمة الاجتماعية وتحديد كليات التربية النوعية والاقتصاد المنزلي لطلاب الصم وضعاف السمع والتربية النوعية لطلاب نظام الدمج التعليمي، علما بأنه يتاح للطلاب ذوى الهمم فرصة الالتحاق بالكليات الأخرى عن طريق الحد الأدنى للمجموع الحاصل عليه الطالب.