الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

الصيانة بمدارس أسيوط بجهود ذاتية للمدرسين.. و1500 طالب بلا فصول في «الخاصة»

كشكول

المحافظ: تكليف رؤساء الأحياء بتنظيف المحيط الخارجي.. والأعمال الداخلية مهمة «التعليم»


«العمل بطاقة كاملة لإنهاء بعض الإصلاحات».. هكذا تجري الأمور في مدارس أسيوط، ومنها مدرسة «الغريب» للتعليم الأساسي بمركز «ساحل سليم»، التي أكد مديرها ممدوح عبد الحكيم خليفة، جاهزيتها  لإستقبال الطلاب خلال العام الدراسي الجديد.
وقال مدير المدرسة، إنه منذ إنتهاء العام الدراسي الماضي يجري العمل على تطوير المدرسة وإصلاح التالف بها مثل المقاعد التي تهالكت، وذلك بمعرفة المدرسين وبالجهود الذاتية.
وأضاف مدير مدرسة: «نسعي دائماً لتقديم كل سبل الدعم للطلاب لتوفير يوم دراسي كريم وسط أجواء تسودها الأدمية والإحترام».

في السياق ذاته، ناشد مدير مدرسة «المعابدة» المسائية بمركز «أبنوب»، بحل مشكلة عجز معلمى الرياضيات في المدرسة، وقال: «كان يوجد ٤ مدرسين رياضيات موزعين على ١٠٨ حصة، لكن حكم على أحدهم بسنة سجن، والأخر حصل علي إجازة اعتيادي ٣ شهور، فيما حصلت مدرسة ثالثة على إجازة وضع، ونقلت الرابعة بقرار من المحافظ».

ورغم تسلم هيئة الأبنية التعليمية لمدرسة «رشدي محمد رشوان الثانوية» بقرية «بهيج» بتاريخ 16 أبريل 2018،  وتقرر دخول المدرسة الخدمة  في العام الدراسي الجديد بعد أيام، إلا أن المرافق الأساسية من كهرباء ومياه وتليفون لم تصل إليها حتى الآن.

وقال مدرسون في المدرسة: «المقاعد وصلت كاملة، وكذلك تجهيزات المكاتب والمكتبة والمجالات، لكن معمل العلوم وأجهزة الكمبيوتر لم تصل حتى الآن»، لافتين إلى عدم وجود إداري ما ترتب عليه عدم استلام الكتب.

على مستوى أعلى، أكد المحافظ اللواء جمال نور الدين اعتباره التعليم في أسيوط ضمن أولى أولوياته منذ أن وضع قدمه بالمحافظة، معترفا بعدم صلاحية بعض المدارس لإستقبال الطلاب في العام الجديد.
وأوضح المحافظ: «بمتابعتي لعدد من المدارس تبين غير نظافتها وتراكم أكوام من الأتربة داخلها بالإضافة إلي إحتياجها لبعض الصيانات الطفيفة للأدراج».
ولفت إلى أنه كلف رؤساء الأحياء والمراكز بتنظيف المناطق المحيطة بالمدرارس وفناءها ، كماكلف مديرية «التربية والتعليم» بإنهاء كافة الصيانات المطلوبة، خاصة الأدراج ودهان الحوائط وتنظيف الفصول من الأتربة.
وفيما يخص المدارس الخاصة، شدد «نور الدين» على عدم ودود أي إستثناءات في منظومتها،  مشيرًا إلى أزمتها تتمثل في التحاق ألف طالب، فيما بقى 1500 في قائمة الانتظار.
وقال المحافظ: «لن أفضل أحد علي أحد بالإستثناءات،  واتواصل مع الإدارات لفتح فصول جديدة في الأماكن التي تستوعب أي زيادة».
بدوره، أكد صلاح فتحي، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، في وقت سابق، التنسيق مع هيئة الأبنية التعليمية لإجراء مناقصة عامة لإنشاء واحلال وتوسعة 10 مدارس بمراكز أبنوب ومنفلوط وأسيوط والبداري والفتح.

ولفت إلى إجراء توسعة بمدرستي «عمر بن الخطاب» للتعليم الأساسى بعرب العوامر، و«ممتاز نصار» الرسمية من الحضانه للثانوي، بجانب أعمال إحلال جزئي بمدرستي «على بن ابى طالب» للتعليم الأساسي بأسيوط ، و«السلام» الابتدائية بعرب مطير.
كما سيجري إحلال كلي لمدرسة «الشهيد عصام الدين عامر يونس» بأسيوط، فضلاً عن إنشاء مدارس «النمايسة ت أ» بقرية النمايسة و«الجهاد الابتدائية» و«الدكتورة أميمه الجبالي» الإعدادية و«نزلة عبداللاه» الجديدة المشتركه للتعليم الأساسى بأسيوط، بخلاف مدرسة «بنى عدى» للتعليم الأساسي بمنفلوط.
وأكد وكيل «التربية والتعليم» انتهاء الأعمال الإنشائية بمدرسة «كوم سعدة» تعليم أساسي بمركز البداري، بطاقة استيعابية 11 فصلا دراسيا، بالإضافة إلى غرف الأنشطة والمجالات ودورات المياه لخدمة طلاب القرية، مشيراً إلى تجهيز ووضع أثاث وفرش للمدرسة لإستقبال تلاميذ مراحل «رياض الاطفال والإبتدائية والإعدادية» في العام الدراسي الجديد.