الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

كيف تتصرف الأم مع بكاء طفلها المستمر؟!

كشكول

تواجه الأمهات مشكلة بكاء الأطفال المستمر بشكل يومى، وهى أزمة تقف أمامها العديد من الأمهات عاجزة ومستسلمة فى أغلب الأحيان، وتلبى رغبات طفلها على الفور لإنهاء نوبات بكاءه المستمرة وهى لا تعلم أنها بذلك ترتكب خطأ فادحا فى تربية طفلها ، لأنه بذلك ينشئ على طلب مايريد وهو على ثقة برضوخ أمه لرغباته دون نقاش .

وتقول دكتوره شادية قناوى أستاذ علم الإجتماع إن إستسلام الأبوين وتساهلهما مع بكاء الطفل وغضبه غير المبرر ليس مقبولًا على الإطلاق لأنهما بذلك إما يتسببان في تدليله وإفساده أوقد يكون سببا في ضعف شخصيتة وعدم إكسابه القدرة على مواجهة الصعاب.

 وفي هذه الحالة يصبح السبب الحقيقي وراء بكاء الصغير أحد سببين لا ثالث لهما الأول هو الإبتزاز، إبتزاز الصغير لأبويه دون وعي منه فهي مجرد وسيلة إعتادها وأصبح لها الناتج الذي يريده ونوه من جذب إنتباه أبويه أو إثنائهما عن عزمهما في قرار ما، والثاني هو ضعف الصغير أمام أي مشكلة يواجهها وهكذا فإن تجنيبه ضغوط الحياة العادية التي يعانيها كل الأطفال في عمره ليس حلا وفي الحالتين فإن الأبوين بذلك يسيئان لطفلهما من حيث لا يدريان.

وتقدم أستاذ علم الإجتماع نصائح للأم تتبعها عندما يبدأ طفلها الصغير بالبكاء المستمر لأنها تساعدها على إمتلاك أعصابها وقت بكاء طفلها الشديد، كما تؤثر بطريقة إيجابية على نفسيتها التي تنعكس على مزاجية الطفل على السواء، لذا ينصح العديد من ذوي الخبرة بتطبيق هذه النصائح للحصول على نتائج مرضية في إيقاف بكاء الطفل.

ـ  لا تتوترى وتصرخى لأن هذا يضعف شخصيتك بل وسيزيد بكائه .

ـ  علميه كيف يعبرعن طلباته بطريقه سليمه بعيدا عن البكاء ، فمثلا يأتى ليتحدث مع بابا او ماما . ويصف ما يشعر به , وأوعديه بأنك ستغيرى حالته المزاجيه

ـ أطلبى منه أن يشرح لكى لماذا يبكى ؟ ولا يستمر فى البكاء وإلا سيعاقب .

ـ عندما يعبر عما يزعجه دون بكاء كافئيه بالمدح والتقبيل .

ـ كونى حازمه فإذا رفضتى شئ لطفلك لا تتراجعى فيه من خلال بكائه .

ـ إخبرى طفلك عندما يبكى يدخل غرفته لبعض الوقت ويفكر لماذا يبكى ،ثم يأتى ويخبرك  وإن كان السبب رفضك لشئ ما فتناقشوا فى بديل دون أن تتراحعى عن موقفك .

ـ عودى نفسك أن ترفضى الغلط بإستمرار ولا تنفذى طلب لطفلك من أجل بكائه .

ـ  ضعى له كرسى بجوار الحائط وعندما يبدأ يبكى بدون سبب عاقبيه بعزله على الكرسى لعده دقائق .

ـ إذا كان طفلك معتاد على البكاء لا تنتبهى له ومع الوقت سيدرك أن بكائه لا يثيرغضبك او شفقتك عليه وسيكف عن البكاء عندما لا يجد ان بكائه لا فائده منه.

وتقدم أستاذ الإجتماع نصائح للأم لوقف بكاء طفلها المستمر

ـ  ينبغي أن تكون أوقات النوم للطفل وسط بيئة هادئة مريحة له حتى يستطيع التفريق بينها وبين أوقات النهار المليئة باللعب والصخب.

ـ يجب التحدث مع الطفل بصوت هادئ ومداعبته لحين شعوره بالنعاس ودخول وقت النوم.

ـ على الأم ألا تلجأ إلى العزلة والتعرض للإحباط بسبب بكاء طفلها المستمر، فهي يمكنها الحصول على المساعدة ممن حولها وقد تستشير الطبيب الخاص بطفلها أيضاً.

ـ لابد وأن تحصل الأم على أوقات كافية من الراحة لضمان تعامل مريح مع الطفل دون الشعور بالمزاجية التي تؤثر على جميع الأطراف.

ـ محاولة الإستمتاع مع الطفل عندما يكون سعيدا وهادئا، لأن ذلك سيعطي الأم الصبر أثناء أوقات البكاء الصعبة.