الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

الوكالة الأمريكية للتنمية: مشروع "وايز" في 11 محافظة لتطوير مهارات الطلاب

كشكول

صرحت القائم بأعمال رئيس قطاع التنمية الاقتصادية، الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية دينيس لاموت أن مشروع تطوير القوي العاملة وتعزيز المهارات "وايز" يعمل في ١١ محافظة لتطوير مهارات الطلاب ومن بينها الإسكندريه وأسوان وبورسعيد، ويعمل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على إنشاء بوابة مدارس التعليم الفني للعمل كوسيلة تواصل بين وحدات تيسير الانتقال إلى سوق العمل على المستويات المركزية والمحافظات والمدارس.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر "بحث نتائج برامج تطوير كفاءة القوى العاملة"  الذي عقده اليوم الإثنين مشروع تطوير القوي العاملة وتعزيز المهارات – WISE – الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر USAID Egypt  لعرض البرامج التي قام المشروع بتنفيذها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني و شركات القطاع الخاص ، للحد من دوران القوى العاملة، وتحسين إنتاجية العمل فضلا عن  إطلاق تقرير معلومات سوق العمل و إطلاق بوابة مدارس التعليم الفني التفاعلية، بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم والتعليم الفني.

 

وذكرت لاموت انه يتم توفير شبكة تواصل بين كافة المدارس والمعنيين بالتعليم الفني والجمهور وتوثيق كافة التدريبات عليها  وإعلان نتائج تلك التدريبات والاحصائيات الخاصة بالتوظيف والبرامج المتاحة.

 

وأشارت إلى أهمية وجود وسيلة للتفاعل بين طلبة التعليم الفني على مستوى الجمهورية .

 

وتنقسم البوابة إلى ٣ أقسام تشمل شبكة التواصل الاجتماعى ومنصة لجمع البيانات وموقع للجمهور.

 

يذكر أن مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات (WISE)، يعد أحد المشروعات التي تمولها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر USAID Egypt، وتنفذه الشركة القابضة للتنمية الدولية MTC . ويأتي ضمن الإتفاقية الثنائية: تعزيز التجارة والاستثمار في مصر TIPE  بين الحكومة المصرية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

 

ويهدف المشروع  لخلق كوادر مؤهلة من الذكور والإناث علي حد سواء تلبي احتياجات سوق العمل لخفض معدل البطالة  والتحسين النوعي لسوق العمل وانتاجية الشركات والمصانع المختارة.  ويعمل المشروع علي ثلاثة محاور هي رفع مستوي التعليم الثانوي الفني لتلبية احتياجات سوق العمل في المحافظات والقطاعات المختارة   و تحسين مهارات القوي العاملة وإنتاجيتها في المحافظات والقطاعات المختارة  وتعزيز كفاءة سوق العمل .