الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

طبيب نفسي: «اللانش بوكس» ضمن أسباب ظاهرة التنمر

كشكول

قال الدكتور أحمد هلال، استشارى الطب النفسى، إن السبب فى انتشار ظاهرة "التنمر" هو اختلاف الحالة الاجتماعية من طالب إلى آخر، فى ظل أنها تتسبب فى عدوانية شديدة.

 

ويرى «هلال» أن أحد العوامل التى تسبب التنمُّر هو «اللانش بوكس»، موضحًا: «كثير من الأمهات يحضرن لأولادهن أشكالًا وألوانًا من الطعام عند ذهابهم إلى المدرسة، فى حين أن أسرة صديقه الذى يجلس بجانبه لا تستطيع أن توفر هذا الوضع الاجتماعى، لذا يظهر التنمُّر».

 

وأشار إلى أن توحيد الزى المدرسى قديمًا، كان أحد الرسائل التى أطلقتها وزارة التربية والتعليم لمنع «التنمُّر»، لأن كثيرًا من الطلاب كانوا يذهبون إلى المدرسة بملابس غالية الثمن، وآخرون بملابس قديمة، مشددًا على أن الأسرة عليها واجبات كثيرة منها تعليم الأطفال الإحسان والإنسانية والتواضع.

 

وقال إن المدارس تتحمل قدرًا كبيرًا من المسئولية أيضًا، فلا بد من اختيار المعلمين بدقة، مضيفًا: «المعلم الآن يريد أن يذهب إلى المدرسة، ليلقى المقرر ثم يخرج سريعًا، دون أن يهتم بواجباته التربوية».

 

تجدر الإشارة إلى أن حملة «أنا ضد التنمُّر» بدأت فعليًا على مواقع التواصل الاجتماعى، يوم ٢٩ أغسطس الماضى.

 

وقالت وزارة التربية والتعليم إن الهدف من الحملة هو التوعية بأخطارها، وإبراز دور المعلم وولى الأمر للمساعدة فى القضاء على هذا الفعل، إذ إن الدراسات العالمية تشير إلى أن ٨ من طلاب المدارس الثانوية يغيبون يومًا واحدًا فى الأسبوع على الأقل بسبب الخوف من التنمُّر.