الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة عين شمس تعقد اجتماع وفد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

جامعة عين شمس تعقد
جامعة عين شمس تعقد اجتماع وفد منظمة التعاون الاقتصادي

اجتمع الدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ببعثة من خبراء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وقد حضر الاجتماع كل من الدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي الدولي لجامعة عين شمس، والدكتورة مني عبد العال الزاهري المدير التنفيذي لإدارة تطوير التعليم جامعة عين شمس، والدكتورة شيرويت الأحمدي مدير مكتب الطلاب الوافدين والتنقل بجامعة عين شمس، والدكتور محمد البحيري مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال، والدكتورة رشا خفاجى مدير مركز ضمان الجودة بجامعة عين شمس، والدكتورة داليا يوسف مدير الوحدة المركزية للتعليم الإلكتروني، والدكتورة سالي كمال مدير الوحدة المركزية لتطوير مناهج وطرق التعلم، والدكتور أحمد البنا مدير مكتب التصنيف الدولي، والدكتورة وئام محمود نائب المدير التنفيذي لمركز الإبتكار وريادة الأعمال ولفيف من ممثلي كليات جامعة عين شمس.

كما حضر فريق التنسيق من وزارة التعليم العالي الدكتورة نانسي نجيب، ونهي فؤاد منسق وحدة متابعة البرنامج القطري وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هوفر اندريا، وآبي رعد لين، ونيري سيوفان.

ورحب الدكتور عبدالفتاح سعود، بالحضور الكريم، مؤكدًا اهتمام الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بزيارة الوفد وذلك لمراجعة سياسات التعليم العالي في مصر بهدف تطويرها من خلال قيام المنظمة بمراجعة شاملة لنظام وسياسات التعليم، وتقديم تقرير بتوصياتها لتعزيز وربط مناهج التعليم بمتطلبات سوق العمل.

وأعرب سعود، عن سعادته بزيارة الوفد لمبنى مركز الابتكار وريادة الأعمال I Hub للوقوف على آخر تطورات ومستجدات العمل بجامعة عين شمس، متمنيًا أن تكون زيارة الوفد للجامعة والجامعات المصرية زيارة ناجحة.

وجاء الاجتماع تماشيًا مع رؤية مصر ٢٠٣٠ ورؤية جامعة عين شمس ورسالتها وأولوياتها ذات الصلة باحتياجات سوق العمل ومتطلبات الوظائف المستقبلية بما في ذلك التنمية المستدامة، ولتلبية الحاجة الماسة والحقيقية للمجتمع المصري والتي لها تأثير إيجابي واضح في السياق العلمي كذلك الإجراءات المتبعة لتصميم البرامج الدراسية وتحديث المناهج.

وتناول الاجتماع الذي جاء على شكل عدد من الجلسات مناقشة كيفية مراقبة الجامعة أسواق العمل والمهارات المطلوبة ونتائج الخريجين وإمكانية وجود خطط لتوسيع وتعميق هذه الجهود واحتمالية استمرارها أو تغييرها، كذلك تحديد العوامل الرئيسية التي تشكل قرارات الدراسة للطالب المصري وكيف يتم أخذ سوق العمل في الاعتبار في تلك القرارات والقدرة على توجيهه الطلاب ودعمهم في قراراتهم المهنية ووضع خطط لتوسيع وتعميق هذه الجهود واستمرارها.

كما استعرضت الدكتورة منى عبد العال، لمحة موجزة عن جامعة عين شمس وترتيبها الدولي على مستوى الجامعات، والكليات والمراكز القائمة الجديدة، والطرق المستحدثة والمبتكرة فى التعليم والتعلم، بالإضافة إلى برامج البكالوريوس والدراسات العليا وأبرز شراكاتها الدولية، والبرامج البينية المستهدفة لجامعة عين شمس الأهلية، والسياسات والإجراءات الموضوعة لإنشاء البرامج المتوافقة مع سوق العمل الحالي والمستقبلي، بالإضافة إلى الشراكات الوطنية والدولية بين الجامعات في مجالات الصناعة وغيرها، وإجراءات تطوير البرامج القائمة.

واستعرضت الدكتورة شيرويت الأحمدي التصنيف الدولي لجامعة عين شمس، وفرص الدراسة بالجامعة للطلاب الدوليين في جميع أنحاء العالم وعناصر جذب الطلاب الوافدين للجامعة والخدمات المقدمة لهم، بالإضافة إلى تبادل الطلاب وفرص تنقل أعضاء هيئة التدريس التي يتم تقديمها للطلاب والباحثين بالجامعة، والتعريف بخريجي جامعة عين شمس البارزين على المستويين الوطني والدولي، ونظام إدارة الجودة والاعتماد الدولي بجامعة عين شمس.

وتضمنت الزيارة عدد من الجلسات مع نخبة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب حول برامج الكليات المختلفة للجامعة وآليات تطوير البرامج القائمة وكذلك برامج التدريب التى يتلقاها الطلاب بحضور الدكتورة هالة سويد وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة ريحاب عثمان وكيل كلية الصيدلة لشئون التعليم والطلاب ولفيف من الأساتذة ووكلاء الكليات.

كما تضمنت إحدى الجلسات استعراض لأبرز ابتكارات الطلاب البحثية وبرامج التدريب التى يتلقاها الطلاب، وبرامج مركز التوظيف بالجامعة للاطلاع على أبرز برامج تنمية المهارات التي يقدمها مركز تنمية المهارات والتوظيف لتأهيل الفرق النهائية لسوق العمل المستهدف واستعراض أبرز الشركاء بسوق العمل.

كذلك تم عرض نبذة عن برامج التدريب التي يقدمها مركز التدريب والتطوير لتطوير الأداء الأكاديمي وعرض نموذج لبرنامج بيني في مجال الإبتكار وريادة الأعمال.

واشتملت الجلسات أيضًا على لقاء ومناقشة مع طلاب مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا ممثلي برامج كليات القطاع الطبي والعلمي والهندسي.

وفي ختام الزيارة تم عرض فيديو لمعامل وقاعات كليتى الطب والهندسة.

جامعة عين شمس تعقد اجتماع وفد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
جامعة عين شمس تعقد اجتماع وفد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
جامعة عين شمس تعقد اجتماع وفد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
جامعة عين شمس تعقد اجتماع وفد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

جامعة عين شمس تعقد اجتماع وفد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

جامعة عين شمس تعقد اجتماع وفد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
جامعة عين شمس تعقد اجتماع وفد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية