الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة عين شمس تحتفل بانتهاء ترميم 1300 صفحة لكتاب أبو قراط في الطب

كشكول



  أنهت اليوم البعثة الصينية لترميم المخطوطات عملها بجامعة عين شمس و ذلك عقب فترة عمل استغرقت 43 يوماً بدأت في يوليو الماضي .

وكان مركز الدراسات البردية والنقوش بجامعة عين شمس قد استضاف عدد من الخبراء الصينيين بمعهد ترميم المخطوطات  بجامعة فودان الصينية و ذلك في إطار اتفاق التعاون بين الجامعتين  وتمهيداً لوضع تلك البرديات و المخطوطات النادرة بالمتحف الذي تعتزم جامعة عين شمس إنشاءه.

و خلال الاحتفالية التي  أقامها مركز البرديات و النقوش بهذه المناسبة ، أكدت الدكتورة نهى سالم مديرة المركز  حرص إدارة الجامعة برئاسة الدكتور عبد الوهاب عزت على توسيع قاعدة التعاون المشترك بين المركز  وجامعة فودان الصينية لتبادل الخبرات في مجال الترميم حفاظاً على حضارتين من أقدم و أعرق الحضارات على مستوى العالم.
كما أشاد الدكتور طارق منصور وكيل كلية الآداب ومستشار المركز بجهود قيادات  الجامعة في مد أواصر العلاقات الثقافية والعلمية والمشروعات المشتركة بين جامعة عين شمس ونظيراتها في جمهورية الصين الشعبية وغيرها من الجامعات وهو ما يزيد من ثقل جامعة عين شمس دولياً على كافة المستويات و يؤكد ما تتمتع به من سمعة دولية و قدرة تنافسية بين مختلف جامعات العالم آملاً في استكمال مشروع الترميم لتحقيق الأهداف المرجوة منه.
وقد استعرض رئيس الوفد الصيني مراحل المشروع وما تم انجازه، كما قدمت الدكتورة مرفت جابر عرضاً حول كتاب ابقراط فى الطب وهو واحد من الكتب النادرة التي تقتنيها جامعة عين شمس وخضع لعمليات الترميم ولا يوجد له نظير  بمكتبات العالم العربي و تبلغ عدد صفحاته 1300 صفحة.