رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

رئيس جامعة عين شمس: إنهاء ١٢٣٧ حالة من قوائم انتظار العمليات من أصل ٤ آلاف

الإثنين 03/سبتمبر/2018 - 01:05 م
كشكول
إسراء جمال - محمود عبد الجواد
طباعة

قال الدكتور عبدالوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، إن مستشفيات الجامعة نجحت فى إجراء ١٢٣٧ عملية من قوائم الانتظار من أصل ٤ آلاف و٧٠ حالة، وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، لافتًا إلى أن هناك برامج جديدة بالجامعة لتأهيل الطالب لسوق العمل. وأكد «عزت» فى حواره لـ«الدستور»، أن الجامعة وضعت خطة لإعداد الطالب للوظائف الجديدة داخل المجتمع، نظرًا لأن ٣٠٪ من الوظائف الحالية ستختفى فى غضون ١٠ سنوات.

 

■ بداية.. ما مدى استجابة الجامعة لمبادرة الرئيس السيسى بالقضاء على قوائم الانتظار بالمستشفيات؟

- نجحت مستشفيات الجامعة فى إجراء ١٢٣٧ عملية من أصل ٤ آلاف و٧٠ حالة، بواقع ٣٠٪ من إجمالى الحالات.

■ كم عدد الطلاب الذين تستقبلهم الجامعة هذا العام؟

- تستقبل الجامعة ما يقرب من ٤٠ ألف طالب فى العام الدراسى الجديد، ونحن مستعدون لاستقبال الطلاب بالمدن الجامعية، وتأكدنا من سلامة المطابخ والغرف وجاهزيتها لاستقبال الطلاب المغتربين، ومن المقرر أن تستوعب المدينة الجامعية نحو ٦ آلاف طالب مغترب.

■ ماذا عن استعدادكم للعام الدراسى الجديد؟

- تم تطوير المدرجات والمعامل والسكاشن، كما تم توفير الإنترنت فى كثير من الكليات والحرم الجامعى، ونعد خريطة الأنشطة الطلابية التى نعمل بها على مدار العام الدراسى، كما يتم إعداد الجداول الدراسية والمحاضرات وتوزيع أعضاء هيئة التدريس.

■ هل هناك منافسة مع الجامعات الأخرى على تطبيق البرامج الجديدة للتعليم؟

- نعم، لدينا ٢٩ برنامجًا جديدًا بجامعة عين شمس، جميعها تشهد إقبالًا كبيرًا من الطلاب، كما أن المنافسة شديدة بين الجامعة والجامعات الأخرى، خاصة الجامعات الخاصة، والبرامج التى نقدمها تساعد على تخريج طلاب مؤهلين لسوق العمل، لأننا نعلم جيدًا أن ٣٠٪ من الوظائف الحالية ستختفى خلال ١٠ سنوات قادمة، لذلك نستبق الأحداث، ونعمل على تلبية متطلبات سوق العمل.

■ ما طرق التدريس الجديدة المتبعة بالجامعة؟

- ليس الهدف من وجود الطالب فى الجامعة هو تلقى العلم فقط، لكن التدريب على العمل أيضًا، حتى يكون قادرًا على العمل بعد التخرج، وإذا كان الهدف هو تلقى العلم فإن الطالب يمكنه فعل ذلك وهو جالس فى منزله عن طريق الإنترنت وبرامج التدريس الجديدة.

نهدف إلى تغيير شخصية الطالب وثقافته، بالشكل الذى يجعله ينصهر داخل المجتمع، فضلًا عن تنمية المهارات الشخصية لديه، ليكون قادرًا على المنافسة فى سوق العمل، ودورنا هو توفير الأنشطة المناسبة سواء الرياضية أو الثقافية أو الفنية أو الجوالة، بجانب الندوات الثقافية، التى تسهم فى زيادة وعى الطالب.

■ ماذا عن المشاركة المجتمعية داخل جامعة عين شمس؟

- المشاركة المجتمعية، لها دور أساسى لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والهدف هو تقدّيم خدمات الجامعة خارج أسوارها فى جميع المحافظات، من بين تلك الحملات محو الأمية والحملات الطبية والتوعوية فى المدارس الثانوية والإعدادية بصحبة أساتذة متخصصين فى هذه الفئة العمرية، لأن كل فئة عمرية لها مشاكلها.

■ هل تتمتع «الكليات المجتمعية» بمميزات عن غيرها؟

- نعم، أولى تلك المميزات، هو حصول الطالب خلال سنتين على شهادة تمكنه من الالتحاق بسوق العمل، ويقضى بها من ٣ إلى ٥ سنوات، ثم يعود لاستكمال دراسته بالكلية، ويحصل على شهادة البكالوريوس، وأيضًا يحصل على شهادتين الشهادة المؤقتة وشهادة البكالوريوس، وثالث تلك المميزات أن الدراسة بتلك الكليات ليست نمطية، فضلًا عن إتاحة الفرصة أمام الطالب للسفر والدراسة فى أمريكا.

جامعتا عين شمس والإسكندرية عقدتا اتفاقية تعاون مع جامعة «أوشن» الأمريكية لإنشاء الكليات المجتمعية، ومن المقرر أن تلحق بهما جامعات «القاهرة وبنى سويف وحلوان وأسيوط وكفر الشيخ ودمياط».

■ بالتأكيد هناك خطة ستشارك بها الجامعة فى عام «العلم والتعليم ٢٠١٩».. أليس كذلك؟

- الدعم المقدم من رئاسة الجمهورية يجعلنا نسارع الزمن لإعداد طالب مميز، وقبل تخرجه نضع عدة أسئلة: هل أصبح الطالب مؤهلًا لسوق العمل؟، وهل البرامج التى تدرس بالجامعة كانت مناسبة له أم أنها تحتاج إلى التطوير؟، والجامعة لديها خطة لتخريج طالب لا يفتقد لأى شىء، تكون لغته ومهاراته فى التواصل مميزة، فضلًا عن حصوله على كورسات كمبيوتر مكثفة.

■ ما البرامج الجديدة بالتعليم المدمج فى العام الدراسى المقبل؟

- هناك برامج جديدة منها ٥ برامج بكلية التجارة، وبرنامجا زراعة، وبرنامج فوق المتوسط مدته سنتان، وبرنامجان بالشراكة مع جامعة المنيا، وبرنامج ليسانس لغة عربية شبيه بدار العلوم، والآخر رياض أطفال احتياجات خاصة.


ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads
ads