الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

«بيحولهم زومبي».. مخدر قاتل ينتشر في الولايات المتحدة وتحذيرات للشباب

مخدر الزومبي
مخدر الزومبي

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعية مقاطع فيديو لمجموعة من الشباب في الولايات المتحدة الأمريكية يتمايلون  في حالة تشبه الأشخاص الموتى الأحياء، أو فيما يعرف في الأفلام باسم «الزومبي»،.

وأسفل مقاطع الفيديو كتب أنها لـ مخدر الزومبي، فيما أشار مجموعة من المعلقين إلى أن هذا المخدر عبارة عن مزيج من مادة تستخدم  في تهدئة الحيوانات الضخمة.

ما هو مخدر الزومبي؟

أوضح الدكتور جوزيف دورزيو، طبيب الطوارئ واختصاصي طب الإدمان في مستشفى جامعة «تمبل»، أن المخدر يتركب من مزيج من مادة «الزيلازين» التي تستخدم في العادة لتهدئة الحيوانات الكبيرة كالخيول، بمزيج مع مادة «الفنتانيل»، التي تعد من أخطر أنواع المخدرات، وقد تبين بعد التقصي أن ذلك المزيج يؤدي إلى تخفيض معدل ضربات القلب لدى متعاطيه، وقد يؤدي إلى الهلاك.

 

وأشار مختصون إلى أن ذلك المزيج يصبح قاتلًا ويتحول مدمنه إلى ما يشبه «االزومبي»، وتبدأ أعراضه بضيق في التنفس، وتوقف في إمدادات الدم، مما يؤدي إلى حدوث تعفن في طبقات الجلد، وقد تصل بعض الحالات إلى ضرورة بتر الأطراف.

4 وفيات ناتجة عن مخدر الزومبي


وأعلنت ولاية تكساس الأمريكية، أنّ هناك 4 أشخاص على الأقل توفوا حتى الآن بسبب مخدر الزومبي، وحذرت إدارة مكافحة المخدرات السكان بالولاية من انتشار هذا المخدر في السوق السوداء، وحثتهم على توخي الحذر.

وبعد هذا التفشي، انتشر في عدد من المدن وحدات طبية متنقلة تضم ممرضات، لمساعدة الذين يعانون من الآثار الجانبية الناتجة عن هذا العقار، وقد زادت نسبة الوفيات الناتجة عن تناول جرعات زائدة من المخدرات بنسبة كبيرة في أمريكا خلال الفترة ما بين العام المنصرم والعام الحالي.

تحذير من وكالة مكافحة المخدرات في أمريكا بسبب مخدر الزومبي


وأصدرت وكالة مكافحة المخدرات في مترو ديترويت بولاية ميشيجان الأمريكية، تحذيرًا بشأن عقار «الفنتانيل» الاصطناعي الخطير، والذي يتم خلطه الآن مع العقار المهدئ للحيوانات، ليعرف في النهاية على شكل مخدر الزومبي، الذي يكون له تأثير قوي لدرجة أن 10 مل منه فقط يمكنها ضرب بقرة.

وقال أورفيل جرين، الوكيل الخاص المسؤول في ديترويت، «إن هذه المادة المهدئة للحيوانات هي آخر مادة يتم مزجها مع الفنتانيل، لينتجا معًا عقارًا يعرف باسم الـ«tranq» أو مخدر الزومبي في الشوارع الأمريكية»، مضيفا أن المستخدمين قد يصابون بجروح خطيرة، بسبب ذلك العقار، ويمكنه أن يؤدي إلى الموت.