الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"أضرار التدخين علي أفراد الأسرة" في قافلة لجامعة المنوفية بكمشيش

كشكول

نظمت إدارة القوافل بجامعة المنوفية قافلة تثقيفية بالتعاون مع كلية التمريض تحت رعاية الدكتور معوض الخولى رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة, والمشرف العام على القوافل من كلية التمريض إلى الوحدة الصحية كمشيش مركز تلا وبالتعاون مع مدرية الصحة بالمنوفية.

 

وأكد المحاضرون في القافلة علي ان أكبر خطر يؤثر علي الرئتين هو التدخين، لأنّ السيجارة تحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة بجسم الإنسان مثل النيكوتين، وعند استنشاقه تدخل هذه المواد إلى الجسم ممّا يسبب خللاً في العديد من أجهزة الجسم أبرزها الجهاز التنفسي، بحيث يحول دون قيامه بوظائفه على أكمل وجه، وبالنسبة للرئتين فهما تفقدان القدرة على تصفية الغازات.

 

وأوضحوا أن الأضرار التي تلحق بالجهاز التنفسي نتيجة تدخين السجائر هي أضرار بطيئة، وتدريجية، وقاتلة، وتظهر في اضطرابات في الجهاز التنفسي مثل الالتهابات والإنفلونزا.

 

كما يتسبب بحالة تعرف باسم انتفاخ الرئة، الإصابة بالسعال باعتباره واحد من الطرق التي تستخدمها الأنابيب التنفسية كردّ فعل للتخلّص من الأوساخ والكائنات المسببّة للمرض، ولكن التدخين يضعفها إلى حد كبير فيؤدي استنشاقه إلى إحداث تلف في الأهداب والأنابيب التنفسية وتصبح وظيفتها في تباطؤ مستمر لحين توقفها.

 

وشارك فيها الدكتورة آمال السيد شحاتة وكيل كلية التمريض، والدكتورة فاتن علام والدكتورة شيماء عبد الهادى.