السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. جامعة الإسكندرية: اعتماد منح دراسية ودبلومات مهنية بكلية الطب

مجلس جامعة الإسكندرية
مجلس جامعة الإسكندرية

جامعة الإسكندرية: الالتزام بالخريطة الزمنية للفصل الدراسي الثاني والاهتمام بخريطة الأنشطة الطلابية

جامعة الإسكندرية: الاهتمام بملف مساعدى العمداء والوكلاء لإنشاء قاعدة قوية من الكفاءات الشبابية 

أكد الدكتور عبدالعزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، خلال انعقاد مجلس الجامعة في جلسته المنعقدة، أمس الثلاثاء الموافق ٢٨ فبراير ٢٠٢٣، ضرورة الالتزام بالجدول الزمني للفصل الدراسى الثاني، مع الاهتمام بخريطة الأنشطة الطلابية المتنوعة، لافتًا إلى انتهاء الكليات من إعلان نتائج الفصل الدراسي الأول لجميع الطلاب.

ووجه رئيس جامعة الإسكندرية، عمداء الكليات التأكيد على دور المرشد الأكاديمي لتوجيه الطلاب بجميع الكليات، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بالمجلات العلمية والنشرات الدورية التي تصدرها كليات الجامعة، واستمرار تقديم الدعم للباحثين لزيادة النشر العلمي في المجلات العلمية المرموقة؛ للارتقاء بتصنيف الجامعة في كُبرى التصنيفات العالمية.

 

 وأحيط مجلس جامعة الإسكندرية، علمًا بتوقيع اتفاقية التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومنظمة العمل الدولية بهدف اطلاق برنامج التعليم العالي للإرشاد المهني من أجل التوظيف بالتعاون مع منظمة العمل الدولية (ILO) وبتمويل مقدم من المملكة المتحدة، موضحًا أن المرحلة الأولى تضمنت إنشاء منصات تفاعلية بسبع جامعات حكومية من ضمنها جامعة الإسكندرية.

وأشار رئيس جامعة الإسكندرية، أن هذه البرامج ستساعد على تنمية مهارات وقدرات الطلاب للحصول على فرص عمل أفضل، والمساعدة في دعم النمو الاقتصادي الشامل، لافتًا أن هذه البرامج سيتم طرحها من خلال مراكز التطوير المهني بالجامعة.

وأكد رئيس الجامعة، ضرورة الاهتمام بملف إعداد وتأهيل السادة مساعدي العمداء والوكلاء لخلق كوادر مستقبلية قادرة على التعامل مع المهام الجامعية المختلفة ومشروعات التطوير التي تتبناها الجامعة وإنشاء قاعدة قوية من الكفاءات الشبابية تكون مؤهلة للعمل الجامعي والإداري وقادرة على القيادة في المستقبل.

ووافق المجلس على اعتماد (500) منحة دراسية بخصم ٥٠% من قيمة الساعات المعتمدة لطلبة دبلومات الدراسات العليا بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية خلال فصل الربيع 2023 للعام الجامعي 2023/2024.

كما وافق المجلس على إنشاء الدبلوم المهني في جراحة أورام النساء بكلية الطب، وإنشاء الدبلوم المهنية في طب الجنين بكلية الطب.
 

ووافق المجلس على مذكرة التفاهم بين كلية الحقوق جامعة الإسكندرية وجامعة البريمي بسلطنة عمان، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية (كلية التربية الرياضية بنين - أبو قير) وجامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية، وتجديد الإتفاقية الإطارية بين جامعة الإسكندرية وجامعة بواتييه بفرنسا، واتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية وجامعة كوت دازور بفرنسا، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة ولاية طشقند للدراسات الشرقية باوزباكستان، وبروتوكول التعاون بين كلية طب الأسنان جامعة الإسكندرية ومديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، وبروتوكول التعاون بين جامعة الإسكندرية ووزارة الصحة والسكان، وبروتوكول التعاون بين كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسكندرية والنقابة العامة للمهن الرياضية، واتفاقية التعاون بين كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسكندرية وجامعة ويسترن أونتاريو بكندا، واتفاقية تبادل الطلاب بين جامعة الإسكندرية وبين مدرسة الهندسة المدنية البيئية  وإدارة الأراضي بإيطاليا درجة الماجستير في الهندسة البيئية وتخطيط الأراضي.
 

ووافق المجلس على ترقية ٢٣ عضو هيئة تدريس، ١٠ إلى وظيفة أستاذ، ١٣ إلى وظيفة أستاذ مساعد، وتعيين ١٧ مدرس، ومنح ٦٣ درجة دكتوراه، و١٠٨ درجة ماجستير في التخصصات العلمية المختلفة.

مجلس جامعة الإسكندرية
مجلس جامعة الإسكندرية