السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

ألوان غرف الأطفال وعلاقتها بسلوكهم

كشكول

عن أهمية الألوان فى تقويم سلوك الأطفال تقول فاطمة الخولى أستاذ الصحة النفسية وتقويم السلوك جامعة حلوان، إن الألوان لها دور مهما فى التأثير على نفسية الطفل حيث يفضل اختيار ألوان هادئة وبسيطة مع مراعاة أن تكون قطع الأثاث مناسبة للغرفة وغير كبيرة، ومع ذلك فإن تأثير الألوان على الطفل ليس الأساس فى تشكيل سلوكه، فإذا لم يشعر الطفل بالخصوصية والراحة فى غرفته أو كان يرافقه فى الغرفة شخص عصبى أو مزعج، فبالتأكيد ستتأثر نفسيته بشكل واضح يتمثل فى سلوكه المائل إلى العدوانية.

كما أكدت أيضاً أن غرفة نوم الأطفال، صغيرة أم كبيرة، يحب أن تحتوى على قطع أثاث مناسبة ومنظمة، والأهم من ذلك أن يشعر الطفل بأن الغرفة كافية لإحتواء أشيائه وجميع متعلقاته، مثل ملابسه وكتبه وألعابه ومكتبه وغيرها .

 ويجب الطفل يجب أن يشعرالطفل بأنه متحكم فيمن يدخل أو يخرج من الغرفة ليشعر بالأمان والخصوصية .

وتذكر أستاذ الصحة النفسية لنا بعض الأمثله على الألوان لمساعدة الأباءفى إختيار الأنسب لأطفالهم

الألوان الدافئة

بشكل عام، الألوان الدافئة تثير السعادة والراحة، وتخلق الألفة وتساعد على الشعور بالراحة.

اللون الأحمر

يزيد اللون الأحمر من درجة الإنفعال وينشط الجسم، ويعمل على زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس، ما يزيد من السلوك العدوانى لدى الطفل،

اللون البينك

هو أحد الألوان المحببة للفتيات الصغيرات، فاللون الوردى "البينك" يثير التعاطف والأنوثة ويخلق جوا هادئا ومريحا.

اللون الأصفر

لون مشرق ومبهج، يرتبط الأصفر بالسعادة والتحفيز، فاللون الأصفر الهادئ يعزز من التركيز بينما تعمل الدرجات الأكثر إشراقا على تحفيز الذاكرة، كما وتزيد من عملية التمثيل الغذائي .

اللون البرتقالى

يتميز اللون البرتقالى بالكثير من الصفات الإيجابية لما لديه من طابع اجتماعى واضح، يحفز من التواصل بين الأشخاص وتقريبهم من بعضهم البعض، ولكن مثله مثل الأصفر، فالكثير من البرتقالى قد يضر.

اللون الأزرق

على العكس تماما ما يفعله اللون الأحمر، يعتبر الأزرق من الألوان المهدئة للعقل والجسم، كما يعمل على خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والتنفس ويقلل من مشاعر القلق والعدوان، يعتبر اللون الأزرق أيضًا مناسبًا للأطفال الذين لديهم صعوبة فى النوم أو يكونون عرضة لنوبات الغضب والمشاكل السلوكية الأخرى.

اللون البنفسجى

يرتبط اللون البنفسجى أو الأرجوانى بالحكمة والروحانية حيث يجمع بين استقرار اللون الأزرق وطاقة الأحمر، بخصائصه المحايدة.

اللون الأخضر

الأخضر يرمز إلى طبيعة وبالتالى يعزز بيئة هادئة ومريحة، وبالنسبة لإرتباطه بالصحة، فإن اللون الأخضر هو لون الشفاء والعافية لما له من تأثير مهدئ على الجسم والعقل.