الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"التعليم" تعلق على إعلانات دعوة حصول الطلاب المصريين علي الشهادة الثانوية من السودان

كشكول

علق خالد عبد الحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات، والمسؤول عن الشهادة الثانوية السودانية بوزارة التربية والتعليم المصرية، على الإعلانات التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لدعوة طلاب الشهادة الثانوية للذهاب إلى السودان والحصول على الثانوية السودانية، قائلا إن هناك شروطًا تحكم الحصول على هذه الشهادة.

وكانت انتشرت عدة إعلانات، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تحث طلاب المرحلة الثانوية، للتقدم والحصول على الشهادة الثانوية العامة، من دولة السودان، مقدمة لهم تسهيلات للسفر والإقامة، وذكرت مميزات الثانوية السودانية، مقارنة بالمصرية، مثل الالتحاق بأفضل الكليات في مصر بأقل مجموع، مشيرين إلى أنه وفقًا لآخر تنسيق، قبلت كليات الطب طلاب الثانوية السودانية من مجموع 88%، وهندسة البترول من 78% وهكذا.

وأوضح عبد الحكم، أنه على رأس الشروط المنظمة للحصول على الثانوية السودانية، أن يكون والد الطالب ضمن أعضاء  البعثة المصرية بالسودان.

وأكد عبدالحكم، الي أن الطالب لا يحق له الإلتحاق بالثانوية السودانية، لمجرد تواجده في الدولة الشقيقة دون سبب، مشيرًا إلى أنه بعد تحايل البعض على القواعد المنظمة للحصول على الشهادة السودانية، قرر وضع شرط جديد، بكتاب الشروط المنظم لأعمال الشهادة السودانية، ينص على ضرورة حصول الطالب على الصفين الأول والثاني الثانوي من السودان: "علشان كان فيه ناس بيعملوا حجج وينتقلوا في سنة ثالثة بس، اشترطنا إنه لازم يقضي الـ3 سنين هناك إلا لو عمل والده اتنقل هناك قبل سنة 3 زي الظباط مثلا".

وأضاف، أن عدد طلاب الشهادة السودانية، العام الدراسي 2017/ 2018، لم يتجاوز 204 طالبًا وطالبة، معظمهم من أبناء البعثة المصرية بالسودان، أو من أبناء المصريين الذين انتقلوا للسودان للعمل، وليس مجرد الذهاب دون سبب.

وبالنسبة لدخول الجامعات، قال سيد عطا، رئيس قطاع التعليم العام، والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن تنسيق إلتحاق طلاب الثانوية السودانية، يدخل ضمن تنسيق الدول العربية، والمخصص لهم 5% فقط من المقاعد المتاحة بالجامعات، والدول العربية هي: "السعودية، الكويت، السودان، الإمارات، البحرين، سلنطة عمان، وقطر"، مؤكدًا أن جميع طلاب البعثة السودانية والطلاب بالدول العربية يخضعون لهذه النسب: "مش سايبة هي".

وفيما يخص المجاميع المنخفضة التي تقبل بها أفضل الكليات المصرية طلاب الشهادة الثانوية، أكد عبد الحكم، أن السبب يرجع لانخفاض نسب المجاميع بالثانوية السودانية، قائلاً "الناس دي أصلا معظمهم بيكونوا ضعاف المستوى، وأعلى حد فيهم لو جاب 88% يبقى كويس، والكليات بتتحدد حسب المجاميع، يعني لو أشطر واحد في الثانوية العامة جاب 70% يبقى طب هتاخد من 70%، نفس الكلام بالنسبة للثانوية السودانية بس لازم مايخرجوش من النسبة المخصصة لهم في التنسيق، فيما عدا ذلك يدخلوا جامعات ومعاهد خاصة" .