رئيس التحرير
شيماء جلال

ننشر تفاصيل البرنامج المكثف لخريجي الجامعات للحصول علي بكالوريوس علوم التمريض

السبت 25/أغسطس/2018 - 10:43 م
كشكول
طباعة




أعلنت كلية التمريض بجامعة القاهرة تفاصيل البرنامج المكثف لخريجي الجامعات، للخريجين الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة من شعبة العلوم.

 ويمنح الخريج بعدها بكالوريوس علوم التمريض من الدرجة الجامعية الثانية وذلك خلال 22 شهرا.

ويتم القبول  في هذا البرنامج، سواء "إناثًا أو ذكورًا" استيفاء ما يلي أن يكون من حملة الشهادة الثانوية العامة – شعبة علوم وحاصل علي البكالوريوس أو ما يعادلها بمعدل تراكمي لا يقل عن C (2) (بما يعادل 65% إلي اقل من 70)، وألا يتعدى حصوله علي درجة البكالوريوس عن 10 سنوات وبحد أقصى 35 سنة.



واشترط البرنامج أن تكون اللغة الأجنبية الأولى الحاصل عليها هي اللغة الإنجليزية، وكذلك اجتياز اختبارات القبول والمقابلة الشخصية وفقا للمعايير التي أقرتها لجنة قطاع التمريض.



ويكون الطالب قد اجتاز مقررات تؤهله للالتحاق بالبرنامج (متطلبات البرنامج من المقررات التي سبق دراستها في المرحلة الجامعية الأولي (25 ساعة معتمدة) قبل البدء في دراسة المقررات التخصصية (83 ساعة معتمدة) بالبرنامج و في حالة عدم دراسة هذه المقررات فعلية دراستها و اجتيازها بنجاح في شهر مايو من كل عام لمدة فصل دراسي (16 اسبوعا) و هي كالأتي علم تشريح الإنسان (4 ساعات معتمدة)، علم وظائف الأعضاء (4 ساعات معتمدة)، ميكروبيولوجي (نظري – معملي) (4 ساعات معتمدة)، التغذية و الكيمياء الحيوية (3 ساعات معتمدة)، مراحل النمو والتطور في مراحل الحياة (3 ساعات معتمدة)، مقدمة في علم النفس (2 ساعة معتمدة)، مبادئ الإحصاء (3 ساعة معتمدة)، علم الاجتماع (2 ساعة معتمدة).

ويشترط تقديم شهادة طبية معتمدة من مستشفى حكومي تفيد خلوه من الآتي: التشوهات أو العيوب الخلقية، فيروسات الالتهاب الكبدي الوبائي (ب،ج)-مع التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الوبائي (3 جرعات) و فيروس العوز المناعي، مرض الصرع، اختلال السمع /استخدام سماعات أذن، الاختلال الحاد بالرؤية، الأمراض النفسية و العصبية، عدم تناسق الوزن مع الطول (Mass Index) (ألا تزيد كتلة الجسم عن 30 حسب منظمة الصحة العالمية).



ويخضع  الطالب لتحليل يوضح عدم تعاطيه أي نوع من المخدرات ويفضل عدم التدخين، دفع رسوم التسجيل للساعة المعتمدة طبقا للائحة المالية للبرنامج



أما اهم الأوراق المطلوبة فهي،  أصل شهادة الميلاد، أصل شهادة الثانوية العامة، أصل شهادة البكالوريوس، كشف الدرجات لمتطلبات البرنامج من المقررات التي سبق دراستها في المرحلة الجامعية الأولى (25 ساعة معتمده)، شهادة حسن سير وسلوك (فيش و تشبيه)، الموقف من أداء الخدمة العسكرية في حالة الطلبة الذكور، 6 صور شخصية.



كما أن هناك إقرارات الخاصة بالطالب وهي إقرار بعدم التدخين داخل حرم الكلية، إقرار بالالتزام بالزى العملي طبقًا للمواصفات التي نصتها الكلية والأدوات اللازمة للتدريب العملي، إقرار بعدم قيد الطالب باى كلية أخرى أثناء دراسته بالكلية، إقرار بعدم العمل أثناء الدراسة ( التفرغ الكامل طوال مدة الدراسة) وذلك نظرا لكثافة البرنامج.
ads
ads
ads
ads
ads
ads