الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"التعليم" تشرح تفاصيل تعديلات نظام الثانوية العامة.. والتطبيق سبتمبر المقبل

كشكول

حاول الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني إضافة تعديلات علي نظام الثانوية العامة التى وصفها بالنظام العقيم الذى يقيس مهارة واحدة عند الطالب، معلقا أنها مهارات خاطئة وهى الحفظ والتلقين، إلي جانب القضاء علي الغش الإلكترونى من خلال التعديلات التى اقترحها علي  نظام الثانوية العامة.

ويطبق نظام الثانوية المعدل علي الطلاب الذين يلتحقون بالصف الأول الثانوي سبتمبر 2018 اعتبارًا، ويرتكز التعديل على تغيير أسلوب التقييم، من خلال إلغاء نظام الامتحان القومي الموحد، واستبداله بـ 12 امتحانًا على مدار المرحلة، ويتم أخذ الامتحان من بنوك الأسئلة وإرساله علي التابلت الخاص بالطالب  دون تدخل من العنصر البشري.

ونظام الثانوية العامة المعدل لن يكون به نفس التقسيم القديم للعلمي والأدبي، فيدرس الطالب في الصف الثاني الثانوي شعبتين فقط علمي وأدبي، وأيضًا في الصف الثالث الثانوي نفس الشعبتين دون التشعب لعلمي علوم أو رياضة، كما أنه تم مراعاة المعايير العالمية في وضع الدرجات  وتنظيم ساعة دراسة المواد، لتتماشى مع النظام العالمي في التعليم.

ويتم تسليم كل طالب جهاز تابلت مجانا، بدعم من رئاسة الجمهورية، ويتم وضع المنهج عليه والأفلام التفاعلية الخاصة بالموضوعات التى يتضمنها المنهج وجميع المصادر المعرفية، وسوف يحصل الطلاب على الكتاب المدرسي الورقي بالإضافة إلى التابلت.

ويتم توزيع الكتب الورقية مع جهاز التابلت في أول سنة يطبق فيها نظام الثانوية العامة المعدل، حتى لا ينتقل الطالب فجأة من الورقي إلي الإلكترونى، بحيث يكون التغيير تدريجيا، لا تغيير في مناهج نظام الثانوية العامة الجديد، التغيير فقط في طريقة التقييم والامتحانات.

ولن يعتمد تصفح المادة التعليمية الرقمية على شبكة الإنترنت داخل المدارس حيث يتم ذلك عن طريق شبكات داخلية مع جهاز كمبيوتر خادم داخل كل مدرسة من مدارس أولى ثانوي، ويتم فصل برامج "الفيس بوك والواتس أب وتويتر" عن التابلت في الفصل الذى يقتصر علي التعلم فقط، وبمجرد خروج الطالب من المدرسة يسمح له بالتصفح بشكل عادى.

أما عن شكل الامتحانات، سوف تكون عبارة عن 12 امتحانات في 3 سنوات يختار منهم الطالب أفضل 4 امتحانات في الدرجات الحاصل عليها، وتابع ان الامتحانات سوف تكون إلكترونية، ويقوم الطالب بحلها عبر جهاز "تابلت"، ويتم تصحيحها أيضا بشكل إلكتروني، وهي عبارة عن بنوك أسئلة يتم وضعها من خلال معلمي الثانوية وتخزينها وحمايتها لدى جهة سيادية.

وامتحانات الثانوية سوف تكون من خلال المدارس ولن تكون قومية، بمعنى أن كل مدرسة تمتحن طلابها في توقيت يناسبها، لكنها ملزمة بأن تكون أسئلة الامتحانات مرسلة إليها من بنك الأسئلة على الطلاب مباشرة من خلال التابلت، وهو ما يمنع الغش والتسريب، لافتاً الي ان الامتحانات ليست في صورة صح وخطأ واختر من بين الأقواس مثل الموجود حاليا، بل سوف تكون مقالية تعتمد على الفكر والتحليل والإبداع وتقيس المهارات الفكرية والمعرفية للطالب، بطريقة "الكتاب المفتوح".

والإمتحانات الرقمية على التابلت سوف تتم عن طريق الشبكات الداخلية بالمدارس ويتم تشفير الإجابات وإرسالها إلى السحابة الإلكترونية مركزياً من المدرسة إلى الوزارة .

ويتيح نظام الثانوية التراكمية، للطالب ضمان أكثر من فرصة للتعويض، حيث لا تكون أمامه فرصة واحدة مثل الثانوية العامة الحالية بأن يؤدي امتحاناً واحداً في نهاية الصف الثالث الثانوي ويكون مصيره متوقفا على امتحان يؤديه مرة واحدة، بل سوف تكون هناك أمامه أكثر من فرصة للتعويض من خلال 12 امتحانا.

ولا يوجد أي تغيير في نظام التنسيق بالجامعات ولا يوجد إمتحان قدرات للجامعات الحكومية ولا يوجد أي تغيير في فرص الإلتحاق العادل بالجامعات بعد تطبيق نظام التقييم التراكمي في المرحلة الثانوية، وكذلك لا توجد خطة سرية بين الوزارات لهذا التغيير.