الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

"السبعاوي" يقدم 12 نصيحة لمرضي السكر في العيد

كشكول



وجه الدكتور أحمد سبعاوي، استشاري أمراض السكر، بعض النصائح لمرضي السكر مع أول ساعات عيد الأضحي المبارك، والذي يشهد الإفراط في تناول وجبات اللحوم المختلفة بكميات أكبر من المعتاد، ويتزامن هذا مع فصل الصيف الذي يشهد ارتفاعا في درجات الحرارة التي تسبب مزيدا من العرق وفقد السوائل من الجسم مع أي مجهود يبذل، ونتيجة بعض الإهمال بدافع فرحة العيد قد يؤدي الي حدوث بعض المشاكل الصحية لمرضي السكر. 
وأضاف لـ"كشكول": رغم الفوائد العديدة للحوم، إلا أن الإفراط فيها يسبب مشاكل صحية متعددة‏‏، لذا اوضح خطورة الافراط من اللحوم وكذلك كيفية طهي الطعام بطريقة صحية.

وقدم بعض النصائح الهامة لمرضي السكر لتفادي حدوث أي مشاكل صحية خلال أيام العيد، مشدداً عند تحضير طعام مرضي السكر يجب أن يراعي أن هذا الطعام لا يؤدي إلى زيادة في نسبة السكر في الدم ولا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم ولا يزيد من نسبة الكولسترول والدهون ولا ينتج عنه زيادة في الوزن ولا يؤدي إلى الإصابة بالنقرس مع مراعاة الابتعاد عن بعض الأطعمة التي تضر مرضي السكر المصابين بمضاعفات علي القلب أو الكليتين أو مشاكل الكبد وأيضا الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي.

وأضاف، أن الإكثار من تناول اللحوم أو الأعضاء الداخلية للذبيحة كالكبدة والممبار يؤدى إلى بعض المشاكل الصحية التى ترتبط بحدوث اضطرابات فى الجهاز الهضمى وكذلك بأمراض القلب مثل ارتفاع مستوى الكولسترول وارتفاع ضغط الدم، ولذلك نحذر من تناولها بكميات كبيرة خاصة لمرضى القلب وكذلك السكر لأنهم عرضة للإصابة بأمراض القلب وأيضا مرضى الكبد والكلي لأحتوائها علي مركبات قد تشكل عبئا كبيرا عليهما، وأيضا مشاكل ارتفاع مستوي النقرس بالدم والتي يسبب ألام بمفاصل الجسم وتكوين حصاوى الكلى.

وأكد أن الأكثار من تناول الفته والتي تحتوي علي مزيد من الخل والثوم قد يسبب مشاكل للجهاز الهضمي كونها تحتوي علي الخبز الذي يتم تحميره في السمن وقد تؤدي الي مزيد في ارتفاع مستوي الدهون بالدم لذا ينصح بعدم الإكثار من تناولها.

وشدد استشاري أمراض السكر، علي بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها لتجنب حدوث مشاكل صحية قد يعكر الإحتفال بالعيد، لذلك فاننا ننصح دائما بالمساعدة في تقديم الطعام وإعداد السفرة لأن ذلك يقلل من الشهية للطعام.

كذلك خلال العزومات العائلية والإجتماعية يجب إعداد طبق شخصي لأن عندما نأكل من الأطباق الرئيسية لا ننتبه إلى كميات الطعام التي نأكلها، كما ينبغي أن نأكل خلال ساعات النهار،  وتجنب الأكل ليلا، فضلا عن بدء الطعام بطبق السلطة لاحتوائه على الألياف التي تملا البطن وتؤدي الي الشعور بالشبع.

وواصل استشاري امراض السكر نصائحه بالقول  عند تحضير طبق الفتة ينصح باستخدام العيش البلدى والشوربة قليلة الدسم مع القليل من الأرز، والاقلال من اللحوم، وأيضا من الأطعمة الأخري كالكبدة والممبار والكوارع وتفضل دائما، الي جانب استخدام طريقة الشوي أو السلق وتجنب تحمير اللحوم في الزيت أو السمن، كما يفضل الطهي بالزيت والابتعاد عن السمن.

وشدد علي ضرورة تناول الكثير من الماء وتجنب العصائر والمياه الغازية والحلويات وأيضا تجنب الإكثار من الشاي والقهوة، وتجنب الإكثار من ملح الطعام لتفادي إرتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى محاولة القيام ببعض النشاط الجسماني لمحاولة الحفاظ على مستوى السكر بالدم، والانتظام فى مواعيد جرعات العلاج.

واختتم استشاري السكر، قائلا:"عزيزي مريض السكر أهمس في أذنيك لأوضح لك أنك طبيب نفسك فبإتباعك بعض الإرشادات البسيطة يمكنك تجنب الكثير من المشاكل التي قد تحدث لك لتعكر الاستمتاع بإجازة العيد".