الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

التفاصيل الكاملة لنظام التعليم الجديد فى رياض الأطفال والأول الأبتدائي

كشكول

أسابيع قليلة تفصلنا علي رؤية النظام الذى يعلق عليه أولياء الأمور وجميع المهتمين بتطوير المنظومة التعليمية بمصر آمالهم في الانتقال بمرتبة مصر المتدنية في تقارير الجودة العالمية لقمة التقرير وفقا لوعود الدكتور طارق شوقي زير التربية والتعليم من خلال تطبيق نظام التعليم الجديد "تعليم 2" والذي يبدأ برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.

ويبدأ تطبيق نظام التعليم الجديد على الملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي في العام الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩ في المدارس الحكومية العربية (والمدارس اليابانية) فقط، ويستمر هؤلاء الطلاب على هذا النظام في السنوات المتتابعة، ويدرس  مجلس التعليم قبل الجامعي في صيف ٢٠١٩ تقييم العام الأول من تطبيق نظام التعليم الجديد ويتشاور مع المدارس التجريبية والخاصة لغات بشأن مستقبل تطبيق النظام في هذه المدارس بدءًا من KG1 في عام ٢٠٢٠-٢٠٢١.

 

وتجدر الإشارة إلي أن جميع الطلاب في الصفوف من [الصف الثاني الإبتدائي حتى الصف التاسع] لا علاقة لهم في جميع أنواع المدارس بنظام التعليم الجديد أو المعدل وكذلك طلاب [الصفين الحادي عشر والثاني عشر] في العام الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩، وتعمل المدارس التجريبية كما هي الأن لجميع الطلاب داخلها حتى تخرجهم بدون أي تغيير في أي شيء، بحيث تدرس اللغة الإنجليزية منذ اليوم الأول في كافة مدارس الدولة حسب هذا النظام الجديد، وتدرس كمادة منفصلة بينما تدرس مواد "اللغة العربية + التاريخ + الجغرافيا + العلوم + الرياضيات" في باقة متعددة التخصص حيث يقوم الأطفال مع المعلمين بأنشطة ومشروعات حول موضوع كبير يتم من خلاله تعليم المواد المختلفة من خلال هذه الفلسفة التعليمية، حيث أجمع خبراء اللغويات أن تثبيت اللغة العربية كاللغة الأم يستوجب أن تكون المناهج المطبوعة للباقة متعددة التخصصات باللغة العربية وهذا بالتوازي مع تعليم اللغة الإنجليزية كمادة منفصلة.

 

يختلف نظام التعليم الجديد تماماً عن النظام التعليمي الحالي في الفلسفة والأهداف والمهارات المستهدفة وكذلك في طرق التدريس والتقييم. سوف يتم دمج (العلوم والرياضيات والتاريخ والجغرافيا والدراسات واللغة العربية) داخل باقة متعددة التخصصات في المرحلة الإبتدائية بجانب ٣ مواد منفصلة: اللغة الإنجليزية + التربية الدينية + التربية الرياضية، سوف يتم تدرس اللغة الإنجليزية من KG1 في هذا النظام الجديد لكل مدارس الجمهورية وحتى الصف الثاني عشر.

وسوف يتم إضافة لغة أجنبية ثانية كمادة منفصلة بدءًا من الصف الأول الإعدادي، سوف تنفصل الباقات من الصف الأول الإعدادي إلى مواد منفصلة ويتم تدريس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية حتى الصف الثالث الثانوي.

 

ويتم إضافة مصطلحات علمية ورياضية لتدريس اللغة الإنجليزية من KG1 حتى الصف السادس الإبتدائي. ثم في المرحلتين الإعدادية والثانوية ننتهي من المواد متعددة التخصصات وننتقل إلى مواد أساسية وأخرى اختيارية ويتم تدريس العلوم والرياضيات كمواد منفصلة.

حينها نتحول من تدريس هذه المواد إلى اللغة الإنجليزية بعض فصلها عن الباقة وبعد الإطمئنان أن اللغة العربية قد تم "تثبيتها" كلغة أم في القراءة والكتابة مع إتقان اللغة الإنجليزية في ذات الوقت. ويتم إضافة لغة أجنبية أخرى في الصف السابع حتى ينهي الطلاب مرحلة التعليم قبل الجامعي وهم متمكنون من لغتنا الرصينة ويمتلكون هوية واضحة بينما يتقنون لغتين اخرتين ويدرسون العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية.

في هذه الحالة سوف تستطيع الدولة أن تقدم تعليماً ممتعاً معاصراً بمعايير عالمية مع التمسك ببناء شخصية سوية و"بالمجان" في تنافس مباشر وشريف مع ما كانت تقدمه المدارس التجريبية أو الخاصة لغات في النظام القديم.

وتتضمن فلسفة النظام الجديد وتكوينه المنهجي فإنه يهدف إلى أجيال تفهم تراثها وهويتها وتاريخها مع فهم للغات أديانها بجانب التمكن من فهم الأخر. لا يمكن ترجمة هذا النظام في العلوم والرياضيات على حدة (كما كان في النظام القديم لغات) لأن هذه المواد تم "تضفيرها" داخل الباقة متعددة التخصصات مع علوم أخرى. الإختيار الوحيد هو ترجمة الباقة بأكملها وإعتبار اللغة العربية هي المادة المنفصلة. في هذه الحالة يتم تثبيت اللغة الأجنبية عند الطفل على أنها اللغة الأم مع ما في ذلك من فقدان لكفاءة تعلم اللغة العربية وما يستتبعه من فقدان للهوية والإنتماء.

وتهدف الدولة إلى توفير تعليم عصري عالي الجودة مجاناً عن طريق نظام التعليم الجديد إلى كافة ابنائها في المدارس الحكومية وأن يحصلوا على تعليم متميز ينتهي بمهارات القرن الحادي والعشرين + لغة عربية رصينة + هوية مصرية عربية أفريقية + شعور بالإنتماء للوطن + لغة إنجليزية + لغة أجنبية أخرى + تمكن من العلوم والرياضيات بالإنجليزية + مهارات حياتية + بناء لشخصية متكاملة.

ويتكون نظام التعليم قبل الجامعي المصري من حوالي ٥٧٠٠٠ مدرسة منهم ٤٩٠٠٠ مدرسة حكومية عربية + ٧٠٠٠ مدرسة خاصة لغات + ٧٥٠ مدرسة تجريبية لغات + ٢٥٠ مدرسة دولية (تمنح شهادة أجنبية).