رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

"كشكول" يحاور مسئول الاتحاد الأوروبي المشارك في تطوير التعليم الفني بمصر

الإثنين 20/أغسطس/2018 - 11:04 ص
كشكول
محمد القناوي
طباعة

117 مليون يورو لتطوير المدارس وتأهيل الطلاب والبنية التحتية خلال 5 سنوات

نتعاون مع التعليم لتحقيق رؤية مصر 2030 وفق المعايير العالمية بالمدارس الفنية

80 % من المنحة مخصصة لتطوير البنية التحيتة للمعامل والورش وتيسسير انتقال الطلاب لأسواق العمل

 250 ألف جنيه للتأمين علي الطلاب.. و1500 جنيه مقابل التدريب في الشهر

  

يعد تطوير التعليم الفني، وإكساب خريجي المدارس الفنية المهارات اللازمة للسوق، أحد أهم المحاور التي تهدف خطة مصر الاستراتيجية ٢٠٣٠ تحقيقها.

وتنفذ وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني، حاليا عدد من خطط التطوير في أكثر من ٢٢٠٠ مدرسة تعليم فني بكافة التخصصات، وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات الدولية المتخصصة في هذا المجال، وفِي مقدمتها الاتحاد الأوروبي، أحد أهم شركاء الحكومة المصرية في تطوير التعليم الفني من خلال مشروع TV2

"كشكول" في حوار مع الدكتوره شروق زيدان مدير المشروع في مصر لرصد خطط و أهداف مشروع " التفيت ٢" و النتائج المتوقع تحقيقها خلال سنوات المشروع الخمس .

 

 

- ماهو مشروع TV 2 لتطوير التعليم الفني؟

عبارة عن منحة من الاتحاد الأوروبي لتطوير التعليم الفني في المدارس الثانوية الفنية المصرية التي يتجاوز عددها 2200 مدرسة علي مستوي الجمهورية.

 

- ما هي تكلفة المشروع؟

 تكلفة المشروع تصل إلي 117 مليون يورو، تتحمل الحكومة المصرية منها 67 مليون يورو، علي أن يخصص 80 % من إجمالي المبلغ لتأهيل البنية التحتية للمدارس، حيث أن المشروع يستهدف في مرحلته الثانية 50 مدرسة للتعليم الفني و40 مركز تدريبي في 20 محافظة.

 

- ما هو الهدف من المشروع؟

 المشروع يهدف إلي تطوير التعليم الفني في مصر وإكساب طلاب المدارس الفنية ومراكز التدريب المهارات المطلوبة في أسواق العمل سواء المحلية، أو الإقليمية أو الدولية وذلك بالمشاركة، والتعاون مع  وزارة التجارة والصناعة ووزارة السياحة والاتحاد المصرى للغرف السياحية وهي الجهات المعنية بالتعليم الفني.

 

ـ هل يمكن أن يتعارض المشروع مع خطط وزارة التربية والتعليم في التطوير؟

 أهداف مشروع TV2 مرتبطة بالخططة الاستراتيجية للحكومة المصرية 2030، ولا مجال للتعارض بل العكس هو الصحيح، فمشروع TV2  يهدف إلي مساعدة وزارة التربية والتعليم إلي تحقيق رؤيتها لتطوير التعليم الفني وفق المعايير العالمية، من خلال تدريب الطلاب والمعلمين وقيادات التعليم الفني مع العمل علي تأهيل البنية التحتية بالمدارس، علما أن دور المشروع يقتصر علي طرح المناقصات علي الشركات المتخصصة في وفقا للمعايير الدولية، بالإضافة إلي تدريب وتأهيل الموارد البشرية في قطاع التعليم الفني وفقا لرؤية وزارة التعليم.

 

- هل بدأتم العمل في تنفيذ المشروع؟

 بالفعل نحن بدأنا في قطع خطوات في مختلف التعليم الفني، وبالتعاون مع الوزارت المعنية مثال وزارة السياحة، حيث سيتم تطوير وتأهيل البنية التحتية وتوفير المعدات والأداوات الحديثة لنحو20 مدرسة ومعهد متخصص في أمور السياحة والفندقة بهدف تلبية احتياجات سوق العمل، وتوفير عمالة فنية مدربة ومزودة بالمهارات المطلوبة ليس لأسواق العمل المحلية فقط بل والخارجية.

 

- ما هي الفترة الزمنية للمشروع؟

 المشروع مدته 5 سنوات، وينتهي في 2022، ويضم 200 حزمة تدريبية، كما ينظم ملتقي توظيفي نجح خلال الفترة الماضية في توفير 2000 فرصة عمل حقيقية علما أن ملتقيات التوظيف المقبلة تم تطوير نظم العمل بها بحيث يتم التركيز علي الفئات الطلاب من الخرجين المزودين بالمهارات اللأزمة ومطلوبة لسوق العمل بحيث لا يتم كل الفئات المطلوبة والغير المطلوبة لملتقيات السوق العمل.

 

- ما هي الآليات التي يركز عليها المشروع؟

 المشروع يركز علي تصميم آليات مستدامة لتطوير المناهج وتدريب المديرين والمدرسين في المدارس الثانوية الفنية مثال المدارس الثانوية الفندقية ومراكز التدريب علاوة علي تطبيق نظام الجودة الشامل بتلك بشكل يضمن تحسين مخرجات تلك المؤسسات الخاصة وزيادة قدرة الطلاب علي اكتساب المهارات اللازمة لأسواق العمل.

وأضافت أن أولويات المشروع في تلك الجزئية، التي بدأ تنفيذه خلال العام الحالي تركز علي تعديل وتطوير المناهج والبيئة المدرسية وفقا لاستراتيجيات وزارة السياحة واتحاد الغرف السياحية حيث يركز المشروع علي 50 مدرسة فندقية حكومية، كما يجري العمل في نفس السياق، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم علي مراجعة وتحديث المهارات المفترض إكسابها للطلاب، بالتعاون مع قطاع السياحة.

 

- ماذا عن توفير فرص عمل لخريجي المدارس الفنية؟

 نحن لدينا متخصصين في تلك الجزئية الهامة، حيث نعمل مع وزارة التعليم علي تيسير انتقال طلاب التعليم الفني لأسواق العمل، مشددة علي أن برنامج TV2 حريص علي تحقيق السلامة المهنية للطلاب خلال تدريبهم في المنشأت الصناعية حيث وصل قيمة التأمين علي الطلاب المتدربون 250 ألف جنيه كما يتم اختيار مدرس متخصص يشترط في اختياره أن يجتاز الاختبارات المتخصصة بخصوص تلك الوظيفة لمتابعة الطلاب، علما أن نتائج التدريب كانت رائعة ووصلت أجور الطلاب من بعض الشركات التي يتدربون بها إلي ١٥٠٠ جنيه.

 

ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads