الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

دراسة: ألوان غرف الأطفال تؤثرعلى حالتهم النفسية

كشكول

للألوان تأثير كبير وغير متوقع على الأطفال، فقد يكون اللون مصدر إلهام أو هدوء أو إثارة أو استجمام.. إلخ، والألوان الموجودة حول الطفل في كل مكان تؤثر في تكوين شخصيته وتعامله مع الواقع، لذا يجب أن تعطي أهمية خاصة للون الجدران في غرفة طفلك، هذا المكان الذي سيقضي فيه جزءًا كبيرًا من وقته بين النوم واللعب والمذاكرة.

كيف يؤثر لون الغرفة على مزاج طفلك؟

اللون الذي يراه الطفل بكثرة يساعد في توصيل الأعصاب بالدماغ، ويطلق الجسم مع كل لون هرمونات مختلفة، وكما تعلمين الهرمونات هي ما تتحكم في مزاج طفلك وما تمنحه المشاعر التي يتعامل بها في يومه.

في دراسة أجرتها جامعة ألبرتا على 14 طفلًا يعانون من صعوبات في التعلُّم وفرط كبير في الحركة في عمر 8 سنوات، غيروا ألوان الغرف من الأبيض الناصع مع لمسات من البرتقالي والأصفر في الديكورات والسجاد والإضاءة النيون البيضاء إلى اللون الأزرق، والرفوف البنية وتغيير الإضاءة النيون إلى إضاءة صفراء هادئة.

بعد هذا التغيير انخفض السلوك العدواني عند الأطفال بشكل ملحوظ، مع إنخفاض ضغط الدم للمستوى الطبيعي وتقدم في التركيز والتعلُّم.

تأثير كل لون على مزاج وشخصية طفلك:

إليكِ تأثير كل لون على مزاج طفلك، تبعا للدراسات التي أجراها علماء النفس في هذا المجال:

الأزرق: لون يحفز مهارة الإبداع عند الطفل ويمنحه الهدوء الكافي، وعلى الرغم من الإيجابيات لا ننصح بإستخدامه أكثر من اللازم، فسينقلب الأمر ومع كثرته سيشعر الطفل بالحزن وتنخفض الحماسة لديه تجاه الأمور المختلفة.

الأحمر: لون الحماسة والمشاعر القوية، يمنح طفلك إثارة كبيرة ونشاطًا زائدًا، ومشاعر أخرى كالحب، يمكنك إستخدامه في أحد جدران الغرفة وليس جميعها، أو في بعض الديكورات الأساسية والتفاصيل الموجودة في الغرفة، مثل: ملاءة السرير والأرفف.

الأصفر: لون السعادة والشمس والنشاط، من الألوان التي تعمل على زيادة ذكاء الطفل ومثالي لغرفة طفلك وغرف المدرسة ومناطق اللعب في المطاعم، ولكن احذري من المبالغة في استخدامه، لأن كثرته تُشعر الطفل بالتوتر والتشتيت.

الأخضر: لون الاسترخاء ويساعد في تهدئة الأطفال، وتحسين صحتهم النفسية في حالة إصابتهم بتوتر زائد.

الوردي: جميل وهادئ ويمكنك استخدامه في الجدران والديكورات، وهو من الألوان التي تقلل معدل ضربات القلب وتمنح طفلك الهدوء.

الأرجواني: يستخدم للفت الانتباه وجذب طفلك للأشياء المختلفة، استخدميه في الديكورات ولا تبالغي في درجة اللون الداكنة.

البرتقالي: لون عظيم وسعيد كالأصفر، يفتح مجالات للإبداع في عقل الطفل ويمنحه النشاط والتركيز، وفي حالة الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة أو قلة التركيز لا ننصح باستخدامه هو والأصفر بكثرة.

الأبيض: جميل وإستخدام درجة الكريمي تكون أجمل وأكثر دفئًا في جدران غرفة الطفل، من الألوان التي تعطي مساحة للغرفة وتمنح طفلك شعورًا بالإتساع.

الأسود: لون جميل يمكن استخدامه فقط في بعض التفاصيل الكثيرة، فلا يمكنك طلاء الجدران بالأسود فهو يجلب الحزن، حاله كحال جميع الألوان الداكنة.

ومع هذا فكل طفل يختلف عن الآخر، وتفضيلات الطفل هي ما تفرض عليكِ اختيار ألوان بعينها لطلاء غرفته، لكن مع بعض الحيل البسيطة يمكنك إضافة اللون الذي يحتاجه طفلك للتأثير في مشاعره بشكل إيجابي.