رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

رئيس شعبة الكتاب المدرسي يكشف مفاجأة عن طباعة الكتب بالنظام الجديد

الخميس 16/أغسطس/2018 - 02:29 م
كشكول
نورهان عبدالرحمن
طباعة

كشف الدكتور حسام عبد الرحمن، رئيس شعبة الكتاب المدرسي بغرفة الطباعة، إن المطابع انتهت من طباعة الكتب المدرسية لجميع الصفوف الدراسية بدءًا من الثاني الابتدائي وحتى الثالث الثانوي، وتم تسليم نحو 99% منها إلى وزارة التربية والتعليم.

وأكد عبد الرحمن، في تصريح لـ"كشكول"، أنه حتى الآن لم يتم طباعة كتب الصفوف الأولى "رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي"، باستثناء كتاب اللغة الانجليزية للصف الأول الابتدائي، الذي أسندته وزارة التربية والتعليم لمطبعة "لونجمان"، ولاجديد بالنسبة للكتب الأخرى "اللغة العربية والباقة متعددة التخصصات والتربية الدينية"، على الرغم من أن الوزارة كانت حددت نهاية شهر أغسطس للانتهاء من طباعة كل الكتب.

وأضاف رئيس شعبة الكتاب المدرسي، أن وزارة التربية والتعليم، تتفاوض الآن مع مطبعة "نهضة مصر"، لطباعة باقي الكتب، ولكن لم يتم الإسناد حتى الآن، مشيرًا إلى أن "نهضة مصر" شاركت في المناقصة كدار نشر، وبالتأكيد يتفاوض معها وزير التربية والتعليم على أسعار الطباعة، إذ لا بد أن تلتزم بالأسعار التي تطبع بها باقي المطابع التي شاركت في المناقصة، بالإضافة إلى تكلفة حقوق التأليف.

وأشار، رئيس شعبة الكتاب المدرسي بغرفة الطباعة، إلى أنه وفقًا لمناقصة طباعة الكتب، فإن سعر الورقة الألوان 68.5 مليمًا، وسعر الورقة الأبيض والأسود 63.5 مليمًا، ولا بد أن تلتزم مطبعة "نهضة مصر"، بأسعار المناقصة.

وعن إمكانية تأجيل وزارة التربية والتعليم إسناد طباعة الكتب حتى الآن، لنقلها لمطابع أخرى، قال حسام عبد الرحمن، أنه من الصعب أن يلجأ وزير التربية والتعليم لهذا الحل، لأنه لا يوجد مطابع في مصر تستطيع إنجاز هذا العدد المهول من الكتب في وقت وجيز.

وبالنسبة للفترة الزمنية المطلوبة للطباعة، أكد رئيس شعبة الكتاب المدرسي، إن المطابع تحتاج على الأقل 15 يومًا للطباعة، في حين أن الوقت المتبقي على بدء العام الدراسي بالنسبة لصفوف رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، قليل جدا، نظرًا لأن الأسبوع المقبل كاملًا إجازة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وبالتالي فإنه في حالة إسناد وزارة التربية والتعليم طباعة كتب المراحل الأولى للمطابع في الوقت الحالي، لن تستطيع المطابع إنجاز الكمية المطلوبة قبل بدء الدراسة بالنسبة للصفوف الأولى.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم، اليوم الخميس، بيانًا صحفيًا، تشير فيه إلى عقد اجتماع للمجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، لمناقشة عدد من القضايا الهامة المتعلقة بالعملية التعليمية، وعلى رأسها، بحث موعد بدء الدراسة للصفوف الأولى، والذي كان مقررًا لها أن تبدأ في 1 سبتمبر المقبل، بينما تبدأ بالنسبة لباقي الصفوف في 22 سبتمبر.

وبررت الوزارة سبب بحث تأجيل موعد بدء الدراسة للصفوف الأولى، بأن وزير التربية والتعليم، تلقى نداءات كثيرة من أولياء الأمور لبدء الدراسة لجميع الصفوف الدراسية في موعد واحد.

وأشار رئيس شعبة الكتاب المدرسي، إلى أن هناك ما يسمى بأمر طبع يصدر خلال 3 أيام، بعد الحصول على أصول الكتب، وإجراء طباعة مبدئية "بروفة" ترسلها لمستشاري المواد للمراجعة، وبعد صدور أمر الطبع يصدر أمر توريد، وبعد انتهاء الطباعة لابد أن تحصل الكتب على "الصلاحية" وهذا الإجراء يستغرق أيضًا نحو 3 أيام.

وأكد عبد الرحمن أن المطابع إذا بدأت العمل بعد إجازة عيد الأضحىن فمن المتوقع الانتهاء خلال 15 يومًا، مستبعدًا بدء الدراسة في 1 سبتمبر المقبل، بسبب هذه الظروف.

ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads
ads