الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

سلوكيات الآباء الخاطئة تتسبب فى تدمير شخصية ومواهب أطفالهم

كشكول

يتبع الأهل بعض الأساليب والسلوكيات التي تلعب دورا خطيرا وسلبيا في شخصية الطفل وتقتل مواهبه.

ويقول دكتور خالد عبد المحسن أستاذ علم نفس إجتماعى بجامعة القاهرة، الموهبة والإبداع لدى الأطفال هبة يولدون بها، وبذرة كامنة مودعة داخلهم، وبالتالي فهي تنمو وتثمر أو تذبل وتموت، وبالطبع يقع على عاتق الوالدين إكتشاف وتنمية هذه المواهب غير أن بعض الآباء ومن دون أن ينتبهوا يمارسون بعض السلوكيات التي من شأنها أن تدمر نفسيَّة الطفل وطاقته وتقضي على كل مواهبة قبل أن تنمو وهى:

ـ الضرب على الوجه

يسبب الضرب على وجه الطفل قتل من 300لـ400 خلية عصبية في الدماغ ، على الرغم من أن المسح على الرأس يخلق خلايا دماغية جديدة ويدعم الطفل نفسيا ويعزز ثقته بنفسه.

ـ  الألعاب الإلكترونية

تقتل الألعاب الإلكترونية الذكاء الاجتماعي والذكاء اللغوي لدى الأطفال خاصة مع الاستخدام المفرط  كما أنها تسبب نزيف الدماغ لشدة التركيز، كما أن استهلاك خلايا الدماغ قبل أوانها يعمل على افتقاد بعض المهارات عند الكبر

ـ السخرية من الأم أمام ابنها يجعل الطفل يلجأ للانطواء والخوف والتوقف عن التفكير السليم

لأن الطفل يستمد الموهبة من أمه وكلما تحسنت علاقته بأمه فإن هذا يعمل على تقوية شخصيته وزيادة ثقته بنفسه وبالمحيط المجتمعى الذى يحيط به، كما أن علاقة الطفل بأمه تجعله أكثر اجتماعيا فى علاقته بأصدقائه وأقاربه.

ـ  السخرية من أفكار الطفل والتعليق الغير تربوي على مايقدمه من انتاج وتقدم

وبذلك تصبح الدافعية لديه متدنية لأنه كلما فكر فى الإبداع والإبتكار يتراجع بسبب خوفه من الإنتقاد اللازع الذى قد يتعرض له من قبل الأم أولا، لأن الطفل يهتم أكثر بأى أمه فى كل شئ يقوم به لأنه يعتبرها ملهمه الأول ومشجعه الأكبر.

ـ  قفل باب الحوار مع الطفل منذ الصغر بحكم العادات التقاليد الخاطئة

 وبذلك يتم قتل الذكاء اللغوي والإجتماعي لديه ، كتهميش الأطفال وأمرهم بالسكوت وتعنيفهم في المناسبات ، كل هذا يؤدى الى نفور الطفل إجتماعيا ممن حوله ولجوءه للعزل والأنطواء وإهتزاز ثقته بنفسه .

ـ  الإقلال من شرب الماء خاصة أثناء التعليم

لأن دماغ  الطفل يتكون من 85٪ من الماء لذلك يجب كل خمس وأربعون دقيقة شرب كوب من الماء

وإذا لم يشرب الطفل الماء الكافى لجسمه يصدر الجسم حركات لا إرادية (كحة - عطس - يحرك الكرسي- يسحب الطاولة، يظهر للمربي أنه يفتعل الإزعاج)، وهذا ناتج عن إحتياج الجسم للماء وعلى الأباء الانتباه لمثل هذه التصرفات التى تنتج عن أطفالهم لأنها تعبر عن الذى يعجز الطفل عن التعبير عنه.

ـ عدم تناول وجبة الإفطار

الأطفال التى لا تتناول وجبة الإفطار سوف ينخفض معدل سكر الدم لديهم وهذا يقود إلى عدم وصول غذاء كاف لخلايا المخ ممايؤدي إلى إنحلالها

ـ التعليم بالتلقين وعدم مراعاة ميول وقدرات الطفل

فالتعليم بالتلقين يحرم الطفل من ممارسة هواياته ويبعده عن دراسة المواد التى تناسب قدراته وموهبته مما يؤدى لدفن مواهبه وهواياته

ـ عدم تمكين الأطفال من عيش طفولتهم الطبيعية وإغراقهم في الأنشطة التعليمية

فالكتابة على الجدران التى يقوم بها الطفل سببها عدم التمكين من الكتابة الحرة في السنين الأولى من عمره وهنا يجب أن تنتبه الأم لتصرفات طفلها لكى تعلم ما يدور بداخله وما يريده وتبدأ فى التعامل معه ومساعدته على عيش طفولته بشكل طبيعى وبالطريقة التى تناسب سنه وهواياته وقدراته.

ـ  إلزام الطفل بتصغير خطه في المرحلة الإبتدائية وهذا أمر خاطئ لأنه يؤذى الطفل دون أن نعلم فالخط الكبير يرمز للثقة بالنفس والأمان ونحن نقتل هذه الثقة دون أن ندرى لأن صغر الخط معناه فقد هاتين الصفتين.