الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تعليم الأقصر تشارك في احتفالية تعامد الشمس على معبد الكرنك

احتفالية تعامد الشمس
احتفالية تعامد الشمس في معبد الكرنك بالاقصر

 

 

حضر الدكتور صبري خالد وكيل وزارة التربية والتعليم حدث تعامد الشمس بمعابد الكرنك برفقة المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، ومحمد عبد القادر خيري نائب المحافظ.

قال صبري خالد، إن ما يحدث اليوم يشهد بوضوح على عبقرية أجدادنا الفراعنة في الفلك والعمارة، ولذا فإننا نسعى لغرس الإعتزاز بعلم وتفوق هؤلاء الأجداد في نفوس أبنائنا داخل مدارسنا، وأن بالعلم ارتفع قدرهم في الدنيا بأسرها، وها هي الجموع تأتي من جميع أنحاء العالم لتشاهد وتستمتع بهذا الإرث العظيم الذي خلفوه لنا.

    كما حضر الحدث صفوت جارح وكيل مديرية التربية والتعليم بالأقصر، وهشام عبد الستار مدير عام الشئون التنفيذية بالمديرية.

 جدير بالذكر أنه في 21 ديسمبر من كل عام يتوافد السياح من جميع أنحاء العالم على الأقصر، لمشهادة روعة وبراعة القدماء المصريين في علوم الفلك، وحدوث ظاهرة فلكية ومعمارية فريدة من نوعها في معابد الكرنك بالأقصر.

 وتتمثل الظاهرة في تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعابد الكرنك، وتشرق الشمس موازية للمحور الرئيسي لمجمع معابد الكرنك بالأقصر لتتعامد على قدس الأقداس، والتي تستغرق مدتها ساعة، من السادسة وحتى السابعة أو الثامنة صباحًا، وتعد بمثابة دليل على ريادة قدماء المصريين في علم الفلك.

علما أن أول احتفال رسمي بها كان في 21 ديسمبر 2011، ومن بعدها هناك تنظيم فعاليات للاحتفال بالظاهرة، وتقديم عروض فنية مميزة، يتوافد السائحين على معبد الكرنك لحضور الفعاليات والاستمتاع بتلك اللحظات المميزة، ورصد ظهور قرص الشمس على مقصورة قدس الأقداس في معابد الكرنك.