الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. بعد قرار «التعليم» بتقديم الامتحانات.. الجامعات ترفع شعار «مش هنغير جدولنا»

كشكول

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن كتاب دوري بشأن مواعيد عقد الامتحانات لصفوف النقل والثانوية العامة والدبلومات الفنية للعام الدراسي 2022/2023، حيث أعلنت انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 6 مايو 2023، على أن تكون مواعيد امتحانات الدبلومات الفنية بداية من يوم السبت الموافق 27 مايو 2023.

كما تقرر أن تكون مواعيد امتحانات طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بداية من يوم السبت الموافق 10 يونيو 2023، وتعتبر فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونًا.

الخريطة الزمنية للعام الجامعي 

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، بدء امتحانات الترم الأول من العام الجامعي الحالي 2022 - 2023، يوم 9 يناير المقبل، وفقا للخريطة الزمنية المحددة للعام الدراسي قبل انطلاقه أول شهر أكتوبر الماضي.

إعلان جداول الامتحانات بالكليات

وشدد الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الأخير، بحضور رؤساء الجامعات الحكومية، على ضرورة الالتزام بجدول الامتحانات وإعلان الجداول مبكرا للطلاب عبر مواقع الكليات، كذلك الالتزام بالإجراءات والضوابط التي حددها المجلس الأعلى للجامعات بشأن فيروس كورونا المستجد، والحصول على التطيعمات ومراعاة عمليات التباعد الاجتماعي بين كل طالب والآخر بمسافة لا تقل عن مترين للحد من تفشي الوباء.

موعد الترم الثاني في الجامعات

أقرت الخريطة الزمنية للعام الجامعي، موعد امتحانات الترم الأول 2023 للجامعات يوم 9 يناير 2023، وتنتهي في 26 يناير 2023، وتبدأ إجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 28 يناير 2023، وتنتهي الخميس 9 فبراير 2023، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في 11 فبراير 2023، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا تنتهي الخميس 1 يونيو 2023، وتجُرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2023، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

امتحانات الميدترم

وانتهت الجامعات، من أعمال امتحانات منتصف الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي، وذلك حسب طبيعة كل كلية، دون أي تغيير في خريطة الدراسة أو ماراثون الامتحانات التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

انتخابات الطلاب في الجامعات

كما أسدلت الجامعات الخميس الماضي، الستار على انتخابات الاتحادات الطلابية، وفقا للجدول الزمني المعلن من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتنصيب رؤساء اتحادات الجامعات ونوابهم، حسب اللائحة التنفيذية للاستحقاق الطلابي.