رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

طلاب "مشروع السيارة الهوائية": الفكرة تحتاج للتطوير لتحويلها من مشروع تخرج لمنتج مصري

الأحد 12/أغسطس/2018 - 03:43 م
كشكول
أحمد كمال
طباعة

-فكرة إنشاء مشروع سيارة تعمل بالهواء لتوفير الطاقة وعدم الاحتياج للبنزين نهائيا، والحفاظ علي البيئة من العوادم

- تم تنفيذ المشروع فى ١٠ أشهر، وتكلفته ١٨ ألف جنيه والكلية قدمت دعم مادي ٨ ألاف جنيه

- العالم مهتم بفكرة المشروع ونطالب بتطويرها لتتحول من مشروع تخرج لمنتج مصري يفيد المجتمع.. هذا ما قاله محمود يسري صاحب فكرة مشروع سيارة تعمل بالهواء والطالب بكلية الهندسة بجامعة حلوان.

 

ما هي فكرة المشروع؟

- توفير الطاقة وعدم الاحتياج للبنزين نهائيا، وأيضا الحفاظ علي البيئة من العوادم، ففي هذه السيارة يكون العادم هواء نقي، في هذا النموذج تم الوصول إليّ سرعة ٣٠ كم/ساعة، وهذا النموذج يمكن تطويره ليحاكي السيارات التجارية الموجودة حاليا في السوق.

 

ما هي خطوات المشروع؟

 البداية كانت إننا عملنا تصميمات وحسابات لتصنيع محرك يتعامل مع الهواء ولكن واجهتنا مشاكل في التصنيع فاتجهنا لتعديل محرك يعمل بالبنزين تم تعديله وتغييره لكي يعمل بالهواء بدلاً من البنزين ثم قمنا بالتحكم في دخول وخروج الهواء للمحرك عن طريق دائرة تحكم إلكترو نيوماتية، لإعطاء أعلي أداء للمحرك. ثم قمنا بتصميم وتنفيذ نموذج صغير لسيارة، ثم تم تركيب المحرك وإجراء عدة تجارب للوصول للأرقام والنتائج التي تعطي أعلي أداء للسيارة.

 

كم مدة إنشاء المشروع؟

كانت الفكرة عندي من شهر ٨ الماضي، وبدأت أقنع زملائي ومشرف المشروع بالفكرة، والمشروع استغرق تقريبا ١٠ أشهر، من ٥: ٦ أشهر كانت دراسة الفكرة والتصميمات والحسابات، وتم تنفيذ المشروع في حوالي ٤ أشهر.

 

كم تكلفة المشروع وهل صقدمت كلية الهندسة الدعم لكم؟

تكلفة المشروع كانت ١٨ ألف جنيه تقريبا، وكان هناك دعم كبير من كلية الهندسة جامعة حلوان، وقدمت دعم مادي حوالي ٨ آلاف جنيه، ونحن ٩ طلاب قمنا بتجميع باقي المبلغ لاستكمال المشروع، والطلاب هم "عمرو عزت توفيق، أسماء عبد الرحمن عبد المجيد، إبراهيم محمد مدحت، إسلام إبراهيم محمد، محمد سعد عبد الرحمن، مهند عوني شريف، نورهان رأفت حمدان، ريم علي صبحي"، والمشرف على المشروع الدكتور محمد حنفي الأستاذ بكلية الهندسة جامعة حلوان.

 

ماذا تطلب من المجتمع لنشر فكرة المشروع؟

الفكرة عليها اهتمام عالمي من نيويورك تايمز ونيويورك بوست ورويترز وسكاي نيوز ودايلي ميل، والفكرة تحتاج للتطوير وإذا تم تطويرها سوف تكون جيدة جدا لمصر ولنا، ونحن نطلب الاهتمام بتطوير الفكرة وتحويلها من نموذج مشروع تخرج  لمنتج يمكن استخدامه داخل المجتمع المصري.

 

 

 

 

 

ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads