الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

" مكافحة المخدرات والإدمان " ندوة توعوية بتعليم نجع حمادي

جانب من الندوة
جانب من الندوة

 

نظم قسم البيئة والسكان بإدارة نجع حمادي التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة قنا، اليوم، بمسرح مدرسة نجع حمادي الصناعية الميكانيكية العسكرية،ندوة توعوية للطلاب ومنسقي البيئة والسكان بمدارس نجع حمادي بعنوان " مكافحة المخدرات والإدمان ".

جاء ذلك  ضمن خطة عمل وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، تحت رعاية الدكتور محمدالسيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، وصابر زيان مدير عام الشؤون التنفيذية بالمديرية، وراجح صابر الطيب مدير عام الإدارة التعليمية بنجح حمادي.

حاضر خلال الندوة أبو الوفاء عبد السلام الدردير وكيل الإدارة التعليمية بنجع حمادي، والشيخ محمد مصطفي المنسق الإعلامي لمديريةأوقاف قنا، والدكتور علي عبد اللاه نائب مدير الإدارة الصحية بنجع حمادي، والعقيد أيمن عبد العليم جودة قائد المدرسة، وعبد الرسولسعد رئيس قسم البيئة والسكان، ووليد فتحي مغربي وكيل قسم البيئة والسكان بتعليم نجع حمادي.

وتحدث أبو الوفاء عبد السلام الدردير، عن طرق وأساليب مكافحة الإدمان للمخدرات، مؤكدا علي أن سر النجاح في العلاج يكمن في وجودعزيمة وإرادة لدى الشخص المدمن ليقلع عن الإدمان، وكيفية التعامل مع الحالات المرضية، مؤكدة علي أن الدولة حاليا تقدم الخدماتالعلاجية مجانا وفى سرية تامة، من خلال الاتصال بالخط الساخن لعلاج الإدمان “16023”.

دور الاسرة

وأكد والدكتور علي عبد اللاه نائب مدير الإدارة الصحية بنجع حمادي، على دور الأسرة والمجتمع والشباب فى مكافحة المخدرات والإدمانوأهمية إعداد كوادر بشرية للتوعية والمشاركة فى الحملات القومية للحد من تعاطى المخدرات وأن العزيمة والإرادة من أهم سبل العلاج.

المؤسسات الدينية

وأشار الشيخ محمد مصطفي المنسق الإعلامي لمديرية أوقاف قنا، إلي الدور المهم للمؤسسات الدينية في علاج هذه الظاهرة، مشيرا إليأن هذه الظاهرةُ من أخطر ما يهددُ استقرارَ الأفرادِ والمجتمعاتِ على كافة المستويات، ولذلك حرصت الشريعةُ الإسلاميةُ أشدَّ الحرصِ علىبيان حُرمةِ كُلِّ ما يؤدي إلى ذَهابِ العقلِ عمدًا، ومن ثَم فإن الحفاظَ عليه يأتي في مقدمة المقاصدِ الشرعيةِ العليا الخمسة، إذ به يُحفظُ الدينُوالنفسُ والمالُ والعرضُ.

الانتماء للوطن

وطالب العقيد أيمن عبد العليم جودة قائد المدرسة،بضرورة أخذ كل فرد في المجتمع دوره في الحد من المخدرات، مؤكدا علي أهمية دوروسائل الاعلام المختلفة  في تقديم النصائح للابتعاد عن المخدرات من خلال برامج توعوية هادفة للشباب، وتعزيز روح الولاء والانتماء للوطنلدى أفراد المجتمع من خلال برامج هادفة ومعدة لذلك، لأن من يحب وطنه لا يسعى إلى خرابه من خلال المتاجرة بالمخدرات أو الترويج لها.


 

و تحدث عبدالرسول سعد، عن خطورة المخدرات وتأثيرها علي المجتمع ودور منسقي البيئة والسكان بالمدارس  في عملية التوعية بخطورةالمخدرات والإدمان وأثر ذلك علي الفرد والمجتمع.


 

التوعية اليومية

كما تحدث وليد فتحي مغربي، عن خطورة المخدرات والإدمان علي المجتمع والجرائم البشعة التي وقعت مؤخرا وتبين أن مرتكبيها منمتعاطي المواد المخدرة  مثل " الشابو " الذي تسبب في حدوث جرائم لم يعتد المجتمع علي السماع عنها من قبل، مطالبا منسقي البيئة والسكان بالمدارس الاضطلاع بدورهم في التوعية اليومية في المدارس من خلال الندوات والإذاعة مدرسية.