الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"التحليل الإحصائي" برنامج تدريبي بجامعة الفيوم

كشكول

أعلن المركز الدولى المعتمد لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم عن تنظيم دورة تدريبية بعنوان "مقدمة في التحليل الإحصائي باستخدام برنامج الـ"Spss"، وفقا لأحدث المعايير التدريبية، علي أن تكون مدة الدورة 20 ساعة تدريبية علي مدار 4 أيام بواقع 5 ساعات يومياً فى الفترة من 8 حتى 13 سبتمبر 2018.

 

ويأتي ذلك في إطار سعيه الدائم لتحقيق رسالته فى تنمية قدرات السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والسادة الاداريين واعضاء المجتمع المحلى بمحافظة الفيوم.

 

وقال الدكتور وليد خليل مدير المركز الدولى، أن برنامج حاسوب بالإنجليزية SPSS والحروف هي اختصارات (Statistical Package for the Social Sciences) ومعناها الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، أول نسخة من البرنامج ظهرت عام 1968 يعتبر البرنامج من أكثر البرامج استخداما لتحليل المعلومات الإحصائية في علم الاجتماع يستخدم اليوم بكثرة من قبل الباحثين في مجال التسويق والمال والحكومة والتربية ويستخدم أيضا لتحليل الاستبيانات وفي إدارة المعلومات وتوثيق المعلومات

 

 

 

وأضاف خليل، أن الفئة المستهدفة هى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، أعضاء المجتمع المحلي من حملة المؤهلات العليا، طلاب الدراسات العليا.

 

وأشار الأستاذ محمد هاشم المدير الإداري للمركز، أن محاور الكورس مقدمة في التحليل الاحصائي بإستخدام برنامج الـSpss لليوم الأول وهى مقدمة عن البرنامج.، أنواع البيانات ومصادرها، المجتمع والعينة، المعلمات والتقدير، مستويات القياس.

 

واليوم الثانى إلى التعرف علي واجهة التطبيق للبرنامج، كيفية إدخال البيانات والتعامل مع ملفات البيانات ومعالجتها، المقاييس الرقمية واليوم الثالث مقدمة في اختبارات الفروض الأحصائية، ويستعرض اليوم الرابع تحليل الارتباط والانحدار، العرض الجدولي والبيانى.

 

حيث أن تكلفة الدورة 600 جنيه مصرى "خصم خاص مدعم من المركز الدولي لتنمية القدرات"، بنهاية الكورس يحصل المتدرب على شهادة معتمدة.