الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

أكثر أمراض الصيف شيوعا بين الأطفال وكيفية الوقاية منها

كشكول

مع ارتفاع درجات الحرارة العالية ونسب الرطوبة، وفي وسط التقلبات الجوية، يصبح الأطفال عرضة لأمراض الصيف المختلفة، كذلك تناولهم بعض الأطعمة الملوثة بالمبيدات حتى ولو تم غسلها بالطرق العادية، حيث إنها تحتاج إلى طرق غسل خاصة مع إقبالهم على الأطعمة والوجبات الجاهزة من المطاعم. كل ذلك يساعد على انتشار أنواع معينة من الأمراض في فصل الصيف مما يزيد من خوف الأسر على أطفالهم.

 

ومن أشهر هذه الأمراض التي تنتشر في الصيف:

الطفح الجلدي:

يحذر أطباء الأمراض الجلدية من تعرض الأطفال لأشعة الشمس الحادة خاصة في الفترة من الحادية عشرة إلى الرابعة بعد الظهر في الصيف، حيث يعاني الأطفال من الطفح ويحدث نتيجة إرتفاع الرطوبة بالجو ولا يتبخر العرق.

أمراض الجهاز الهضمى:

كما تزداد بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي كالإسهال والإنتان المعوي بشكليه الفيروسي والجرثومي وغيرها من الأمراض إلا أن هذين المرضين يعدان الأكثر انتشارا بين الأطفال لما لفصل الصيف من خصوصية تتعلق بنوعية الأغذية المتناولة وعدم الإهتمام بالنظافة الشخصية خاصة في فصل الصيف.

الإسهال الصيفي والدوسنتاريا والحمى التيفودية:

تعتبر هذه الأمراض من أشد الأمراض ضررا، خاصة عندما يصاب بها الأطفال خلال العام الأول من العمر، وثبت من الإحصاءات الطبية أن النزلات المعوية الحادة تسبب ما لا يقل عن 50% من الوفيات عند الأطفال خلال العام الأول من العمر.

 

أسباب إنتشار أمراض الصيف:

 يشير الدكتور فهمى عبدالرحمن إستشاري طب الأطفال إلى أن انتشار الأمراض الصيفية يعود إلى درجة الحرارة المرتفعة والرطوبة وموسم التلقيح بين النباتات والأتربة العالقة في الجو، كذلك التلوث الغذائي وهناك أنواع من البكتيريا تنمو وتتكاثر بسبب الحرارة والرطوبة، ويشير إلى أن الذباب يكثر في الجو الحار صيفا وهو أهم العوامل الناقلة للبكتيريا وسائر الميكروبات إلى المأكولات والمشروبات فيلوثها وأهم شيء هو إهمال النظافة الشخصية وغسل الأيدى باستمرار.

طرق الوقاية:

ينصح إستشارى طب الأطفال للوقاية من الأمراض المتعلقة بالشمس والحرارة بتفادي تعرض الأطفال إلى أشعة الشمس خلال فصل الصيف ما أمكن، خاصة في الفتره بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة مساء، إضافة للتخزين الجيد للأطعمة وعدم تناول طعام أو شراب غير مخزن بشكل صحي أفسدته درجات الحرارة المرتفعة.

أيضا لوقاية العيون من مشاكل الصيف والتهاب الملتحمة عدم فرك العين بأيدٍ ملوثة أو السباحة في مسابح غير صحية، وعدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة واستخدام النظارات الشمسية إذا أمكن لحماية العين من الرمد الربيعي.

النظافة الشخصية والبعد عن وجبات التيك أواى التي يقبل عليها الأطفال، كذلك سرعة الذهاب إلى الطبيب إذا ما شعر الأطفال بأعراض ارتفاع درجة الحرارة أو القىء والإسهال.

وعند الإصابة بالنزلات المعوية الحادة يجب سرعة الذهاب إلى طبيب الأطفال في حالة الإصابة بالنزلات المعوية الحادة لأن التأخر في العلاج قد يعرض حياة الطفل المريض للخطر.