الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"الاستغلال الأمثل للموارد المائية" بورشة عمل في "القومى للبحوث"

كشكول

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى حرص الوزارة على المشاركة الفاعلة فى جهود الدولة لتنفيذ الخطة القومية لترشيد استخدام المياه، مطالبا المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بتنظيم ورش عمل وندوات وتقديم الرؤى والمقترحات التى تسهم فى رفع الوعى بأهمية ترشيد استهلاك المياه والاستغلال الأمثل للموارد المائية، وفى هذا الإطار تنظم شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية بالمركز القومى للبحوث برئاسة د. أشرف شعلان فعاليات ورشة عمل غدا الأربعاء الموافق 8 أغسطس الجاري تحت عنوان (مشروعات مصر القومية للتنمية الزراعية المستدامة "الاستغلال الأمثل للموارد المائية")، بحضور نخبة متميزة من الباحثين في هذا المجال.

وأشار أشرف شعلان إلى أن ورشة العمل تتناول المشروعات الزراعية القومية والتي من خلالها يمكن ترشيد استخدام المياه لتوفير وارد مائية تستخدم في مشروعات الاستصلاح الجديدة مع زيادة الإنتاج.

ومن جانبها أضافت الدكتورة وفاء حجاج رئيس شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية بالمركز أنه يحاضر في فعاليات هذه الورشة الدكتور عبدالغنى الجندى العميد الأسبق لكلية الزراعة بجامعة عين شمس وعضو لجنة الغذاء والزراعة بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا حول مشروع "تطوير الرى الحقلي في الوادى والدلتا بمساحة  خمسة ملايين فدان" والذى له فوائد كثيرة أهمها زيادة دخل المزارع، ورفع القيمة التقديرية للأرض، وتوفير فرص عمل للشباب، وكذلك فوائد على المستوى القومي أهمها توفير قدر كبير من المياه، كما يتناول د. عبد الغنى مشروع "1.5 مليون فدان" وكيفية الحفاظ على مخزون المياه الجوفية وعدم استنزافه بما يحقق التنمية الزراعية المستدامة وزيادة الموارد المائية غير التقليدية بمعالجة مياه الصرف المختلط بيولوجيا للاستخدام الآمن واستثمارها في الزراعة.