الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

تنسيق المرحلة الثالثة ينطلق غدًا.. أماكن خالية بالكليات.. وفرصة لـ 700 طالب متخلف للتسجيل

كشكول

تنطلق غدا الثلاثاء أعمال المرحلة الثالثة من مراحل تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2018 – 2019، وذلك للناجحين من مرحلة الثانوية العامة لهذا العام، على أن تستمر حتى مساء الخميس المقبل، وذلك بحد أدنى 50%.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فتح باب القبول للمتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية لتسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الإلكتروني للوزارة، على أن يتم إعلان نتائجهم مع باقي الطلاب الناجحين بالدور الثاني للثانوية العامة من المرحلة الثالثة.

وأتاحت الوزارة، الفرصة للتسجيل لـ 700 طالب متخلف عن المرحلة الأولى، و3523 طالبا تخلفوا عن كتابة رغباته من المرحلة الثانية بإجمالي، 4223 طالبا، بينما تتاح الفرصة للتسجيل لـ 1321 طالبا مستنفذ  رغباته خلال المرحلتين الأولى والثانية بإجمالي عدد طلاب من المرحلتين يبلغ 5544 طالبا.

وانتهت الوزارة، من أعمال المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق، وإعلان الحدود الدنيا للكليات، والمعاهد، بالعام الدراسي الجديد.

وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه يوجد أماكن، شاغرة  لطلاب المرحلة الثالثة "الشعبة العلمية"، بالكليات ، التربية والتجارة والزراعة والآداب والحقوق والخدمة الاجتماعية والاقتصاد المنزلي وبعض المعاهد الفنية للتمريض والمعاهد العليا الخاصة، وكليات التربية الفنية موسيقية وفنية، مشيرا إلى أنه يوجد لطلاب الشعبة الأدبية فرص بكليات الآداب والحقوق والتربية النوعية والمعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية والتربية الفنية والموسيقية.

وجاء الحد الأدنى للمرحلة الثالثة للشعبة العلمية والأدبية 205 درجة بنسبة 50%، لعدد 56828 طالبا بالشعبة العلمية و 31277 طالبا بالشعبة الأدبية، بإجمالي 88105 طالبا.

وقال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمشرف العام على التنسيق، إن بقية الطلاب، حسبما أعلنت الوزارة، عنهم  لن تتاح أمامهم سوى التسجيل في الكليات التي ما يزال بها أماكن شاغرة فقط، موضحا أن الطلاب فقدوا فرصتهم في الالتحاق بالكليات المناسبة للمجاميع التي حصلوا عليها، مشيرا أن معظم هؤلاء الطلاب التحقوا بجامعات خاصة، ولذا لم يكترثوا بالتقديم في التنسيق الحكومي.

كما أعلنت الوزارة،  أنه سيتم إرسال كشوفات الترشيحات النهائية للكليات بعد إعلان نتيجة التحويلات الإلكترونية للمرحلتين الأولى والثانية" تقليل الاغتراب"، على أن يكون أوراق على الطلاب أن يتقدموا بها، وهي:

الاستمارة البيضاء الدالة على النجاح "استمارة نجاح" - شهادة الميلاد الأصلية - عدد 6 صور شخصية - نموذج 2 جند للطلاب للذكور فقط - شهادة التفوق الرياضي للحاصلين على حافز رياضي.

وأكد وزير التعليم العالي، أن نتيجة المرحلة الثالثة سيتم إرجاؤها حتى يتم تسجيل رغبات الطلاب الناجحين في امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، ثم يتم إعلان نتيجة ترشيحات المرحلة كاملة.

وأعلنت اللجنة العليا للتنسيق، أن التحويل بين الكليات الجامعية المناظر والغير مناظر بنسبة 10%  لطلاب المرحلتين الأولى والثانية من التنسيق، لتقليل الاغتراب، مشددا أنه لا يوجد تحويل ورقي مع استيفاء كافة الشروط للكلية التي يحول إليها الطالب، حيث سجل 72 ألف طالب وطالبة، من المرحلتين، رغبات التحويلات، وتقليل الاغتراب، ويغلق الموقع الإلكتروني للتنسيق، أبوابه مساء اليوم في تمام الساعة 7 مساء، على أن يتم إعلان النتيجة خلال الأيام المقبلة.