الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"كشكول" يرصد هروب جماعي من مدارس المتفوقين STEM للثانوي العام

كشكول

٦٠٪؜ نسبة التحويلات.. واستثمارات بالملايين مهددة بالضياع


يشهد الصفين الأول والثاني الثانوي في مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM حالة من الهروب الجماعي، من جانب الطلاب الذين تقدموا بأوراق التحويل إلي مدارس الثانوي العام.

وكشف العديد من أعضاء مجلس أمناء مدارس المتفوقين البالغ عددها ١١ مدرسة علي مستوي الجمهورية، أن تلك الظاهرة تحولت إلي أزمة نتيجة عدم حل قضية "النسبة المرنة" المؤهلة للالتحاق بالجامعات بالنسبة لخريجين تلك المدارس من الطلاب، والتي اشتعلت مع نهاية العام الدراسي الماضي، وأدت إلي دخول الطلاب في أغلب المدارس في إضراب عن الدراسة.

كما لعبت الأزمة المتعلقة بنتيجة الصف الثالث الثانوي التي لم تتجاوز نسبة النجاح فيه ٥٦٪؜، سببا في هروب الطلاب رغم قيام وزارة التعليم بإعادة التصحيح.

وحذر العديد من الخبراء من تراجع معدلات التحاق الطلاب بتلك النوعية من المدارس التي تضم أفضل العقول الطلابية، في ظل فشل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي من ضياع استثمارات بالملايين علي الدولة، حيث يتكلف الطالب الواحد ٥٠ ألف جنيه في العام، بينما يتكلف بناء المدرسة الواحدة ٥٠ مليون جنيه تقريبا.

وأوضحت الإحصائيات والتقديرات الواردة من العديد من أولياء الأمور أن نسبة التحويلات في المدارس تجاوزت ٦٠٪؜ في عدد منها في جملة الطلاب المقيدين في الصف الأول والثاني الثانوي.

وقالت عزة قاسم رئيس مجلس الأمناء في مدارسة المتفوقين   STEM بأسيوط، إن أزمة الهروب والتحويل في مدارس المتفوقين أصبحت حقيقة بدليل أن الصف الثاني في المدرسة لم يتبقي منه إلا 7 طلاب، وفي مدرسة المتفوقين في الأقصر قام نصف الطلاب بالتحويل نظرا لعدم وجود مسارات واضحة للتعليم العالي بالنسبة للخرجين.