الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

"تقطيع الفيل" و" الأفيونة"..تصريحات مستشار محافظ البنك المركزي تثير الجدل على السوشيال ميديا

تصريحات هشام عز العرب عن الوضع الاقتصادي 

أثارت تصريحات للمصرفي هشام عز العرب، مستشار محافظ البنك المركزي، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال  مستشار محافظ البنك المركزي، إن القطاع الخاص المصري عندما يستثمر داخل البلد؛ يكون جاذبا للمستثمرين الخارجيين، متابعًا: «مهما عملنا من البحر طحينة، هيفضل المستثمر الأجنبي يسأل عن المستثمر داخل بلده»، حسب تعبيره.

مستشار محافظ البنك المركزي: لو حبيت تاكل فيل..لازم تقطعه قطع صغيرة

وأضاف خلال اتصال هاتفي بالإعلامي عمرو أديب، في برنامج «الحكاية»، عبر شاشة «إم بي سي مصر»، أن الدولة تبحث دائما إدارة التدفقات النقدية بشكل علمي، مضيفًا: «فيه مثل شائع بيقول إن لو حبيت تاكل فيل، لازم تقطعه قطع صغيرة، وهكذا يجب أن نواجه الأزمات».

وأوضح أن البنك المركزي يضع الأولويات الاقتصادية والحياتية أمامه، مؤكدًا التطلع للمستقبل أيضًا من أجل إكساب الاقتصاد المصري مرونة تقبل الصدمات، بالتزامن مع حل الأزمات الحالية.

وذكر «عزالعرب» أنه دائما يبحث عن النجاح، طامحًا بالوصول لمعدل التضخم في مصر إلى 3%، لافتًا إلى وصوله من قبل إلى معدلات منخفضة مثل 4 و5%، وآنذاك سيشعر المواطن بالتحسن؛ بغض النظر عن سعر صرف الدولار.

سعر الصرف هو الأفيونة أو المسكن

واستكمل: «لا يصح أن شيء تم إفساده على مدار 50 عاما، يتم إصلاحه في سنة»، لافتًا إلى التطلع الدائم للسيطرة على سعر صرف العملة المحلية؛ الأمر الذي وصفه بـ«الأفيونة» والمسكن، وناصحًا ببحث كيفية حل التضخم.

قال هشام عز العرب، إن العالم متحسب من عام 2023 بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، لافتًا إلى أن الحرب كارثة على العالم ولا يوجد أحد يعلم التطورات المقبلة.

وأوضح أن الوضع السياسي هو المؤثر على الاقتصاد العالمي، مؤكدًا أن الدولة تقف على أرض صلبة «واللي هيهرشلي ظهري إيدي»، ووقت الجد محدش بيبص لحد.