الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة أسوان تناقش استعدادات بداية العام الدراسي الجديد

جامعة أسوان تناقش
جامعة أسوان تناقش استعدادات بداية العام الدراسي الجديد

انعقد اليوم الأربعاء، مجلس جامعة أسوان رقم (١٢٣) برئاسة الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان، وبحضور الدكتور لؤي سعد الدين نصرت نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد عبدالعزيز مهلل نائب رئيس جامعة أسوان للدراسات العليا والبحوث، وعمداء الكليات ومستشاري رئيس جامعة أسوان.

جامعة أسوان تناقش استعدادات بداية العام الدراسي الجديد

وافتتح أعمال المجلس الدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة أسوان، بالترحيب بأعضاء المجلس، مقدما التهنئة للحضور بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد ٢٠٢٣ يوم السبت القادم الموافق ١ أكتوبر ٢٠٢٢م.

ووجه رئيس جامعة أسوان، أعضاء هيئة التدريس بالتواجد من اليوم الأول للدراسة في أول أكتوبر القادم، جاهزية المُدرجات والقاعات الدراسية والمعامل والمدن الجامعية لاستقبال الطلاب، والتأكيد على سرعة إعلان الجداول الدراسية قبل بدء العام الدارسي الجديد.

جامعة أسوان تناقش استعدادات بداية العام الدراسي الجديد

وأكد مجلس جامعة أسوان، وضع الخطط التنفيذية للأنشطة الثقافية والفنية والرياضية وتنظيم زيارات ميدانية للمشروعات القومية الكُبرى لتعزيز الانتماء والولاء لدى الطلاب، والعمل على زيادة جهود جامعة أسوان في محو الأمية والتعاون مع المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، والتأكيد على اتباع كافة معايير السلامة والأمان بجميع المنشآت، لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب.

جامعة أسوان تناقش استعدادات بداية العام الدراسي الجديد

جامعة أسوان: جاهزية منصات التعليم الإلكتروني

كما وجه رئيس جامعة أسوان، باستمرار تنفيذ برامج التوعية للطلاب حول فيروس كورونا، وتشجيعهم على الحصول على الجرعات المُنشطة حرصًا على سلامتهم خلال المتابعة للعملية التعليمية بالجامعة بمختلف مقرات جامعة أسوان بصحاري وأسوان الجديدة وفي أبو الريش والنفق.

وأكد رئيس جامعة أسوان، جاهزية منصات التعليم الإلكتروني من رفع للمقررات الدراسية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الدولة لبناء مصر الرقمية والتحول الرقمي للمنظومة التعليمية بجامعة أسوان.

جامعة أسوان تناقش استعدادات بداية العام الدراسي الجديد


جامعة أسوان: استعدادات مكثفة لاستقبال العام الدراسي الجديد 2023/2022

صرح الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان، أنه في إطار توجيهات الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة انتهاء الجامعات من كافة الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد أن جامعة أسوان قد استعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد طبقا لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات الذي حدد موعد بداية العام الدراسي الجديد للجامعات، وذلك وفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2022/2023، على أن يبدأ العام الدراسي الجديد يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول لمدة 14 أسبوعًا تنتهي في 5 يناير 2023. وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول يوم 9 يناير 2023 وتنتهي في 26 يناير 2023.

وتبدأ أجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 28 يناير 2023 وتنتهي الخميس 9 فبراير 2023. ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في 11 فبراير 2023 وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا تنتهي الخميس 1 يونيو 2023. وتجُرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2023، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

وأضاف رئيس جامعة أسوان، أن خطة الاستعداد للعام الدراسي تتم على قدم وساق من حيث صيانة المدن الجامعية وقاعات المحاضرات والقيام بأعمال الرش والتعقيم والتشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة للوقاية من فيروس كورونا «كوفيد 19»، حملة التطعيم التي بدأتها الجامعة منذ أول سبتمبر الماضي والمستهدف الوصول إلى 37 ألفا لجميع منتسبي الجامعة بلقاح فيروس كورونا.من طلاب جدد وقدامى وعاملين وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

وشدد رئيس جامعة أسوان، أن الدراسة حضوريا وفي موعدها 1 أكتوبر القادم بجانب تسكين الطلاب والطالبات بالمدن الجامعية وربط قاعات الدرس والطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالمنصات الإلكترونية التي تم تطويرها وربطها بمركز المعلومات بالجامعة.

وأوضح الدكتور لؤي سعد الدين نصرت نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب، أنه قامت إدارة الجامعة بكافة التجهيزات الخاصة بالمدن الجامعية للاستعداد للعام الدراسي الجديد سواء بالصيانة الشاملة للمنشآت الجامعية من تركيب وتشطيبات ودهانات وإجراء تعقيم وتطهير دوري وتجديد غرف المعيشة للطلاب بمختلف المباني والمدن، والعمل على توفير العجز من أعضاء هيئة التدريس في بعض أقسام الكليات والتخصصات، وذلك من خلال الندب أو التعيين الذي يتم من خلال الإعلان عن مسابقات رسمية حسب احتياجات الكليات والتي تم الإعلان عنها من إدارة جامعة أسوان، وسوف يتم تسكين الطلاب بالمدن الذين تنطبق عليهم شروط التسكين بالمدن الجامعية كما يتم أيضا إجراء صيانة كاملة لوسائل النقل من أتوبيسات وسيارات لنقل أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.

وأشار نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب، إلى أن المدن الجامعية  تتكون من عدد ٥ وحدات، وحدة صحاري، وحدة السيل، وحدة السماد للطالبات ووحدة أبو الريش، وحدة دار الضيافة للطلاب، وتمثل الطاقة الاستيعابية لها حوالي ٣٠٠٠ ألاف طالب وطالبة، بالإضافة إلى وحدة ناصر للطالبات ولكنها في مرحلة إحلال وتجديد.

مصروفات وشروط التسكين بالمدن الجامعية جامعة أسوان

وأضاف نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب، أنه ليس هناك زيادة في الرسوم المقررة من قبل مجلس جامعة أسوان والتي تسدد مرة واحدة مع بداية التسكين وقيمتها ٢٥٠ جنيه رسوم تسكين و١٠٠جنيه خدمات إلكترونية لحساب مركز المعلومات بالجامعة، كما يتم دفع المقابل الشهري وهو ١٥٠ جنيه مقابل الإقامة و٢٠٠ جنيه مقابل التغذية بإجمالي ٣٥٠ جنيه شهريًا للطالب أو الطالبة.

وأوضح نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب، عن شروط ومعايير التسكين يتم المفاضلة بين الطلاب المستجدين "الثانوية العامه" من حيث  تاريخ الميلاد، أما الطلاب القدامى من حيث الأعلى تقديرا، كما يتم استثناء ذوي الهمم وأمراض القلب من هذه الشروط، لافتا إلى أنه يتم توفير خدمة "واي فاي" بالمباني وصالات طعام وصالات استذكار وأنشطة طلابية على مدار العام الدراسي، بالإضافة للخدمة الطبية على مدار الـ٢٤ ساعة، وذلك حرصا على صحة وسلامة الطلاب.