الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

طلاب تجارة الزقازيق الراسبين يطالبون بإعادة تصحيح نتائجهم.. والشوادفي: التصحيح إلكتروني وصحيح 100%

كشكول

طالب العشرات من الطلاب الراسبين بكلية التجارة جامعة الزقازيق، بفحص نتائجهم وإعادة تصحيح أوراق إجاباتهم وتعديل النتيجة النهائية، موضحين أن النتيجة تغيرت على سيستم الجامعة "على حد قولهم".

وأشار الطلاب، إلى أن عدد من الطلاب تغيرت نتيجتهم من النجاح بالترم الأول إلى الرسوب فى الترم الثانى، واستغاثوا بالمسئولين ولم يجدوا فائدة ولا حياة لمن تنادى، وأن هذه ليست أول مره يحدث فيها ذلك بتاريخ كلية التجارة، موضحين أن نفس الأمر حدث العام الماضى وقبل الماضى وقبله.

فيما قال أحد الطلاب، "كل ما بنشتكى لعميد الكلية ووكيلها يكون ردهم إن الخطأ فى سيستم التصحيح"، موضحا أنهم استخدموا هاشتاج "أسود لائحة" ليعبروا عن غضبهم واستيائهم من عدم جدوى وعدم سماع المسئولين لهم، قائلا: "احنا مش عاوزين غير حقنا فى النجاح فقط، عندنا زملاء مكتبوش حاجه فى الورقة وأخدوا تقديرات امتياز وجيد جدا، واللى رسبوا هم ضحية إهمال وكانوا يستحقوا التقديرات بدل اللى مكتبوش حاجه صح فى المواد".

وقال "شريف  خالد" طالب بالفرقة الرابعة كلية التجارة جامعة الزقازيق، إن 400 طالب بالكلية "انتظام وانتساب"، رسبوا هذا العام بسبب نظام التصحيح الإلكتروني ووجود درجات تمنح بشكل عشوائي، حيث إن الطالب حصل علي امتياز في جميع المواد وعددها 7 وحصل علي صفر في مادة، كما أن طالبا آخر حصل علي 21 درجة من 20 في إحدى المواد.

وتابع "شريف خالد" أنه رسب في مادة واحدة بالرغم من تأديته الامتحان بها بشكل جيد، وأنه يعاني من حالة سيئة لكونه في الفرقة الرابعة، وسيؤدى امتحان الدور الثانى بمادة واحدة.

وقال الدكتور محمد غمري الشوادفي عميد كلية التجارة بجامعة الزقازيق، إنه تم تصحيح أوراق الأسئلة بنظام التصحيح الإلكتروني، والذي لم تستغرق ثلاث ساعات مؤكدا أن النتيجة صحيحة 100% ولا يوجد بها أي أخطاء، حيث تم اعتماد النتيجة بنسبة نجاح تتراوح من 85% إلى 92%، وتم رفعها علي موقع الكلية، موضحا أن التصحيح الإلكتروني لا يتدخل فيه بشر، وأن عدد الطلاب الراسبين بالفرقة الرابعة 400 من إجمالي 7000 طالب بالفرقة.

وأضاف الشوادفي، فى تصريح خاص لـ"كشكول"، أن راسب اللائحة يكون مجموعه 30% في التحرير، وطبقا للقانون لا يضاف له أعمال السنة ولا درجات الرأفة، وأن مشكلة الطالب راسب اللائحة تم مناقشتها في الفصل الدراسي الأول من قبل الكلية والجامعة، وتم الاتفاق علي احترام القانون وعدم المساس به، للمحافظة علي مستوي الطالب، مؤكدا أن ما يقال من قبل بعض الطلاب بوجود عشوائية في التصحيح، كلام  غير صحيح، ولا يحق لهم إعادة تصحيح المواد مرة أخري.

وأشار عميد كلية التجارة بجامعة الزقازيق، إلى أن الكلية هي أول كلية بالجامعات المصرية، تطبق نظام التصحيح الإلكتروني، وذلك قبل سنوات كنوع من أدوات محاربة الغش والدقة في رصد الدرجات، والتي نجحت في القضاء علي الظواهر السلبية، مما دفع الجامعة خلال العامين الماضين بتطبيق التصحيح الإلكتروني علي الكليات، وانطلق منها إلي المجلس  الأعلى للجامعات والذي أثنى علي التجربة وقرر تطبيقها في الجامعات، للتصدي لظاهرة الغش.