الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"الجنزوري" يطالب التعليم بتحديد آلية إعادة تصحيح كراسات المتفوقين

كشكول

قال سيد الجنزوري، نائب رئيس مجلس أمناء مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، إن قرار وزارة التربية والتعليم بإعادة تصحيح امتحانات طلاب مدارس المتفوقين، لن يكون ذا جدوى، إلا إذا حددت الوزارة آلية إعادة التصحيح والهدف منها.

وشهدت مدارس التفوقين في العلوم والتكنولوجيا، أزمة كبيرة هذا العام، بعد رسوب أكثر من 44% من إجمالي عدد الطلاب المقيدين بالصف الثالث الثانوي.

ووجه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أمس الأربعاء، إعادة تصحيح أوراق إجابة جميع الطلاب، لرصد سبب مؤشر النتيجة المتدني. وبدأت الوزارة، اليوم الخميس، إعادة التصحيح، للوقوف على سبب هذه النتيجة.

وقال الجنزوري، إن هناك عدد من الأسباب وراء نسبة الرسوب العالية، مشيرًا إلى أن نسبة النجاح بالمدارس التي بدأت تجربة STEM، متوازنة جدًا، مشيرًا إلى أن مدرسة المتفوقين فرع 6 أكتوبر، وهي أول مدرسة أنشأت للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، عدد طلابها 145 طالبًا، رسب منهم 3 طلاب فقط، ويدخل الدور الثاني 21 طالبًا، ونجح 121 طالبًا، لافتًا إلى أن نسبة النجاح بمدرسة "المعادي" متقاربة.

ولفت الجنزوري، إلى أن نسب الرسوب بمدارس الأقاليم، عالية جدًا، ما يشير إلى وجود خلل في تدريب المعلمين، أو اختيار الطلاب، قائلًا إن التوسع في التجربة لم يكن بنفس الكفاءة التي بدأت بها التجربة.

وتوسعت وزارة التربية والتعليم في تجربة مدارس المتفوقين منذ عام 2011، ليصل عدد المدارس إلى 11 مدرسة حتى الآن، ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتوسع في التجربة وصولًا إلى مدرسة في كل محافظة.

إلى جانب ذلك، قال الجنزوري، إن امتحانات هذا العام جاءت غير مطابقة للمواصفات، فمواصفات امتحانات المتفوقين تنص على تقسيم الامتحانات إلى 20% للطالب العادي، 20% للطالب العبقري، و60% للطالب المتفوق، أما هذا العام فجاءت الامتحانات بنسبة 60% للطالب العبقري و40% للطالب المتفوق.

هذا إضافة إلى أسلوب التقييم الغريب، إذ قال الجنزوري إن المادة تنقسم إلى 4 أجزاء، إذا رسب الطالب في جزء واحد، يرسب في المادة، وهو ما يبرر حصول طلاب على نسب تتجاوز الـ90% مع رسوبهم في أكثر من مادة.

وطالب الجنزوري التعليم بتحديد آلية إعادة تصحيح أوراق الإجابات، هل للتأكد من دقة التصحيح، أو حذف الأسئلة التي لم يجب عليها أغلب الطلاب، أم رفع درجات الطلاب بشكل عام؟.