الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

حكايات من واقع تظلمات الثانوية العامة بكنترول "الخديوية"

كشكول

واصل طلاب الثانوية العامة المتظلمين من نتائجهم بالامتحانات، اليوم الخميس، الاطلاع على كراسات إجاباتهم بالكنترولات الرئيسية في: القاهرة، أسيوط، المنصورة، والأسكندرية، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وفي القاهرة، رصد "كشكول" انتشار الباعة الجائلين، أمام كنترول قطاع القاهرة "ب" بمدرسة الخديوية بالسيدة زينب، وكنترول قطاع القاهرة "ج" بمدرسة الحلمية؛ لبيع نماذج الإجابات  للمواد المختلفة بمقابل يتراوح بين 10 و15 جنيهًا للنموذج الواحد.

وقالت الطالبة أسماء صلاح، الحاصلة على نسبة 93% بشعبة "الرياضيات"، إنها حضرت إلى كنترول الخديوية، للاطلاع على كراسات إجاباتها في المواد التي تظلمت من نتيجتها وهي: اللغة العربية، الكيمياء، واللغة الانجليزية.

ولفتت الطالبة إلى أنها دونت ملاحظاتها في الاستمارة المرفقة مع صورة كراسة الإجابة، ومنها اكتششافها جزئية غير مقدرة بامتحان اللغة العربية، مخصص لها درجة واحدة، كما وجدت سؤالًا أجابته بطريقة صحيحة، إلا أن المصحح احتسبه خاطئًا لأنها عبرت عن الإجابة بأسلوبها ولم تطابق إجابتها نموذج الإجابة حرفيًا.

أما الطالبة منة عبدالرحمن، الحاصلة على نسبة 88%، بشعبة العلوم، فعبرت عن استيائها من التزام مقدري الدرجات بما ورد في نموذج الإجابة حرفيًا، ما تسبب في خسارتها عدد من الدرجات، على الرغم من تصريح المسؤولين عن امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، بأن المصححين لن يلتزموا حرفيًا بنموذج الإجابة، وأن الدرجة ستحتسب بطريقة الطالبة طالما كانت صحيحة من الناحية العلمية.

وأشارت الطالبة إلى أنها تقدمت بتظلمات في مواد: اللغة العربية، الكيمياء، اللغة الإنجليزية، الفيزياء، والجيولوجيا، أملًا في الحصول على درجات تساعدها على الالتحاق بإحدة الكليات العلمية: "الـ88 مش هيدخلوني حاجة".

فيما رأى والد الطالب محمد ماهر، الحاصل على نسبة 79% بالشعبة الأدبية، أن التصحيح بشكل عام لم يكن منصفًا بسبب التزام المصححين بنموذج الإجابة حرفيًا، خاصة في المواد الأدبية، التي قد يعبر فيها الطالب عن الإجابة بأسلوبه.

ولفت إلى أن ابنه تقدم بتظلم في مواد: اللغة العربية، التاريخ، الفلسفة والمنطق، اللغة الانجليزية، متمنيًا التحاقه بإحدى كليات التجارة بمحافظات القاهرة الكبرى بنظام "الانتظام".

الطالب محمد إبراهيم، المقيد بشعبة العلوم والحاصل على قنسبة 95%، قال إنه اكتشف عدم تصحيح المسودة والهوامش، بكراسة الكيمياء الخاصة به، عكس ما أعلنه مسؤولي الوزارة، مشيرًا إلى أنه فقد 3 درجات بالمادة رغم إجابته عن أحد الأسئلة في المسودة والإشارة إليه في موضع السؤال.

وقال الطالب إنه تقدم بتظلم في مجموعة المواد العلمية إلى جانب اللغة العربية، أملًا في الحصول على درجات إضافية تؤهله للالتحاق بإحدى الكليات الطبية.

وناشد الطلاب، وزارة التربية والتعليم، بإعادة النظر في قواعد إعادة النظر في كراسات الإجابة المتظلم من نتيجتها، وإعادة تصحيح الأسئلة المقدرة إذا اشتكى منها الطلاب، لأن الكثير من الطلاب يجيبون بشكل صحيح على الأسئلة ولكن بأسلوبهم الخاص، فيحتسبها المصحح خاطئة لانها لا تتفق مع نموذج الإجابة حرفيًا.