الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

الطلاب يروون لـ"كشكول" تجربتهم مع اختبارات القدرات

كشكول

انتهت الثانوية العامة هذا العام، واختفى معها القلق، الذى لازم الآباء والأمهات، طوال سنوات الدراسة، وتباينت ردود الفعل بعد ظهور النتيجة ما بين فرح شديد وإحباط ويأس، وفى كلتا الحالتين، كان لا بد من تسجيل الرغبات، ومن الطلاب من اختار الالتحاق بكليات تتطلب اختبارات إضافية، وهى ما تُعرف بـ«القدرات» إلى جانب المجموع.


وبدأت كليات القدرات، استقبال الطلاب، الراغبين فى الالتحاق بها، ومن بينها «الفنون التطبيقية والفنون الجميلة والتمريض والتربية الرياضية والفنية»، وفتحت الأبواب واسعًا أمام كل طالب يملك الموهبة والقدرة على اجتياز اختبار القدرات للتقدم.

ولا يخشى الكثير من الطلاب، رسوبه فى امتحان القدرات، إذ إن أغلب المتقدمين لتلك الكليات، هم بالفعل محبون لها، ولديهم رغبة فى الالتحاق بها منذ زمن، ولكن العقبة الحقيقية، تواجه أولئك الراغبين فى دخول تلك الكليات، لمجرد أن مجموعهم يوصلهم إليها.
وحاور «كشكول»، عددًا من الطلاب، لمعرفة طبيعة الاختبارات المؤهلة للالتحاق بتلك الكليات، وما مدتها، وكيفية اجتيازها، والتعرف عن قرب على كليات صناعة "الفنون"

متقدمون للفنون الجميلة: الأسئلة لا تعتمد على الدورات 

فى مدخل كلية الفنون الجميلة التابعة لجامعة حلوان، والواقعة بحى الزمالك فى القاهرة، تقف مارتينا مع صديقتها مريم، يتحدثان معًا عن اختبارات القدرات بالكلية، التى تعد واحدة من أجمل الكليات، لتمتعها بطراز أثرى قديم، ووجودها وسط مساحات خضراء شاسعة، تتخللها تماثيل منحوتة
تقول مارتينا: «أخدت كورسا لمدة يومين بـ٣٠٠ جنيه فى الدقى للتعرف على طبيعة الأسئلة وكيفية الرسم، والبورتريه وأسئلة الطبيعة الصامتة قد أُلغت من الاختبارات»، تلتقط صديقتها مريم طرف الحديث، وتؤكد أن «التصميم الابتكارى ١٦× ١٦ هو السؤال المتداول فى الاختبار، حيث يُطلب من المُختبر أن يرسم لوحة، ويضع لها عنوانًا، متابعة: «طلبوا منى أصنع دعوة لمسابقة صيد سمك وأضع لها عنوانًا يجذب الناس، وأعتقد أن الكورسات لم تفدنى بشكل كبير».

من جهتها، قالت «منة»، التى كانت تجلس وسط صديقاتها المقيمات بمركز طوخ فى محافظة القليوبية: «اجتزت الاختبارات التى دخلتها إلى الآن، والتى بدأت فى ٣ يوليو الجارى، وتستمر حتى ٢٣ من نفس الشهر».

وأشارت «منة»، طالبة الشعبة الأدبية، إلى التحاقها بدورة فى طوخ لمدة ٣ أيام بتكلفة ٢٥٠ جنيهًا، مضيفة: وجدت أن الاختبار بعيد عن محتوى الـ«كورس»، فالجزء الأول من الاختبار عبارة عن ٣٠ سؤالًا من نوع «اختر» و«صح أم خطأ»، وهو يقيس المعلومات العامة ومدته ساعة، ولا يعتمد إطلاقًا على دورات، أما السؤال الآخر فهو الرسم، فطلبوا منى رسم لوحة عن عالم البحار، والنتيجة هنتابعها على موقع الكلية.

التربية الرياضية.. قبول الجميع عدا من يعانون السمنة المفرطة أو النحافة الشديدة

فى كلية التربية الرياضية «بنين»، الواقعة فى منطقة فيصل، يقول أحد أولياء الأمور، إن التقديم لاختبارات القدرات يكون إلكترونيًا، حيث يتم دفع ٣٥٠ جنيهًا، مضيفًا: «بعدها يتم تخصص يومًا للطالب للذهاب إلى مقر الكلية لتأدية الاختبار، وحال اجتيازه يتوجه إلى مستشفى جامعة حلوان لإجراء كشف طبى تصل تكلفته إلى ٥٠٠ جنيه بعد الـ٣٥٠ جنيهًا، الذين دفعوا فى الاختبارات الأولى».
يقول عمر، أحد المتقدمين لاختبارات القدرات بالكلية، إن الاختبارات تجرى على ٣ أيام، وهى اختبار «طول ووزن» فى اليوم الأول، واختبار طبى فى اليوم الثانى، ثم فى اليوم الثالث يُمتحن الطالب فى إحدى المهارات، مثل السباحة أو الكرة أو أى رياضة يختارها الطالب، مضيفًا: «الاختبارات تبدأ من الساعة السادسة صباحًا، وتنتهى فى الساعة الثامنة صباحًا». 

يُضيف عمر لـ«كشكول»: «أنا بلعب سباحة من صغرى، ومع ذلك تعبت جدًا فى الاختبار ده، اختبار السباحة يتطلب تأدية ٤ أنواع من السباحة، وهى (كاتش، وبريست، وباك، ودولفين)، والأنواع الأربعة تتطلب شخصًا متمرنًا منذ صغره، لأن مدة الاختبار تكون عشر دقائق فقط ما يصعب على أى طالب أن يؤدى الأربعة أنواع فى عشر دقائق بدون الشعور بالإرهاق والتعب الشديد فى الكتفين».
أما فى كلية «التربية الرياضية»، فإن من يزورها لأول مرة يشعر بأنها تشبه صالة الألعاب الرياضية، فعلى اليمين يوجد ملعب لكرة التنس، وعلى اليسار ملعب كرة القدم، وداخل الكلية صالات الجمباز وحمامات السباحة، المشهد يقول إن الكلية تعتمد على الموهبة واللياقة البدنية العالية.
تجمعات طلابية فى كل مكان، ويرأس كل مجموعة طبيب وكابتن للحكم على أداء الطلاب فى الاختبارات، حتى يستبعد غير المتوائمين مع طبيعة التخصص.
تقول سارة، المتقدمة لكليتى التربية الفنية والتربية الرياضية، إن أغلب المتقدمين لاختبارات قدرات الكلية رياضيون منذ الصغر، ومُدربون على ألعاب مختلفة ككرة القدم والسباحة والجرى، مؤكدة أن اختبارات كلية التربية الفنية، عبارة عن جزء نظرى يحتوى على أسئلة عامة، وجزء ظل ونور، وجزء رسم شكل ابتكارى.
وأضافت: «جميع المتقدمين يتم قبولهم سوى من لم تؤهله لياقته البدنية، حيث يُرفض الطلاب الذين يعانون من السمنة المفرطة أو النحافة الشديدة، بالإضافة إلى استبعاد كل من يعانى من مرض أو لديه عيب خلقى».
وتابعت: «التربية الرياضية أو الفنية لا تحتاجان دورات تدريبية، لأنهما قائمتان على المهارات»، مؤكدة أن الطلاب قبل إجرائهم هذه الاختبارات بيوم واحد يتصفحون قنوات اليوتيوب المتخصصة فى التدريب على مثل هذه الاختبارات

٣٥٠ جنيهًا رسوم الاختبار فى «الفنون التطبيقية» 

تحتاج كلية الفنون التطبيقية، اختبارًا من نوع خاص، للالتحاق بها، وهذا ما أكدته الطالبة نوران محمد، إحدى المتقدمات، مضيفة: «التسجيل يبدأ أولًا على الإنترنت مع دفع رسوم ٣٥٠ جنيهًا فى خزانة الكلية قبل تأدية الاختبار».
من جهتها، تضيف «نورا»، متقدمة أخرى: «ما فيش طالب ما خدش كورسات»، مؤكدة أن جميع المتقدمين لاختبارات القدرات التحقوا بـ«كورسات» فى المراكز المعروفة، لفهم طبيعة ونوعية الأسئلة التى تنتظرهم فى امتحانات القبول، لأن هناك جزءًا نظريًا عبارة عن أسئلة عامة ليست تعجيزية، وهى فى مقدرة جميع الطلاب.
وأضاف: «الكورس مدته إما ست ساعات بشكل متواصل على مدار اليوم الواحد، أو يتم تقسيم هذه الساعات على يومين متواصلين بناء على رغبة بعض الطلاب»، متابعة: «اختبار كلية الفنون التطبيقية مثله مثل اختبارات كلية التربية الفنية والتربية الرياضية، أى أنه مقسم على ثلاثة أجزاء طبى، نظرى، عملى».
من جهتها، تقول الدكتور غادة، إحدى عضوات هيئة التدريس بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، إنه لا بد أن يتمتع الطالب بالموهبة حتى يمكنه الالتحاق بالكلية، حتى وإن كانت تلك الموهبة صغيرة، مؤكدة أن الكلية تعمل على تنمية مهارات ومواهب طلابها الشغوفين، وليس لمن التحقوا بها بسبب المجموع.
وأضافت: «هناك عدد كبير من طلاب الثانوية العامة يريدون الالتحاق بكلية الفنون التطبيقية، وذلك لكثره أقسامها المتنوعة والمختلفة، مثل قسم النحت والنسيج وقسم الديكور»، متابعة: «الطلاب يعرفون نتيجة الاختبارات عبر الموقع الرسمى للكلية على شبكة الإنترنت بعد تأديتهم الاختبارات على ثلاثة أيام».