السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الإسكندرية تعلن الانتهاء من دليل الدراسات العليا

كشكول

أعلن الدكتور مختار يوسف، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا ، خلال مجلس الدرسات العليا والبحوث المنعقد أمس أنه تم الانتهاء من إعداد "دليل الدراسات العليا لجامعة الإسكندرية"، مؤكدا أن هذا الدليل سيغدو "دستورا" بين الجامعة وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا، حيث سينطوي على القرارات المنظمة لقطاع الدراسات العليا والبحوث، وملحقات اللائحة العامة الموحدة بالدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة، ومراحل إجراءات وآليات العمل بالرداسات العليا والبحوث والنماذج اللازمة، وشروط مقترح الخطة البحثية وكتابة الرسائل العلمية ومشروع الدبلومة.

كما قدم المجلس التهنئة لكلية الهندسة جامعة الاسكندرية، وذلك بعد أن حققت الكلية انجازا كبيرا في النشر العلمي الدولي، حيث انضمت دورية مجلة الكلية إلى قاعدة SCIE التابعة لشركة كلاريفيت والتي تعتبر من أوسع المؤسسات العلمية شهرة وانتشارا في النشر العلمي، حيث احتلت دورية مجلة كلية الهندسة المركز الثاني للدوريات الهندسية على مستوى الشرق الاوسط ضمن تصنيف سايماجو، والمركز الثاني والعشرين على مستوى العالم طبقا لتصنيف سكوبس.

ولتشجيع النشر العلمى فى مجلات جامعة الإسكندرية تقدم الدكتور مختار يوسف بمقترح تخصيص مكافآت للنشر العلمي المتميز  لتحفيز أعضاء هيئة التدريس والباحثين على النشر في مجلات جامعة الاسكندرية.

كما أعرب الدكتور مختار عن وضع خطة استراتيجية محكمة ترنو للإرتقاء بمجلات الجامعة البالغ عددهم  43 مجلة علمية، مضيفا أنه تم رفع 19 مجلة منهم على السيرفرات الخاصة بالجامعة وبنك المعرفة المصري، مع توافر نظم حماية محكمة لتفادي القرصنة.

كما قدم المجلس التهنئة إلى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، بجوائز الدولة التشجيعية من أكاديمية البحث العلمي في مجال العلوم الطبية والعلوم الزراعية والعلوم الأساسية، والمجلس الأعلى للثقافة.

وأضاف أن الجامعة لا تألوا جهدا في تقديم يد العون و الدعم لكافة المتقدمين للحصول على الجوائز من خلال اللجنة العليا للجوائز ، حيث تغدو اللجنة بمثابة Technical Support لهم، وقد أسهم عمل  اللجنة في حصد الجامعة للكثير من الجوائز في شتى المجالات.

وافق المجلس على اتفاقية التعاون بين مكتبة الإسكندرية وكلية الآداب جامعة الإسكندرية، ووافق على مذكرة التفاهم بين كلية السياحة والفنادق وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة – فرع الإسكندرية.

كما وافق المجلس على اتفاقية التعاون بين كلية الزراعة سابا باشا والمركز الدولي لإدارة الموارد والأحياء المائية (أكلارم) بالشرقية، ووافق على مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة شانكسي نورمال بالصين.

وافق المجلس على اتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية والمستشفيات الجامعية بالإسكندرية وجامعة كلود برنارد ليون والمستشفيات المدنية في ليون بفرنسا، ووافق على اتفاقية التعاون الأكاديمي بين جامعة الإسكندرية وجامعة كوبنهاجن بالدنمارك.