الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

زيادة أعداد المقبولين بالجامعات يزف بشرى سارة للطلاب.. ومؤشرات الطب 97.8%

كشكول

أسفر اجتماع اللجنة العليا للتنسيق، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بداية الأسبوع الحالي، عن تفويض من قبل المجلس الأعلى للجامعات للجنة العليا للتنسيق، جاء بمثابة الأمل لراغبي الطلاب الناجحين من الثانوية العامة، للدخول لكليات القمة وبالأخص شعبة العلمي علوم "طب – صيدلة – أسنان"، بعد صدمة المجموع التكراري والمؤشرات الأولية للتنسيق من نسبة النجاح التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم والتي تخطت الـ74 %.

 نسبة النجاح الكبيرة التي أعلنت عنها التربية والتعليم، أعطت مؤشرات بزيادة أعداد الناجحين عن العام الماضي، مما سبب أزمة كبيرة في عملية التنسيق، وارتفاع الحد الأدنى لكليات القمة، من 3 لـ 7 درجات في بداية التحليل لمعطيات نتيجة الثانوية العامة، ولكن مع التفويض اللجنة العليا للتنسيق، في تحديد الأعداد الاسترشادية بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2018 – 2019، ووفقا لمصدر مسئول باللجنة العليا للتنسيق لـ"كشكول"، أن تكون الأعداد النهائية لكليات القمة بالجامعات الحالية نفس الأعداد الخاصة بالعام الماضي، عن أن تكون بقية الأعداد بكليات القمة الجديدة والتي تمت الموافقة عليها مؤخرا وبدء الدراسة بها بالعام الدراسي الجديد.

 وكشف مصدر مسئول باللجنة العليا للتنسيق، عن أن اللجنة العليا للتنسيق أقرت زيادة أعداد الطلاب بالجامعات خلال هذا العام بنسبة تصل إلي 10% عن العام الماضي، مشددا على أن اللجنة ملتزمة بأعداد العام الماضي بكليات القمة "الطب والصيدلة والهندسة" في الجامعات الحالية لأن أعدادهم تم تحديدها في لجان القطاع الخاصة بكل كلية، بخلاف الأعداد التي يتم قبولها بكليات  القمة الجديدة التي تم افتتاحها هذا العام فهي تستقبل أعداد أكثر .

 وأكد المصدر، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أنه يتم زيادة الحد الأدنى للقبول بكليات القمة عن العام الماضي بنسبة تتراوح مابين نصف درجة ودرجة وذلك يرجع إلي نسبة النجاح العالية لطلاب الثانوية العامة هذا العام وزيادة عدد الطلاب الحاصلين علي مجموع أكثر من 95% عن كل عام ، مشيراً إلي أنه سيتم وضع الحدود الدنيا للقبول بالجامعات في اجتماع المجلس الأعلي للجامعات القادم يوم السبت المقبل.

 كانت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أعلنت الحد الأدنى للمرحلة الأولى، للشعبة العلمية 394 درجة فأكثر أى بنسبة 96.10% بمجموع عدد الطلاب 28001 طالب، والشعبة الهندسية بحد أدنى 385 درجة فأكثر أى بنسبة 93.90% فأكثر بعدد طلابى 15267 والشعبة الأدبية، بحد أدنى328 درجة فأكثر أى بنسبة 80.00% فأكثر 83539 طالبا، بإجمالي 126807 طلاب.

وعن المؤشرات القريبة للإعلان بعد اجتماع اللجنة العليا للتنسيق، فمن المنتظر أن  ترتفع كليات القطاع الطبي لدرجة، ومنها كلية الطب من 400 درجة، و400.5 درجة في العام الماضي، 97.6%، و97.7%، إلى 401 درجة، أي بنسبة 97.8%.

على أن يكون راتفاع الحد الأدنى، شامل كليات الصيدلة وطب الأسنان، التي من المتوقع أن تصل لـ400 بارتفاع درجة واحدة عن درجات العام الماضي، 97.6%، وكليات الصيدلة، لـ395 زيادة درجة واحدة عن العام الماضي أي بنسبة 96.3%.

وكشف المجمع  التكراري لطلاب، والمؤشرات الأولية لرغبات طلاب خاصة مع ارتفاع الحدود الدنيا للمرحلة، عن توافر عدد كبير من الكليات في المرحلة الثانية للتنسيق والتي من المنتظر أن تنطلق منتصف الأسبوع القادم، مع المتوقع أن تصل عدد الأماكن الشاغرة بالمرحلة الثانية أكثر من 280 ألف مكان، وعلي رأسهم أماكن بكليات الطب البيطري والعلوم، وذلك بواقع 1000 مكان بالبيطري و14 ألفا بالعلوم.

أما  للشعبة الهندسية، فهناك فرصة بوجود كليات الهندسة نحو 2000 مكان، وكذلك 4000 مكان بالحاسبات والمعلومات و1200 بالفنون التطبيقية.

وقال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمشرف العام على التنسيق، إن80 ألف طالب وطالب من المرحلة الأولى للتنسيق سجلوا رغباتهم للقبول بالكليات للعام الجامعي الجديد، مشددا على ضرورة أن يلتزم الطلاب بمواعيد المرحلة، والمقرر لها أن تستمر حتى يوم الجمعة على أن يتم الغلق في تمام الساعة 7 مساء، ولن يقبل بعدها أي تعديل رغبات أو استقبال رغبات جديدة.