الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

وزير التعليم يشرح شكل الامتحان بنظام التعليم الجديد

كشكول

تفاعل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، مع بعض تساؤلات المعلمين أولياء الأمور، من خلال تطبيق "واتس آب"، حول شكل وطبيعة الامتحانات التي سيؤديها طلاب المرحلة الثانوية بنظامها المعدل المقرر بدء تطبيقه في سبتمبر 2018.

وعلق الوزير على التساؤل قائلًا: إن الامتحانات ستكون على مستوى كل مدرسة على حدة وبنظام الكتاب المفتوح، لأنها تقيس مهارات الفهم وليس الحفظ، وبالتالي فإن موضوع الرقابة على الامتحانات لن يكون بنفس الحساسية، ولكنه سيكون مثل الرقابة على الامتحانات العامة مع بعض التعديلات.

وأضاف الوزير أن الهدف من تغيير نظام الامتحان، تقليص التركيز على الامتحانات وزيادة الاهتمام بالتعلم وإكساب الطلاب مهارات حقيقية بدلًا من درجات بلا تعلم، مضيفًا: "الهدف تغيير ثقافة التعلم في المقام الأول".

وأكد الوزير أنه لا يمكن إتاحة بنك الأسئلة، لأنه ليس تمرينات، ولكنه بنك للأسئلة التي يتشكل منها الامتحانات، وبالتالي فهو مؤمن تمامًا ومحجوب للسرية.

ولفت شوقي، إلى أن الصف الأول الثانوي، العام المقبل، سيكون فرصة للتأقلم على التغيير في طبيعة الأسئلة، ولن تضاف درجات الامتحان للمجموع النهائي للطلاب.

وأكد الوزير، أنه لن يكون هناك أسئلة متوقعة، أو إجابات نموذجية، لأن أساس التغيير الابتعاد عن النمط المبني على فكرة "فن إتقان الحصول على درجات" حتى بدون المهارة المطلوبة.

وعن "التابلت" المقرر تسليمه للطلاب، قال الوزير إن حجم الشاشة، 10 بوصة، حفاظًا على نظر الطلاب، والجهاز بشكل عام مصمم وفقًا لمواصفات الجودة عالمية.