السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. إعادة تشكيل لجنة اختيار القيادات الجامعية

كشكول

أصدر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس المجلس الأعلى للجامعات، قرارا بتشكيل اللجنة المختصة بترشيح رؤساء الجامعات.

ووافق المجلس الأعلى للجامعات على إعادة تشكيل لجنة اختيار القيادات الجامعية لمناصب رؤساء الجامعات، حيث تقرر أن يكون التشكيل للعام الجديد برئاسة الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف، بالإضافة إلى تعديل عدد من القواعد المنظمة لاختيار القيادات الجامعية لمناصب رؤساء الجامعات وعمداء الكليات، حيث كان من أبرز التعديلات، خفض المدة المقررة لوجود المتقدمين للمناصب على رأس العمل في كلياتهم وجامعاتهم  من عامين إلى عام واحد، لإتاحة الفرصة أمام عدد أكبر من أعضاء التدريس للترشح لتلك المناصب.

وأتاحت التعديلات لأول مرة الفرصة للترشح للمناصب الجامعية أمام أساتذة الجامعات المنتدبين للعمل خارج جامعاتهم في وظائف قيادية بوزارة التعليم العالى، أو بأية جهة من جهات الدولة ووزاراتها الأخرى، وذلك بغض النظر عن استيفاء شرط الوجود على رأس العمل بكلياتهم لأية فترة زمنية.

جاء تشكيل  اللجنة، كالآتي:

الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف رئيساً للجنة، والدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالي الأسبق (أساسي)، والدكتور حسين مصطفى عبد الخالق وزير التعليم العالي الأسبق (أساسي)، والدكتور جمال حلمي السعيد رئيس جامعة بنها السابق (أساسى)، والدكتور عبد الله بركات رئيس جامعة حلوان الأسبق (احتياطي).

كما ضم القرار مرشحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور مفيد شهاب وزير التعليم العالي الأسبق (أساسي)، والدكتور هند ممدوح حنفي رئيس جامعة الإسكندرية (أساسي)، والدكتور سمير يوسف الصياد أستاذ متفرغ بكلية العلوم جامعة حلوان ووزير الصناعة والتجارة الأسبق (احتياطي).

واستعرض المجلس الأعلى للجامعات، خلال اجتماعه، السبت الماضي، بجامعة عين شمس، القرار الوزاري الخاص بتشكيل لجنة اختيار رؤساء جدد للجامعات التي شارفت مدة رؤسائها الحاليين على الانتهاء ( المنصورة، الزقازيق، المنوفية، مدينة السادات، المنيا، أسيوط، الأقصر).

شروط الترشح لمنصب رئيس الجامعة، كذلك الترشح لمنصب عميد الكلية أو المعهد:

1- أن يكون المتقدم للترشح من الأساتذة العاملين بإحدى الجامعات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات.

2- على أن يكون شغل وظيفة أستاذ لمدة 5 سنوات وعلى رأس عمله بالجامعة لمدة سنتين على الأقل للترشح لوظيفة رئيس الجامعة.

3- أن يكون أستاذا عاملا بالكلية أو المعهد وعلى رأس عمله بالجامعة لمدة سنة على الأقل، حال الترشح للعمادة.

4- يجب ألا يكون المرشح سبق له شغل الوظيفة المتقدم لها عن طريق التعيين إلا لمرة واحدة على الأكثر.

5- ألا يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

6- ألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبيا إلا إذا تم إلغاؤه أو إذا تم محو الجزاء أو سحبه من قبل السلطة.

7- ألا يكون المرشح متوليا لأي منصب حزبي وقت الترشيح وطيلة مدة توليه المنصب.

8- إتمام المرشح للدورة التدريبية التي تعقد بإحدى الجهات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات للتاهيل لشغل الوظيفة.