الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

الأولى على المكفوفين بالثانوية العامة بالإسكندرية: كنت متوقعة ومستنية النتيجة

كشكول

"كنت متوقعة أني هكون من الأوائل وكنت قاعدة مستنية من الصبح التليفون يرن"، بهذه الكلمات عبرت منة الله خميس الأولى على المكفوفين بالثانوية العامة بالإسكندرية عن سعادتها بحصولها علي المركز الأول.

وأشارت منة خميس، لـ"كشكول"، إلى أنها رغم توقعاتها بالحصول على المركز الأول، إلا أنها انتابتها لحظات من الشك خوفا من تنقص بعد الدرجات أو حدوث أخطاء أثناء التصحيح مثل ما حدث معها في الشهادة الإعدادية وطالبت بإعادة تصحيح الورق وزادت ٨درجات.

وأضافت أن لوالدها ووالدتها دور كبير في تفوقها حيث أن والدها كان يساعدها يوميا في الوصول لأماكن الدروس، ووالدتها تقوم بالمذاكرة لها ومساعدتها في تلخيص المراجع وكتابتها بطريقة "برايل"، مشيرة إلى أنها كانت تحصل على المراجع عن طريق "سيديهات" ثم تقوم بطباعتها على طريقة برايل.

وأشارت إلى دور مدرسينها في المدرسة والدروس وتشجيعهم المستمر لها،حيث كان لها اهتمام خاص لديهم.

وعن هل كان لفقدان البصر تأثير سلبي عليها أثناء الدراسة، قالت منة إنها في المرحلتين الإبتدائية والإعدادية كانت تدرس في مدارس عادية، حتى بدأت تفقد بصرها تدريجيا، وفي المرحلة الثانوية انتقلت إلى مدرسة المكفوفين بعد أن فقدت بصرها بشكل نهائي، مشيرة إلى أن فقدانها للبصر لم يؤثر قط على حلمها في التفوق وسعيها وراء تحقيق أهدافها.

وعن أحلامها المستقبلية والتعليم الجامعي أشارت منة إلى أنها تأمل في الحصول على منحة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، حيث أنها كانت تقدم منح للمكفوفين منذ عامين، مشيرة إلى أنها أنسب جامعة ممكن تلتحق بها نظرا لقربها من مكان سكنها، بالإضافة إلى أنها تحلم بالإلتحاق بكلية الألسن وهذا لم يكن متاح إلا في الأكاديمية أو جامعة القاهرة وهو ما يصعب عليها السفر إلى القاهرة نظرا لظروفها.